أخر الأخبار

نظام فدرالي في سوريا قريباً.. الكشف عن تغيرات كبرى قادمة على الساحة السورية في المرحلة المقبلة (فيديو)

نظام فدرالي في سوريا قريباً.. الكشف عن تغيرات كبرى قادمة على الساحة السورية في المرحلة المقبلة (فيديو)

طيف بوست – فريق التحرير

كشفت مصادر دبلوماسية غربية عن توجهات لدى الدول الكبرى المعنية بالشأن السوري لكسر الجمود الذي سيطر على مسار العملية السياسية في سوريا لفترة طويلة، وذلك من خلال خطة جديدة يتم العمل وراء الكواليس على وضع اللمسات الأخيرة من أجل تنفيذها قريباً.

وأوضحت المصادر أن دول الغرب وفي مقدمتها الولايات المتحدة الأمريكية ومعظم دول الاتحاد الأوروبي توصلوا إلى قناعة تامة بأن الطريق نحو التوصل إلى حل سياسي للملف السوري بات مسدوداً ومغلقاً بالكامل بعد فشل كافة المبادرات التي تم وضعها على الطاولة.

وبينت أن دول الغرب أدركوا أخيراً أن حلفاء نظام الأسد لا يمكن التفاوض معهم وأنهم غير مستعدين لتقديم أي تنازلات حقيقية من شأنها أن تدفع بمسار الحل السياسي في سوريا نحو الأمام، لذلك فإن التعامل مع الملف السوري بذات النهج يعني أن الوضع في سوريا سيستمر على ما هو عليه الآن إلى ما لا نهاية، وفقاً لتصور أمريكا ومعظم دول الاتحاد الأوروبي.

وأضافت ذات المصادر أنه بالإضافة إلى الولايات المتحدة الأمريكية ومعظم الدول الأوروبية، فإن واشنطن نجحت بإقناع الدول العربية الوازنة بفكرتها الجديدة، وفي مقدمة تلك الدول التي سيتم التنسيق معها هي المملكة العربية السعودية ومصر والإمارات والأردن.

ونوهت إلى الفكرة الأمريكية الجديدة التي يتم تداولها في الغرف المظلمة بشكل غير معلن تتمحور حول التوجه نحو دعم إقامة نظام فدرالي في سوريا قريباً.

ورجحت المصادر الدبلوماسية الغربية أن أمريكا ومعظم دول الاتحاد الأوروبي والدول العربية المعنية بالشأن السوري يرون بأن سوريا في الوضع الحالي تتجه نحو مستقبل مجهول ومخيف، لذلك فإن سيناريو إقامة نظام فدرالي في سوريا قد يكون السيناريو الأمثل لضمان مستقبل أفضل للسوريين خلال السنوات القادمة في ظل فشل كافة المبادرات لإيجاد حل سياسي للملف السوري.

ونوهت إلى أن فكرة فدرلة سوريا قد طرحت في وقت سابق في أروقة صنع القرار في أمريكا وأوروبا لكن العديد من المسؤولين الغربيين رفضوا الفكرة، وطالبوا بإعطاء المجال والمزيد من الوقت والفرص لمسار العملية السياسية في سوريا على أمل تحقيق تقدم في هذا المسار.

اقرأ أيضاً: قواعد اللعبة في سوريا بدأت تتغير بشكل كامل وتغيرات جذرية قادمة في خريطة السيطرة شمالاً وجنوباً

وأفادت المصادر بأن إقامة نظام فدرالي في سوريا أو فكرة الفدرلة تعني تقسيم البلاد إلى أقاليم إدارية أو تقسيمها إلى مناطق حكم ذاتي.

وبحسب المصادر فإن التقسيم المقترح قد يكون على أساس عـ.ـرقـ.ـي أو ديـ.ـني، وذلك نظراً لتوفر أرضية مناسبة للتقسيم على هذا الأساس في سوريا.

ورجحت ذات المصادر أن تكون “الفدرلة” هي العنوان الرئيسي للمرحلة المقبلة في سوريا، حيث سيبقى مصير “بشار الأسد” مجهولاً في حال تم تنفيذ الفكرة المطروحة على أرض الواقع.

وختمت المصادر حديثها مشيرة إلى أن الفكرة المبدئية تشير إلى تقسيم سوريا إلى 4 أقاليم، الأول مناطق سيطرة النظام، والثاني مناطق سيطرة المعارضة، والثالث مناطق سيطرة “قسد”، والرابع تم طرحه حديثاً ويشمل محافظة السويداء ومناطق واسعة من محافظة درعا، لاسيما تلك المناطق المحاذية للحدود الأردنية جنوب سوريا.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: