أخر الأخبار

نصيب الفرد من إجمالي الدخل المحلي في سوريا.. كم دولار تبلغ حصة الفرد وكم يوم يكفيه المبلغ؟

نصيب الفرد من إجمالي الدخل المحلي في سوريا.. كم دولار تبلغ حصة الفرد وكم يوم يكفيه المبلغ؟

طيف بوست – فريق التحرير

أصدر البنك الدولي تقريراً صنف من خلال البلدان حول العالم وفقاً لنصيب الفرد في كل بلد من الدخل المحلي، حيث قام البنك بتقسيم اقتصادات البلدات إلى 4 فئات للدخل، أولها الدخل المنخفض وثانيها أدنى من المتوسط وثالثها أعلى من المتوسط والفئة الرابعة الدخل المرتفع.

وتذيلت سوريا قائمة البلدان العربية من حيث نصيب الفرد من إجمالي الدخل المحلي، حيث يبلغ نصيب الفرد بالدولار من إجمالي الدخل للسنة المالية 2024 نحو 560 دولار، إذ جاءت سوريا في المرتبة الأخيرة عربياً من حيث الدخل المنخفض وفي المرتبة 192 على مستوى العالم.

وبحسب تقارير اقتصادية محلية فإن هذا المبلغ الذي يحصل عليه الفرد في سوريا سنوياً من إجمالي الدخل المحلي يكفي العائلة السورية لشهر واحد لتعيش بكرامة ولتصبح قادرة على تأمين الاحتياجات الأساسية.

وقد جاءت الصومال في المرتبة ما قبل الأخيرة عربياً والمرتبة 190 عالمياً من حيث نصيب الفرد من إجمالي الدخل المحلي، حيث بلغ نصيب الفرد 610 دولارات، بينما تبعتها السودان بنصيب للفرد يبلغ 990 دولار، إذ جاءت في المرتبة 179 عالمياً.

وعلى صعيد البلدان العربية تصدر دول الخليج العربي قائمة الدول الأغنى في المنطقة من حيث نصيب الفرد من الدخل المحلي في تلك البلدان، إذ تغطي التصنيفات في تقرير البنك الدولي السنة المالية 2024 التي تمتد من 1 تموز/ يوليو 2023 إلى 30 حزيران/ يونيو 2024.

وجاءت قطر في المرتبة الأولى من بين دول الخليج ذات الدخل المرتفع، إذ يبلغ نصيب الفرد من إجمالي الدخل المحلي بالدولار 70070 دولار، حيث حلت قطر في المرتبة الأولى خليجياً والـ 12 على مستوى العالم.

بينما نالت الإمارات المرتبة الثانية خليجياً والـ 24 على مستوى العالم، إذ بلغ نصيب الفرد بالدولار من إجمالي الدخل المحلي 53290 دولار، فيما جاءت الكويت في المرتبة الثالثة خليجياً والـ 29 عالمياً بنصيب فرد يبلغ 46140 دولار.

في حين جاءت السعودية في المرتبة الرابعة خليجياً والـ 44 عالمياً، حيث بلغ نصيب الفرد بالدولار من إجمالي الدخل المحلي 28690 دولار، وجاءت البحرين في المرتبة الخامسة خليجياً والـ 45 عالمياً بنصب فرد يبلغ 28280 دولار، فيما جاءت سلطنة عُمان في المرتبة السادسة على مستوى دول الخليج والـ 56 عالمياً بنصيب فرد يبلغ 21540 دولار.

اقرأ أيضاً: لعبة جديدة يلعبها مصرف سوريا المركزي وفرق كبير بين سعر الدولار على الشاشات وسعره على أرض الواقع

تجدر الإشارة إلى أن البنك الدولي يصنف البلدان من حيث نصيب الفرد من إجمالي الدخل المحلي، حيث أن البلدان التي يبلغ فيها نصيب الفرد أقل من 1145 دولار تصنف على أنها بلدان منخفضة الدخل، بينما البلدان ذات الدخل المتوسط المنخفص هي التي يبلغ فيها نصيب الفرد من إجمالي الدخل المحلي ما بين 1146 و 4515 دولار.

وبالنسبة للبلدان ذات الدخل المتوسط المرتفع، فهي البلدان التي يبلغ فيها نصيب الفرد من إجمالي الدخل المحلي ما بين 4516 و 14005 دولار، فيما يتم تصنيف البلدان ذات الدخل المرتفع إذ كان نصيب الفرد من إجمالي الدخل المحلي فيها يزيد عن 14005 دولار.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: