أخر الأخبار

نقابة الصاغة تصدر بيان مهم حول الطلب على الذهب في سوريا تزامناً مع ارتفاع سعر الغرام لمستوى تاريخي

نقابة الصاغة تصدر بيان مهم حول الطلب على الذهب في سوريا تزامناً مع ارتفاع سعر الغرام لمستوى تاريخي

طيف بوست – فريق التحرير

أصدرت نقابة الصاغة وصنع المجوهرات في سوريا بيان جديد مهم حول الطلب على الذهب في الأسواق السورية خلال الفترة الحالية، وذلك بالتزامن مع ارتفاع أسعار المعدن الأصفر الثمين محلياً وعالمياً لمستويات قياسية وتاريخية غير مسبوقة في الآونة الأخيرة.

وأشارت النقابة في بيانها أن أسواق مبيع الذهب في سوريا تعاني في الفترة الحالية من تراجع كبير في الطلب على شراء الذهب، وذلك لعدة عوامل، من أهمها ارتفاع أسعار المعدن الأصفر الثمين بشكل كبير مؤخراً إلى جانب أن الأعباء المادية تزداد على السوريين في هذه الفترة من السنة، لاسيما مع اقتراب موسم المدارس.

ووفقاً لبيان النقابة، فإن الطلب على الذهب في سوريا على الرغم من أنه منخفض بشكل عام في الفترة الحالية، إلا أن السمة الأبرز التي تميزه، هي ابتعاد الناس عن ذهب الادخار وعدم شرائهم الليرات والأونصات الذهبية.

ولفتت إلى أن معظم الأشخاص في سوريا يتجهون نحو شراء المشغولات الذهبية من أساور وأقراط وحلي ذهب والمصوغات الأخرى، منوهة أنه في الغالب فإن الحلي المطلوبة لا تتخطى قرطاً خفيف الوزن.

ونوهت إلى أن حجم مبيعات الذهب في الفترة الحالية لا يساوي أي قيمة في عمل الصاغة، مؤكدة أن ما يعزز مبيعات الصاغة هو بيعهم القطع الذهبية الأكثر قيمة والأثقل وزناً.

وأضافت أن البيانات الصادرة من البورصات العالمية ومجلس الذهب العالمي تدل على أن سعر أونصة الذهب قد يهدأ قليلاً خلال الأسبوع المقبل ويصل إلى مادون عتبة الـ 2500 دولار للأونصة الواحدة.

وأفادت النقابة بأن الوضع الحالي على المستوى الاقتصاد العالمي يعزز من مكاسب الذهب على حساب الدولار بسبب الأوضاع التي تشهدها العديد من المناطق حول العالم سواءً شرق أوروبا أو في منطقة الشرق الأوسط.

وفي ضوء ما سبق، رجحت النقابة أن يستمر اتجاه الذهب في الصعود خلال الفترة المقبلة، وذلك في ظل الطلب على المعدن الأصفر الثمين بشكل كبير عالمياً كونه يعتبر من أكثر الملاذات الآمنة.

اقرأ أيضاً: توقعات صادمة بخصوص مستقبل سعر صرف الليرة السورية وحالة غريبة يشهدها الاقتصاد السوري

ويأتي ما سبق مع استمرار تسجيل سعر غرام الذهب من عيار 21 قيراطاً في السوق السوداء في سوريا أرقاماً عند حدود المليون و60 ألف ليرة سورية لكل غرام في أسواق العاصمة السورية دمشق وأسواق مدينة حلب شمال سوريا.

بينما وصل سعر الغرام الواحد من المعدن الأصفر الثمين من عيار 21 قيراطاً في النشرة الرسمية الصادرة عن جمعية الصاغة وصنع المجوهرات بدمشق لمستويات عند عتبة المليون و15 ألف ليرة سورية لكل غرام.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: