أخر الأخبار

شجرة فريدة تنمو في سوريا تتميز بفوائدها العظيمة وتعد كنز طبيعي يدر آلاف الدولارات على السكان (فيديو)

شجرة فريدة تنمو في سوريا تتميز بفوائدها العظيمة وتعد كنز طبيعي يدر آلاف الدولارات على السكان (فيديو)

طيف بوست – فريق التحرير

الكنوز الطبيعية لا تقتصر على النفط والذهب والمعادن الثمينة فقط، حيث أن نمو بعض الأشجار والنباتات والأعشاب الفريدة من نوعها في منطقة ما قد يشكل فرصة ذهبية لسكان تلك المنطقة ويمكنهم من جني أرباح والحصول على عوائد مالية لا يمكن تخيل حجمها.

ومن بين الأشجار الفريدة التي تعد كنز طبيعي لا يقدر بثمن، هي شجرة “البطم” التي تنمو في سوريا في عدة مناطق ويجني من خلالها العديد من الأشخاص أرباح مالية كبيرة تقدر بآلاف الدولارات.

وبحسب تقارير محلية فإن هذه الشجرة تتميز باحتوائها على مادة زيتية وعدة مواد تستخرج منها، تلك المواد تطلبها معظم الشركات الكبرى حول العالم، لاسيما شركات صناعة العقاقير الطبية، حيث تدخل تلك المواد كعنصر أساسي في مكونات العديد من الأدوية.

وأوضحت التقارير أن كثرة الطلب على المواد التي يتم استخراجها من شجرة البطم جعل قيمتها ترتفع بشكل كبير، حيث يصف المزارعون هذه الشجرة بأنها كنز طبيعي رباني وهبة من الله لسكان المناطق التي تنمو فيها هذه الشجرة.

وبينت أن ارتفاع سعر المواد المستخرجة من شجرة البطم يعود إلى أنها شجرة نادرة يصعب العثور عليها وتنمو بكميات قليلة جداً في الطبيعية بمنطقة الشرق الأوسط، لاسيما في سوريا وبعض مناطق العراق ولبنان.

وأضافت التقارير أن أكثر المواقع التي تنتشر فيه هذه الشجرة على الأراضي السورية، هي الأراضي التي تقع على أطراف محمية “اللجاة” التي تقع جنوب البلاد.

ونوهت إلى أن السكان في تلك المنطقة يعملون منذ سنوات طويلة في مهنة استخراج المواد باهظة الثمن من هذه الشجرة، حيث يتم استخراج مادة زيتية منها بطرق يدوي بدائية.

وبعد استخراج المواد الزيتية منها يقوم السكان بوضع الزيوت المستخرجة في عبوات أنيقة مخصصة، وذلك من أجل تصدير هذا الزيت لعدة شركات عالمية.

اقرأ أيضاً: مزارع سوري ينجح في زراعة نبتة مهمة باتت تدر عليه آلاف الدولارات شهرياً ويشرح طريقة زراعتها (فيديو)

ووفقاً لمصادر محلية فإن الشركات العالمية تقوم بالحجز المسبق من أجل الحصول على الكميات التي تريدها، حيث أنها بدون حجز مسبق قبل عدة أشهر وتثبيت السعر لن تتمكن من الحصول على الكمية المناسبة لها.

ونوهت المصادر إلى أن سعر لتر المادة الزيتية المستخرجة من شجرة البطم وصل في الوقت الراهن إلى نحو 350 دولاراً أمريكياً.

وأما بالحديث عن فوائد شجرة البطم أو فوائد زيت شجرة البطم الفريدة، فإن فوائدها تتلخص في أنها تحتوي على كميات كبيرة من الأحماض العضوية الضرورية جداً لجسم وصحة الإنسان.

كما أنها تحتوي على كميات كبيرة من السكريات والبروتينات، وتعتبر من أكثر العلاجات فعاليةً في علاج آلام المفاصل والروماتيزم، بالإضافة إلى أنها تعالج بشكل نهائي مسألة نقص الكلس لدى الأطفال وتساعد على تقوية اللثة لديهم وحمايتها بالشكل الأمثل.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: