أخر الأخبار

إيران تتخذ إجراءات طارئة وعاجلة في سوريا.. ما الجديد؟

إيران تتخذ إجراءات طارئة وعاجلة في سوريا.. ما الجديد؟

طيف بوست –  فريق التحرير

تحدثت وسائل إعلام عالمية عن تطورات مهمة جرت خلال الساعات الماضية على الساحة السورية، مشيرة إلى أن إيران اتخذت إجراءات طارئة وعاجلة في سوريا في ضوء المستجدات والأحداث التي تشهده منطقة الشرق الأوسط في الفترة الحالية.

وأوضحت أن إيران اتخذت إجراءات وصفت بأنها احترازية واستباقية عاجلة بخصوص قيادتها المتواجدين على الأراضي السورية، بالإضافة إلى اتخاذ إجراءات طارئة في سوريا لمنشآتها المنتشرة في عدة مناطق سورية.

وبينت التقارير أن الإجراءات شملت خروج القادة والضباط الكبار من سوريا باتجاه إيران، بالإضافة إلى إجلاء عدد كبير من الضباط من أصحاب الرتب المتوسط.

وأضافت أن إيران والجماعات التابعة لها قد قلصت تواجد كبار قادتها ومسؤوليها في سوريا إلى أدنى حد، وذلك في ضوء التطورات المهمة التي تشهدها المنطقة.

وأشارت إلى وجود تحركات وإعادة تموضع لإيران والجماعات التابعة لها في عدة مناطق سورية، الأمر الذي من شأنه أن يرسم ملامح جديدة للمرحلة القادمة في سوريا، لاسيما على الصعيد الميداني.

ويأتي ذلك في ضوء الحديث عن خطة أمريكية جديدة للتعامل مع الأوضاع على الساحة السورية خلال المرحلة المقلبة، حيث تؤكد المصادر أن الولايات المتحدة الأمريكية قد وضعت هدفاً رئيساً في سوريا في الفترة القادمة.

ونوهت التقارير إلى أن الهدف يتمثل بإنهاء التواجد الإيراني على الأراضي السورية بشكل كامل أو تقليصه إلى أدنى حد ممكن، حيث بدأت واشنطن بعقد مباحثات مع شركائها الأوروبيين وحلفائها في المنطقة العربية من أجل وضع حد لتمدد طهران في المنطقة.

وبحسب ما رشح من تفاصيل ومعلومات حول الخطة الأمريكية، فإن كل من السعودية والأردن ومصر قد يكون لهم دور فعال ومحوري في الخطة المحتملة.

اقرأ أيضاً: تريليونات الليرات مفقودة.. وزير سابق يفضح المستور ويتحدث عن فساد وسرقات ضخمة في سوريا

تجدر الإشارة إلى أن الإدارة الأمريكية كانت قد أطلقت العديد من التصريحات المهمة خلال الأسابيع القليلة الماضية حول التعامل بطريقة مختلفة مع الملف السوري في الفترة المقبلة.

ووفقاً للتصريحات فإن واشنطن ستمارس ضغوطات إضافية على النظام السوري والقيادة الروسية من أجل المضي قدماً في حل سياسي حقيقي للملف السوري لا يكون فيه أي دور لإيران في مستقبل سوريا.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: