أخر الأخبار

اكتشاف مذهل داخل مناجم الفحم المهجورة من شأنه إمداد كوكب الأرض بأكمله بالكهرباء المجانية (فيديو)

اكتشاف مذهل داخل مناجم الفحم المهجورة من شأنه إمداد كوكب الأرض بأكمله بالكهرباء المجانية (فيديو)

طيف بوست – فريق التحرير

أعلن مجموعة من العلماء والخبراء عن اكتشاف مذهل داخل مناجم الفحم المهجورة من شأنه أن يفسح المجال أمام إمكانية استخدام تلك المناجم في عملية إمداد كوكب الأرض بأكمله بالكهرباء شبه المجانية، فضلاً عن توفير الطاقة الكهربائية بكميات كبيرة خلال الفترة القريبة المقبلة.

وأعلنت الدراسة الحديثة التي توصل إليها العلماء إلى أنه أصبح بالإمكان الاستفادة من مناجم الفحم المهجورة في تخزين كميات كبيرة من الكهرباء في المستقبل القريب.

وأوضحت الدراسة أنه من شأن هذا الاكتشاف المذهل أن ينهي أزمة الطاقة التي بدأت تعاني منها معظم الدول حول العالم.

وبينت أن الطاقة الكهربائية التي من المتوقع أن يتم إنتاجها من خلال مناجم الفحم المهجورة ستكفي كوكب الأرض بالكامل ودون وجود أي انبعاثات تضـ.ـر بالبيئة.

وأشارت في الوقت نفسه إلى أن المناجم المهجورة سوف تكون بمثابة بطاريات عملاقة يمكن أن تتم عملية تخزين الطاقة المتجددة بداخلها، مبينة أن قدرتها التخزينية يمكن أن تتسع لإمداد كوكب الأرض بالكامل بالكهرباء اللازمة.

ولفتت إلى أنه وبالنظر إلى أن معظم المناجم مرتبطة بشبكة الطاقة فعلياً، فإن هذا الأمر سيجعل الطاقة الكهربائية المنتجة شبه مجانية وقليل التكاليف بشكل لا يقارن مع طرق إنتاج الطاقة الأخرى.

وحول الطريقة التي يمكن من خلالها الاستفادة من مناجم الفحم المهجورة في تخرين كميات كبيرة من الكهرباء، أشار الباحثون إلى أن أنـ.ـه في ظل الابتعـ.ـاد التدريجي عن الوقـ.ـود الأحفوري والتحديات التي تواجه الاعتماد على طاقة الرياح والشمس طوال العام كان لا بد من التوصل إلى طرق جديدة للاحتفاظ بالطاقة المتجددة.

وأوضح الخبراء أن الاكتشاف الجديد يلبي المتطلبات من ناحية إمكانية تخزين الكهرباء بواسطة الجاذبية الموجودة في مناجم الفحم المهجورة كحل مثالي للتغلب على مشكلة الطاقة إلى الأبد عبر استخدام بطاريات الجاذبية.

اقرأ أيضاً: شاب عربي يبتسم له الحظ أثناء دفن والده ويعثر على كنز من الذهب الخالص (فيديو)

وبحسب الخبراء فإن المناجم المهجورة من الممكن أن تُخزن بداخلها نحو 70 تيراواط ساعة، وهو ما يعادل بشكل تقريبي الاستهلاك العالمي للكهرباء خلال يوم واحد.

ونوه العلماء القائمين على الدراسة أن الفكرة تكمن بأكملها أنه في الأوقات التي يكون فيها فائض من الطاقة المتجددة التي تنتج كهرباء كثيفة فإنه سوف يتم تخزين الكهرباء في بطاريات داخل المناجم أسفل الأرض.

ووفقاً للدراسة فإن الكهرباء المخزنة من الممكن استغلالها عند انقطاع أو ضعف الطاقة المتجددة مستقبلاً، لاسيما الشمس والرياح.

وأضافت الدراسة أن الطاقة الزائدة المخزنة ستستخدم فيما بعد في عملية تحـ.ـريك وزن ثــ.ـقـ.ـيل إلى أعـ.ـلـ.ـى عمود عمـ.ـيق في الأرض، مما يُنتج الكهرباء من حـ.ـركـ.ـة الكابلات.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: