أخر الأخبار

أول موقف رسمي لدولة عربية حيال الانتخابات الرئاسية في سوريا

أول موقف رسمي لدولة عربية حيال الانتخابات الرئاسية في سوريا

طيف بوست – فريق التحرير

مع بدء العد التنازلي لموعد إجراء الانتخابات الرئاسية في سوريا التي ينوي نظام الأسد عقدها خلال الأيام المقبلة، توالت مؤخراً ردود الفعل الدولية حول شرعية تلك الانتخابات، دون أن يصدر أي تعليق رسمي من قبل الدول العربية حيال هذا الشأن.

وسجلت “مصر” اليوم في تصريحات صحفية لوزير خارجيتها “سامح شكري” أول موقف لدولة عربية حيال الانتخابات الرئاسية في سوريا.

واعتبر الوزير المصري أن انتخابات الرئاسة السورية تعد شأناً داخلياً، معرباً عن أمل بلاده أن يتم الاستحقاق الانتخابي في سوريا وفقاً للمعايير الدولية.

وأشار “شكري” في معرض حديثه إلى أن مصر دعمت منذ البداية مسار التسوية السياسية للملف السوري بموجب المفاوضات التي جرت في “جنيف” خلال السنوات الماضية.

وأضاف الوزير المصري: “انتخابات الرئاسة في سوريا هي شأن داخلي، ونتطلع أن يتم إجراءها بموجب المعايير الدولية”، على حد قوله.

كما جدد “شكري” على ضرورة عودة سوريا لشغل مقعدها في مجلس جامعة الدول العربية، وعودتها إلى الحضن العربي.

ولفت “شكري” أن الشعب السوري هو الوحيد الذي سيقرر مستقبله وشكل الحكومة التي ستدير البلاد وتمثله في الاستحقاق الانتخابي القادم.

تصريحات الوزير المصري تنسجم مع التصريحات التي أدلى بها وزير الخارجية الروسي “سيرغي لافروف” خلال المؤتمر الصحفي المشترك الذي جمعهما اليوم في “القاهرة” حول ضرورة العمل على إعادة سوريا إلى الأسرة العربية.

وقد ادعى “لافروف” أن نداءات بلاده المتكررة بشأن إعادة تطبيع العلاقات بين بعض الدول العربية والنظام السوري قد بدأت تلقى آذاناً صاغية لدى شركاء موسكو في المنطقة، على حد قوله.

وفي شأن ذي صلة، أكد رئيس الوزراء العراقي “مصطفى الكاظمي”، يوم أمس، في تصريحات صحفية أن بلاده تدعم عودة نظام الأسد إلى مجلس الجامعة العربية في أقرب وقت.

اقرأ أيضاً: “الأول من نوعه منذ سنوات”.. اتصال بين وزيري خارجية تركيا ومصر وتطورات لافتة في العلاقة بين البلدين!

يأتي ما سبق تزامناً مع إصرار روسيا ونظام الأسد على إجراء الانتخابات الرئاسية في سوريا في موعدها المقرر خلال شهر أيار/ مايو المقبل.

فيما لا تزال الولايات المتحدة الأمريكية ودول الاتحاد الأوروبي تؤكد عدم اعترافها بشرعية أي انتخابات يعقدها النظام السوري في ظل الظروف الحالية.

وتؤكد الإدارة الأمريكية وشركائها أن على نظام الأسد المضي قدماً في عملية التسوية السياسية المتعلقة بالملف السوري بموجب قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2254، وذلك كشــ.ـرط أساسي لإعادة العلاقات معه أو الاعتراف بنتائج أي انتخابات يتم تنظيمها في سوريا سواءً رئاسية أو برلمانية.

اقرأ أيضاً: مجلة أمريكية تتحدث عن فرصة متاحة أمام إدارة “بايدن” لردع “بوتين” وبشار الأسد في سوريا

تجدر الإشارة إلى أن النظام السوري بدأ خلال اليومين الماضيين بأولى الخطوات العملية التي تؤكد عزمه على إجراء الانتخابات الرئاسية في سوريا خلال فترة قصيرة.

وعلى الرغم من ذلك إلا أن رأس النظام السوري “بشار الأسد” لم يعلن ترشحه رسمياً حتى الآن لخوض تلك الانتخابات، بينما تقول التقارير غير الرسمية أن “الأسد” ما زال ينتظر أن تأتيه الأوامر من روسيا بهذا الخصوص.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: