أخر الأخبار

تركيا تصدر بياناً في ختام محادثاتها مع روسيا بشأن سوريا.. وهذا ما قاله “لافروف” بخصوص إدلب

تركيا تصدر بياناً في ختام محادثاتها مع روسيا بشأن سوريا.. وهذا ما قاله لافروف بخصوص إدلب

طيف بوست – فريق التحرير

أعلنت وزارة الخارجية التركية ختام المحادثات التي جرت في العاصمة الروسية موسكو بين وفد تركي رفيع المستوى ومسؤولين روس.

جاء ذلك في بيان صادر عن الخارجية التركية قالت فيه أن نائب وزير الخارجية التركي “سادات أونال” قد بحث خلال الاجتماعات مع المسؤولين الروس آخر المستجدات والتطورات بما يتعلق بالملف السوري.

وأفادت الوزارة أن الجانبين ناقشا الأوضاع الميدانية في محافظة إدلب على وجه الخصوص، وتنفيذ البند المتعلق بتسيير الدوريات المشتركة على الطريق الدولي “إم 4″ الذي يصل مدينة حلب بمدينة اللاذقية مروراً بريف إدلب الجنوبي.

وذكرت في بيانها أن الوفد التركي بحث مع القيادة الروسية مسألة تكثيف الجهود من أجل استمرار العمل بموجب الاتفاق الموقع بين البلدين في الخامس من شهر مارس/ آذار الفائت.

وأضافت أن الطرفين أكدا على ضرورة بذل جهود مضاعفة خلال الفترة المقبلة من أجل إرساء الأمن والاستقرار في المنطقة الشمالية الغربية من سوريا، لا سيما محافظة إدلب.

ونوهت أن الوفد التركي قد أبدى استيـ.ـاءه خلال الاجتماع من استقبال روسيا لوفد تابع لـ”قوات سوريا الديمقراطية” المعروفة باسم “قسد”.

وأشارت إلى أن الوفد التركي أكد للجانب الروسي أن مثل هذه الإجراءات ليست في مصلحة الحفاظ على وحد الكيان السياسي في سوريا.

ولفتت إلى أن المسؤولين الأتراك شددوا أثناء اللقاء مع نظرائهم الروس على أن مثل هذه الخطوات لا تنسجم مع الاتفاقات الموقعة بين روسيا وتركيا بخصوص الملف السوري.

وأوضحت أنه جرى في ختام اللقاء بين الجانبين تقييم نتائج الجولة الثالثة من اجتماعات اللجنة الدستورية التي جرت مؤخراً في العاصمة السويسرية “جنيف”.

وأكدت أن الطرفين أكدا على ضرورة مواصلة العمل سياسياً ودبلوماسياً من أجل التوصل إلى تسوية سياسية للأوضاع في سوريا خلال المرحلة القادمة.

اقرأ أيضاً: مسؤول أمريكي يلتقي بـ “معاذ الخطيب” في قطر.. هذه تفاصيل اللقاء..!

وفي سياق متصل، كان وزير الخارجية الروسي “سيرغي لافروف” قد أدلى بتصريحات صحفية متحدثاً عن التنسيق والتعاون بين روسيا وتركيا بخصوص الأوضاع الميدانية في محافظة إدلب.

وقال “لافروف” خلال تصريحاته، أن التنسيق مع تركيا في المنطقة الشمالية الغربية من سوريا في تقدم مستمر.

وذكر الوزير الروسي أن هناك مزيد من الأعمال على روسيا وتركيا القيام بهما بخصوص الوضع الميداني في محافظة إدلب، لافتاً أن التعاون في تقدم هناك، وفق ما نقلت وكالة “الأناضول”.

اقرأ أيضاً: صحيفة أمريكية تدعو “ترمب” إلى لجم روسيا في سوريا وتحذره من طموحات “بوتين” في المنطقة!

وأشار “لافروف” إلى أهمية عدم وجود خسـ.ـائر بشرية مؤخراً، موضحاً أن استكمال الدوريات بين القوات الروسية والتركية على الطريق السريع “إم 4” هو أمر إيجابي.

ولفت إلى أنه وعلى الرغم من أن النتائج ليست 100 بالمائة جيدة، إلا أنها ليست سيـ.ـئة إلى درجة كبيرة، مشيراً إلى مواصلة الأعمال بين أنقرة وموسكو من أجل إرساء الاستقرار في المنطقة.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: