أخر الأخبار

بعد حديثه عن انتخابات الرئاسة في سوريا.. رياض حجاب يعقد اجتماعاً مع مسؤول أمريكي.. هذه تفاصيله

بعد حديثه عن انتخابات الرئاسة في سوريا.. رياض حجاب يعقد اجتماعاً مع مسؤول أمريكي.. هذه تفاصيله!

طيف بوست – فريق التحرير

عقد رئيس الوزراء السوري الأسبق والمنسق السابق للهيئة العليا للمفاوضات الدكتور “رياض حجاب”، اجتماعاً مع المبعوث الأمريكي الخاص بملف سوريا “جويل رايبورن” في العاصمة الأمريكية “واشنطن”.

وتحدثت سفارة الولايات المتحدة الأمريكية في دمشق عن تفاصيل الاجتماع عبر تغريدة نشرتها على حسابها الرسمي في موقع التواصل الاجتماعي “تويتر”.

وقالت السفارة في تغريدتها إن “حجاب” التقى بالمبعوث الأمريكي الخاص إلى سوريا “رايبورن” يوم 31 من شهر تموز/ يوليو الماضي من أجل مناقشة عدة مسائل متعلقة بالتطورات والمستجدات التي شهدتها الساحة السورية في الآونة الأخيرة على الصعيدين السياسي والميداني.

وأضافت إن الاجتماع جرى في مقر الخارجية الأمريكية في واشنطن، مشيرة أن الطرفين ناقشا عملية التسوية السياسية المتعلقة بالملف السوري وسبل تطبيق القرارات الأممية، لا سيما قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2254.

وأوضحت أن المحادثات بين “حجاب” و”رايبورن” تركزت بشكل خاص حول البند المتعلق بعملية وقف إطـ.ـلاق النار في سوريا، ومن ثم العمل على تشكيل هيئة الحكم الانتقالي في البلاد تحت إشراف ورعاية مجلس الأمن والأمم المتحدة.

رياض حجاب مسؤول أمريكي
رياض حجاب وجويل رايبورن في مقر وزارة الخارجية الأمريكية

وكان “رياض حجاب” قد أجرى قبل يوم واحد من اجتماعه مع “رايبورن” حواراً مطولاً مع مركز السياسات الدولية في واشنطن عبر تطبيق “zoom”.

وتناول خلال الحوار عدة ملفات متعلقة بالملف السوري، من أبرزها حديثه عن الانتخابات الرئاسية في سوريا، حيث أجاب على سؤال المحاور حول إمكانية ترشحه لانتخابات الرئاسة في سوريا بعد رأس النظام الحالي “بشار الأسد”.

اقرأ أيضاً: بشار الأسد يدعو جيشه لإخراج أمريكا وتركيا من سوريا.. هذا ما قاله..!

وأجاب “حجاب” بطريقة دبلوماسية متحدثاً عن الانتخابات الرئاسية عموماً دون أن يعطي أي إشارة أو إجابة واضحة حول إمكانية ترشحه من عدمها لخوض غمار الانتخابات القادمة في سوريا منتصف عام 2021.

واكتفى “حجاب” بالقول: “إن عملية إجراء انتخابات رئاسية في سوريا بحاجة لتحضيرات كبيرة وعمل كبير من أجل ضمان أن تكون تلك الانتخابات نزيهة وحرة وديمقراطية”.

وأوضح أن مقومات إجراء انتخابات حرة ونزيهة غير متوفرة في المرحلة الراهنة في البلاد، نظراً لكون أن سوريا تقع حالياً تحت مناطق نفوذ تابعة لعدة جهات وقوى إقليمية ودولية.

وتحدث “حجاب” عن أهمية إعادة تأهيل المعارضة السورية حتى يصبح بمقدورها أن تلعب دوراً أكبر في مستقبل البلاد، ومن أجل أن تحظى بتأييد دولي عبر توسيع تمثيلها، وفق تعبيره.

وأشار إلى أن مؤسسات المعارضة السورية لم تقدم أي شيء للسوريين، خاصة بما يتعلق بتردي الأوضاع المعيشية، وتحديداً مع توسع انتشار “فيروس كورونا” مؤخراً.

اقرأ أيضاً: رياض حجاب يتحدث عن إمكانية ترشحه لرئاسة سوريا بعد “بشار الأسد” ويدعو لإعادة تأهيل المعارضة (فيديو)

الجدير بالذكر أن “رياض حجاب” كان قد أعلن عن انشقاقه عن النظام السوري خلال شهر أغسطس/ آب من عام 2012، وذلك بسبب الانتهـ.ـاكات التي ارتكبها نظام الأسد بحق السوريين.

وانخرط “حجاب” فيما بعد في صفوف المعارضة السورية، وشغل منصب رئيس الهيئة العليا للمفاوضات، لكنه استقال بعد فترة من توليه هذا المنصب، ومنذ ذلك الحين ابتعد عن أي مناصب سياسية.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: