أخر الأخبار

مشكلة فنية أم توجيهات من النظام.. مصادر تكشـ.ـف عن الأسبـ.ـاب الحقيقية لتوقف منح جوازات السفر في سوريا

مشكلة فنية أم توجيهات من النظام.. مصادر تكشـ.ـف عن الأسبـ.ـاب الحقيقية لتوقف منح جوازات السفر في سوريا

طيف بوست – فريق التحرير

تشهد مراكز الهجرة والجوازات في سوريا ازدحاماً كبيراً في ظل محاولة عدد كبير من السوريين الحصول على جواز السفر الذي يعتبرونه بمثابة القشة التي من الممكن التمسـ.ـك بها حالياً أملاً بالخروج من البلاد والتخلص من تردي أوضاعهم المعيشية بشكل غير مسبوق.

وقد ازدادت التساؤلات في الأيام القليلة الماضية حول هذا الموضوع، وفيما إذا كان توقف منح جوازات السفر في سوريا عائداً لأسباب فنية بحتة أم بتوجيهات خاصة من رأس النظام السوري “بشار الأسد”.

وكان وزير الداخلية في حكومة النظام “محمد الرحمون” قد أكد مع بداية شهر آب/ أغسطس الفائت أن مشكـ.ـلة التأخر في إصـ.ـدار جوازات السفر تعـ.ـود إلى أسبـ.ـاب فنية بحتة، وستحل المشـ.ـكلة بشـ.ـكل كامل اعتباراً من 20 من آب 2021، ولن يكون هنـ.ـاك أي تـ.ـأخير في منح الجوازات، وفق قوله.

لكن وعود “رحمون” لم تترجم على أرض الواقع حتى يومنا هذا، ولا يزال استصـ.ـدار جوازات السفر متوقـ.ـفاً، وذلك في الوقت الذي يوجد فيه إقبال غير مسبوق من قبل السوريين على استخراج جوازات السفر بهدف مغادرة البلاد التي يزداد فيها الوضع المعيشي سوءاً يوماً بعد يوم.

ومع عدم صدور أي توضيحات من قبل الوزير حول ماهية المشـ.ـكلة الفنية وتفاصيلها، كشفت مصادر مطلعة في وزارة الداخلية عن وجود توجيهات من قبل النظام بوقف منح جوازات السفر خلال الفترة الحالية.

وحول أسباب اتخاذ النظام السوري لهذا القرار، نوهت المصادر إلى أن نظام الأسـ.ـد يريد إيقاف اندفـ.ـاع السوريين نحو الهجـ.ـرة خـ.ـارج سوريا.

ولفتت المصادر أن النظام السوري وجد نفسه مضطراً لوقف منح جوازات السفر للمواطنين في ظل وجود رغبة لدى عدد كبير من السوريين بمغادرة البلاد، لاسيما في ظل التسهـ.ـيلات التي تقدمها مـ.ـصر ودول الخليج لجذب الخبـ.ـرات العـ.ـلمية والصنـ.ـاعيين وأصـ.ـحاب الأموال.

وكان نظام الأسد قد أوقف منح جوازات السفر في سوريا خلال عام 2013 ،وادعى حينها أن توقف استصدار الجوازات ناتج عن “عـ.ـطل فني”.

وأقر وزير الداخلية حينها اللواء “محمد الشعار” أن الظـ.ـروف التي تعـ.ـيشها البـ.ـلاد دفعت الكثير من المـ.ـواطنين لاقتـ.ـناء جـ.ـواز سفر، ما خـ.ـلق ازدحـ.ـامات كبيرة أمام فروع الهجـ.ـرة والجوازات وخـ.ـاصة فرعي دمشق وريفها اللذين يتحملان العـ.ـبء الأكبر.

اقرأ أيضاً: نجوم الثورة السورية يتضامنون مع درعا ويوجهون رسالة إلى السوريين داخل وخارج سوريا

تجدر الإشارة إلى أن سعر جـ.ـواز السفر “المستعجل” داخـ.ـل سوريا 31 ألـ.ـف ليـ.ـرة سورية ومن المفتـ.ـرض أن يصدر خلال 24 سـ.ـاعة بينما قد تـ.ـصل مدة الحصـ.ـول عليه لأسبوع.

بينما يبلغ سعر جـ.ـواز السفر “البطيئ” 13 ألـ.ـف ليـ.ـرة، ويصـ.ـدر خلال 7 أيام كحد أدنى، فيما قد تطــول الفترة إلى حـــ.ـوالي الشهر، وربما أكثـ.ر في بعض الحـ.ـالات.

في حين يبلغ الرسـ.ـم القنصلي للحـ.ـصول على جواز “مستعجل” خـ.ـارج البلاد 800 دولار، و”البطيئ” 300 دولار.

فيما وصل سعر الجـ.ـواز حـ.ـالياً إلى نحو مليـ.ـون ليـ.ـرة سورية داخـ.ـل سوريا “للمستعـ.ـجل”، ويحتـ.ـاج الشخـ.ـص الذي يريد الحـ.ـصول عليه اللـ.ـجوء إلى المحسـ.ـوبيات.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: