أخر الأخبار

نهج اقتصادي جديد خوفاً من إقفال حنفية الدولار وتوقعات صادمة بخصوص سعر صرف الليرة السورية

نهج اقتصادي جديد خوفاً من إقفال حنفية الدولار وتوقعات صادمة بخصوص سعر صرف الليرة السورية

طيف بوست – فريق التحرير

عادت الليرة السورية لمسار الانخفاض بقوة أمام الدولار الأمريكي وبقية العملات خلال الأيام والساعات القليلة الماضية، وذلك على الرغم من الإجراءات الجديدة المتخذة من قبل البنك المركزي السوري من أجل إيقاف نزيف العملة المحلية ومحاولة تثبيت سعر صرفها.

وتزامناً مع التطورات الجديدة التي شهدتها الساحة السورية اقتصادياً وإنسانياً في الآونة الأخيرة، كثرت التساؤلات حول مستقبل سعر الصرف في ظل استمرار اتخاذ اللجنة الاقتصادية في سوريا قرارات وتدابير جديدة تتعلق بشكل مباشر بسعر الصرف وتوفر القطع الأجنبي لدى خزينة الدولة.

وضمن هذا السياق، كشفت مصادر اقتصادية محلية في حديث لموقع “طيف بوست” تفاصيل جديدة حول الرؤية والنهج الجديد الذي سيتبعه الفريق الاقتصادي في البلاد خلال الفترة المقبلة.

وأوضحت المصادر أن المكتب الاقتصادي في القصر الجمهوري الذي تشرف عليه “أسماء الأسـ.ـد” زوجة “بشـ.ـار الأسـ.ـد”، قد أعطى أوامره لبدء باتباع سياسية اقتصادية جديدة خوفاً من إقفال حنفية الدولارات التي تصل إلى خزينة البنك المركزي السوري وخزينة الحـ.ـرس الثـ.ـوري الإيـ.ـراني.

وبينت أن السياسة الاقتصادية الجديدة تأتي بلمسات مباشرة من قبل “أسماء الأسـ.ـد”، وذلك من أجل تسهيل كافة الإجراءات التي من شأنها تسهيل عملية وصول الدولار الأمريكي والقطع الأجنبي إلى سوريا وإيـ.ـران.

ونوهت المصادر في سياق حديثها للموقع إلى أن المكتب الاقتصادي في القصر قد وضع خطة عمل جديدة من أجل سحب الدولار من الأسواق في لبنان، بينما تولت طهـ.ـران مسألة سحب الدولارات من الأسواق العراقية.

ولفتت إلى النهج الاقتصادي الجديد في البلاد يتم بالتنسيق بين دمشق وطهـ.ـران، الأمر الذي أدى إلى تفاقم الأزمة الاقتصادية في لبنان مؤخراً ووصول سعر صرف الليرة اللبنانية إلى مستويات قياسية وتاريخية غير مسبوقة أمام الدولار، فضلاً عن التدهور الذي شهدته العملة العراقية خلال الأيام القليلة الماضية.

وبالنسبة لمستقبل سعر صرف الليرة السورية مقابل الدولار، فقد نقلت المصادر عن خبير اقتصادي مقيم في دمشق تأكيده أن الإجراءات الجديدة لسحب الدولار من الأسواق سواءً في الشمال السوري أو من الأسواق اللبنانية ستؤثر بشكل مباشر على قيمة الليرة السورية وسعر صرفها أمام الدولار في المدى المنظور.

ورجح الخبير الذي فضل عدم الكشف عن هويته أن يصل سعر صرف الليرة السورية إلى مستويات قياسية وتاريخية جديدة خلال الفترة القريبة المقبلة.

وأشار الخبير إلى أن التوقعات بخصوص سعر صرف الليرة السورية ربما تكون صادمة للكثيرين، إلا أن كافة المؤشرات والدلائل تشير إلى تدهور كبير ودراماتيكي ستشهده العملة السورية خلال الربع الأول من عام 2023.

اقرأ أيضاً: شاب عربي يبهر العالم باختراع لتوليد الكهرباء بطريقة لا تخطر على البال (فيديو)

وبشكل مبدئي توقع الخبير أن يصل سعر صرف الليرة السورية إلى حدود الـ 8000 ليرة سورية لكل دولار أمريكي واحد مع نهاية شهر شباط/ فبراير الجاري.

فيما لفت إلى أمكانية أن يلامس سعر صرف الليرة السورية مستويات الـ 10 آلاف ليرة سورية للدولار الأمريكي الواحد مع نهاية شهر آذار/ مارس المقبل.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: