أخر الأخبار

رياض حجاب رئيساً للمرحلة الانتقالية وهذه هوية رئيس سوريا القادم..!

رياض حجاب رئيساً للمرحلة الانتقالية وهذه هوية رئيس سوريا القادم..!

طيف بوست – متابعات

مع الاجتماعات المتوالية التي يجريها “رياض حجاب” مع أطراف فاعلة في الصراع السوري على رأسها الولايات المتحدة الأمريكية يزداد اليقين بدوره البارز في العملية السياسية في سورية خلال المرحلة القادمة.

وكشف أحد الذين رشحوا أنفسهم لرئاسة الجمهورية عن دوره ودور حجاب في العملية السياسية التي سيتم الاتفاق عليها في فترة قادمة.

وقال العالم السوري “جمال أبو الورد” على صفحته الرسمية في موقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك” يوم أمس، إن الدكتور رياض حجاب سيكون رئيساً للمرحلة الانتقالية في حين سيكون هو أي (جمال أبو الورد) رئيساً للجمهورية.

وكتب أبو الورد: “حجاب للمرحلة الإنتقالية وأبو الورد لرئاسة الجمهورية وسط ترحيب دولي بترشحي للانتخابات الرئاسية بصفتي عالم سوري مستقل وسيتم الإعلان بشكل رسمي عن هذا الترحيب في أول خطوة.”

وأضاف أبو الورد قائلاً: “لن أكون ضمن الحكومة الانتقالية وإنما مرشح لرئاسة الجمهورية العربية السورية”، وذلك بحسب تقرير نشرته صحيفة “حبر”.

وكان عالم الرياضيات السوري جمال أبو الورد، الملقب بـ”خوارزمي العصر” أعلن عن نيته في تقديم ملف ترشحه كمستقل في الانتخابات الرئاسية السورية المقبلة المزمع إجراؤها عام 2021 وذلك في لقاء أجراه مع موقع تركي.

وأكد العالم السوري ذلك بقوله: “سأقدم أوراق ترشحي لرئاسة الجمهورية العربية السورية بشكل مستقل، بصفتي عالم رياضيات سوري بعيداً عن أي تكتل أو حزب سياسي”.

هوية رئيس سوريا القادم

وبعد تداول ما نشره “أبو الورد” يوم أمس على نطاق واسع في وسائل التواصل الاجتماعي، أوضح “أبو الورد” في منشور آخر، اليوم الثلاثاء 4 أغسطس/ آب،  أن هناك طروحات ومناقشات دولية حول الآلية والمكونات في المرحلة الانتقالية.

وأضاف: “هذا قابل للتعديل لأنه خــ.ـاضع للتفاهمات الدولية وتتم مناقشة عدد من الشخصيات حول ذلك.

وأردف “أبو الورد”: “حول ترشحي لرئاسة الجمهورية العربية السورية وكما أعلنت منذ أشهر بأنني سأكون مرشح رئاسي مستقل وبصفتي العلمية عالم رياضيات سوري بعيداً عن أي حزب أو تيار أو تكتل سياسي وهذا الأمر سيكون بعد الحكومة الانتقالية ولن أشارك في أي انتخابات يكون رأس النظام المجـ.ـرم أو أحد أركانه جزءاً منها”.

اقرأ أيضاً: نصر الحريري: ساعة بشار الأسد اقتربت ولن يستطيع الاستمرار أكثر..!

وأكد أنه لا يمكن لأي مواطن سوري يمتلك ذرة من الكرامة أو الضمير أو الإنسانية أن يضفي الشرعية على مجـ.ـرم مكانه الحقيقي محكمة العدل الدولية أو محكمة شعبية وطنية ثورية.. وسأكون أحد المرشحين لكن ممثلاً عن الشعب السوري.

وتابع أبو الورد: “بالنسبة للشأن الدولي سيكون بشكل ترحيب بهذه الخطوة كوني عالم رياضيات سوري مستقل ولن أخوض الانتخابات الرئاسية إلا بضمانات دولية وتحت إشراف الأمم المتحدة.

وأوضح أن مشاركته ستكون بعيداً عن مشاركة النظام المجـ.ـرم، مشيراً أن الترشح لمنصب رئاسة الجمهورية العربية السورية هو حق لكل مواطن تتوافر فيه الشروط القانونية والدستورية.

وختم بالقول إن القرار للشعب ولصناديق الاقتراع ..الحكومة الانتقالية تخـ.ـضع وبشكل مباشر لتأثيرات وتفاهمات دولية أما الترشح لرئاسة الجمهورية بعد إعداد الأرضية الملائمة والمناسبة سيكون الفيصل فيها هو الشعب لأنه مصدر التشريع الأساسي.

وأضاف: “أتمنى من الجميع الالتفاف حول مشروعنا الوطني لأن سوريا لكل السوريين الذين يعملون من أجل بنائها ويساهمون في رفعتها على اختلاف شرائحهم ومكوناتهم”>

جاء ذلك بعد لقاءات عقدها “رياض حجاب” مع مسؤولين أمريكيين في الآونة الأخيرة إلى جانب عقد مؤتمرات عبر تطبيق “زووم” مع عدة مراكز أبحاث في الولايات المتحدة الأمريكية.

اقرأ أيضاً: بعد حديثه عن انتخابات الرئاسة في سوريا.. رياض حجاب يعقد اجتماعاً مع مسؤول أمريكي.. هذه تفاصيله

وقد كشفت “السفارة الأمريكية” في دمشق عن فحوى اللقاء الذي جمع بين كل من “جويل رايبورن” نائب وزير الخارجية الأمريكية لشؤون المشرق و”رياض حجاب” رئيس الوزراء السوري المنشق عن نظام الأسد، وذلك في العاصمة الأمريكية واشنطن .

وأعرب “رايبون” عن سعادته باستمرار المفاوضات مع حجاب بقوله: “تحدثنا حول ضرورة التعاون بين كل فئات المجتمع السوري للسعي لإيجاد حل سياسي لكل الشعب السوري”.

ولم تقتصر لقاءات “رياض حجاب” على “رايبون” حيث التقى أيضاً ب “آنا موريس” المستشارة بوزارة الخزانة الأمريكية، إضافة لأعضاء مجموعة التعاون الخاصة بتطبيق عقـ.ـوبات قيصر حيث تم التباحث بشأن الطريقة الأمثل لتطبيق عقـ.ـوبات قيصر “وإنهاء معـ.ـاناة الشعب السوري على يدي نظام الأسد”.

وبرزت في الآونة الأخيرة عدة شخصيات سورية قدمت نفسها على أنها من بين المرشحين لرئاسة سوريا بعد مرحلة الأسد، من أبرزهم “فهد المصري”، و”عبد الله الحمصي”.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: