أخر الأخبار

نوع ذهب جديد ينتشر في سوريا ويتحول إلى تجارة رابحة تزامناً مع ارتفاع أسعار الذهب الأصلي

نوع ذهب جديد ينتشر في سوريا ويتحول إلى تجارة رابحة تزامناً مع ارتفاع أسعار الذهب الأصلي

طيف بوست – فريق التحرير

سجلت أسعار الذهب في الأسواق المحلية والعالمية ارتفاعاً كبيراً خلال الأشهر القليلة الماضية، الأمر الذي جعل شراء المعدن الأصفر الثمين في سوريا من الأشياء الثانوية لشريحة واسعة من السوريين حتى عندما يتعلق الموضوع بالهدايا والزواج وغيرها من المناسبات الاجتماعية.

وبحسب تقارير محلية، فإن ارتفاع أسعار الذهب إلى مستويات تاريخية غير مسبوقة جعل معظم السوريين يغيرون من عاداتهم، حيث تحول إلى شراء نوع ذهب جديد بدأ ينتشر في سوريا بشكل واسع في الآونة الأخيرة نظراً لرخص ثمنه ومظهره الأنيق.

وأوضحت التقارير أن هناك كميات كبيرة من الذهب الروسي الذي تمت صياغته بطريقة تشبه الذهب الأصلي من حيث الشكل الخارجي قد دخلت إلى سوريا خلال الأشهر القليلة الماضية، حيث تحول بيع هذا النوع الجديد من الذهب إلى تجارة رابحة باتت تدر أرباح مالية كبيرة على من يعمل بها في ظل إقبال السوريين على الشراء.

وبينت أن الذهب الروسي كان منتشر في سوريا سابقاً لكن بأنواع عادية، حيث من مظهرها الخارجي وعن بعد من الممكن معرفة أنه ذهب روسي وليس ذهب أصلي، أما النوع الجديد من الذهب الروسي الذي دخل البلاد، فلا يمكن معرفته عن بعد وحتى عن قرب قد يحتاج إلى وجود بعض الخبرة لمعرفة أنه ذهب روسي، الأمر الذي أدى إلى زيادة الإقبال على شراءه في ظل ارتفاع أسعار الذهب الأصلي محلياً وعالمياً إلى مستويات قياسية مؤخراً.

وأضافت أن تجارة بيع الذهب الروسي في سوريا قد شهدت في الآونة الأخيرة ازدهاراً كبيراً، منوهة أن المبيعات تخطت مبيعات الذهب الأصلي بأضعاف مضاعفة، مما يدل على حالة ركود كبيرة تشهدها أسواق بيع الذهب في سوريا في الفترة الحالية.

وأشارت إلى أنه ومع وصول سعر غرام الذهب من عيار 21 قيراط إلى أكثر من مليون ليرة سورية للغرام، فإن تكلفة أصغر قطعة ذهب باتت أكثر من أربعة ملايين ليرة سورية، الأمر الذي يجعل الذهب الأصلي خارج نطاق القدرة الشرائية لمعظم السوريين، مما أدى إلى إقبال المقبلين على الزواج إلى الاعتماد على الذهب الروسي الجديد كبديل يوفر عليهم مبالغ مالية كبيرة.

وأفادت أننا ومع تنامي مبيعات الذهب الروسي الجديد الذي انتشر في سوريا مؤخراً، فقد بدأ السوريون يلاحظون انتشار المحال التجارية التي تبيع هذا النوع من الذهب في مختلف المحافظات والمدن في سوريا.

اقرأ أيضاً: سيدات سوريات يبدعن في ابتكار مشروع استثماري برأس مال بسيط وأرباح تصل لـ 5000 دولار شهرياً (فيديو)

وبخصوص أسعار الذهب الروسي في سوريا، فإن الأسعار تبدأ من 50 ألف ليرة سورية للقطع الصغيرة، ويصل سعر الطقم الكامل إلى مليون ليرة سورية، حيث يتكون الطقم م 3 أو 4 قطع، بينما يصل سعر خاتم الذهب الروسي إلى 75 ألف ليرة سورية وسعر البلاك  إلى 100 ألف ليرة سورية، إذ يباع هذا النوع من الذهب بالقطعة وليس بالغرام كما هو الحال عند شراء الذهب الأصلي.

الجدير بالذكر أن أصحاب محال بيع الذهب الروسي في سوريا يعرضون الذهب في محلاتهم بذات الطريقة والأسلوب الذي يعرض فيه الذهب الأصلي في محلات الصاغة، حيث يعتمدو على ذات الترتيب والإضاءة لدرجة أن من يمر من أمام المحال لا يتمكن للوهلة الأولى من التمييز بين الذهب الروسي المعروض وبين الذهب الأصلي.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: