أخر الأخبار

موجة حر جديدة في طريقها إلى سوريا ومنطقة بلاد الشام.. كم ستبلغ درجات الحرارة وما هي مدتها؟

موجة حر جديدة في طريقها إلى سوريا ومنطقة بلاد الشام.. كم ستبلغ درجات الحرارة وما هي مدتها؟

طيف بوست – فريق التحرير

أفادت المواقع المتخصصة في متابعة الأحوال الجوية في سوريا ومنطقة بلاد الشام وشرق المتوسط إلى وجود موجة حر جديدة في طريقها إلى المنطقة خلال الأيام القليلة القادمة، حيث تساءل الكثير من السوريين فيما إذا كانت درجات الحرارة ستبلغ أرقام قياسية غير مسبوقة.

وضمن هذا السياق، أشار المتنبئ الجوي “حسان الجردي” في حديث لمنصة “كيو ستريت” المحلية إلى أن الأجواء في سوريا ستكون حارة إلى شديدة الحرارة خلال الأيام القادمة مع ارتفاع تدريجي في درجات الحرارة.

وأوضح أن درجات الحرارة ستصبح أعلى من معدلاتها السنوية لمثل هذه الفترة من السنة بنحو من 1 إلى 3 درجات مئوية خلال الساعات المقبلة، فيما سيبلغ ارتفاع درجات الحرارة الذروة يومي الاثنين والثلاثاء، حيث من المرجح أن تصبح أعلى من معدلاتها بنحو من 3 إلى 6 دجات في بعض المناطق.

ونوه إلى أن الحرارة المحسوسة ستكون أعلى من درجات الحرارة المسجلة، وذلك لأن قيم الرطوبة خلال موجة الحر ستكون مرتفعة نسبياً، الأمر الذي سيزيد من الشعور بارتفاع درجات الحرارة أكثر من مما هي عليه، لاسيما خلال فترات النهار.

وأضاف أنه رغم ارتفاع درجات الحرارة فإن الفرص تبقى مهيأة لهطول زخات من الأمطار على المناطق الساحلية من سوريا وأجزاء من المنطقة الجنوبية، بينما يبقى الطقس حار وسديمي ومغبر في المناطق الشرقية ومنطقة الجزيرة السورية.

ولفت المتنبئ أنه اعتباراً من مساء الثلاثاء سيطرأ انخفاض بسيط على درجات الحرارة مع بقائها أعلى من معدلاتها السنوية لمثل هذه الفترة من السنة، حيث تبقى الأجواء حارة نسبياً بشكل ملحوظ حتى نهاية الأسبوع.

وحول تساؤلات الناس عن إمكانية وصول درجات الحرارة إلى 50 درجة في دمشق أو غيرها من المناطق في سوريا، أوضح المتنبئ أن المعطيات والبيانات الحالية تشير إلى أن درجات الحرارة لن ترتفع إلى تلك المستويات في مختلف المناطق في البلاد.

وأفاد أن ذروة فصل الصيف في سوريا هي شهري تموز وآب، لكن البيانات الحالية والمؤشرات لا تدعم إمكانية ارتفاع درجات الحرارة في سوريا إلى الخمسين درجة مئوية هذا الصيف.

اقرأ أيضاً: الأرصاد الجوية تحسم الجدل حول إمكانية ارتفاع درجات الحرارة في سوريا إلى أعلى من 50 درجة هذا الصيف

وكانت الجمعية الفلكية السورية قد أثارت جدلاً واسعاً في الأوساط السورية خلال الأيام القليلة الماضية بعد أن توقع مديرها “د.محمد العصيري” أن تصل درجات الحرارة إلى 50 درجة في المنطقة الشرقية من سوريا خلال شهر آب المقبل.

كما توقع العصيري أن يمتد فصل الصيف هذا العام إلى شهر سبتمبر/ أيلول القادم، لكن معظم الخبراء في مجال الطقس، بالإضافة إلى مديرية الأرصاد الجوية في سوريا نفوا إمكانية وصول درجات الحرارة إلى 50 درجة سواءً في دمشق أو المنطقة الشرقية أو أي منطقة في سوريا.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: