أخر الأخبار

كم بلغت نسبة تراجع الليرة السورية في عام 2024 وماذا ينتظر سعر صرفها أمام الدولار.. توقعات صادمة!

كم بلغت نسبة تراجع الليرة السورية في عام 2024 وماذا ينتظر سعر صرفها أمام الدولار.. توقعات صادمة!

طيف بوست – فريق التحرير

رغم استقرار سعر صرف الليرة السورية خلال الأيام القليلة الماضية واستقراها النسبي أمام الدولار وبقية العملات العربية والأجنبية، إلا أن العملة السورية فقدت نسبة كبيرة من قيمتها مقابل الدولار الأمريكي خلال النصف الأول من عام 2024 الجاري.

وكانت الليرة السورية قد استهلت عام 2024 بتسجيل أرقام عند مستويات تراوحت بين 14250 والـ 14500 ليرة سورية لكل دولار واحد، بينما يتم تداولها مع بداية النصف الثاني من هذا العام بين حدود اـلـ 14800 والـ 15300 ليرة سورية للدولار.

وبحسب محللين في مجال الاقتصاد فإن نسبة تراجع الليرة السورية في النصف الأول من عام 2024 الحالي تراوحت بين 18 إلى 25 بالمئة، حيث أن سعر الصرف يختلف من منطقة إلى أخرى، إذ أن سعر صرف الليرة السورية في دمشق وحلب يختلف عن السعر في إدلب والحسكة بفارق كبير في تعاملات السوق السوداء.

وحول مستقبل سعر صرف الليرة السورية أمام الدولار في المدى المتوسط حتى نهاية عام 2024، أشار خبير اقتصادي من دمشق في حديث لموقع “طيف بوست” أن الحديث عن نهضة اقتصادية يبقى مجرد حديث على منصات التواصل الاجتماعي فقط، حيث لا يقترن بأي إجراءات تجعلنا نلاحظ وجود بوادر أو مؤشرات تشير إلى وجود نهضة اقتصادية كبرى كما يروج البعض.

وأوضح الخبير أن توقعاته حول سعر صرف الليرة السورية مقابل الدولار مع نهاية العام الجارية قد تكون صادمة للكثير من السوريين الذين يتطلعون إلى إمكانية تحسن سعر صرف الليرة السورية بشكل كبير في الفترة المقبلة، حيث أن زخم الأنباء التي تتحدث عن النهضة الاقتصادي والمشاريع الاقتصادية الضخمة القادمة في البلاد قد جعلت كثيراً من السوريين يعيشون في وهم لا أساس له على أرض الواقع.

وفي ضوء ذلك، نوه الخبير الاقتصادي أنه يتوقع بأن تنخفض قيمة الليرة السورية بشكل أكبر خلال الأسابيع القليلة المقبلة، وأن تبلغ ذروة انخفاض قيمة العملة المحلية أمام الدولار وبقية العملات الأجنبية في الثلث الأخير من عام 2024.

اقرأ أيضاً: تكلفة طباعتها أعلى من قيمتها.. أوراق نقدية جديدة من عدة فئات طرحها مصرف سوريا المركزي للتداول قبل أيام

ورجح الخبير أن يصل سعر صرف الليرة السورية خلال الثلاثة أشهر الأخيرة من عام 2024 إلى مستويات الـ 16500 ليرة سورية للدولار، ولم يستبعد الخبير أن يتخطى سعر صرف الليرة السوية مقابل الدولار عتبة الـ 17000 ليرة سورية مع بداية عام 2025 المقبل.

وختم الخبير حديثه منوهاً أن أرقام الموازنة المالية العامة التي من المتوقع أن تصدر في الثلث الأخير من العام الجاري ستوضح الكثير من الأمور، بما في ذلك اتجاه سعر الصرف ومعدلات التضخم والأسعار، بالإضافة إلى أنها ستحسم مسألة إمكانية وجود زيادة كبيرة على الرواتب والحد الأدنى للأجور في سوريا.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: