أخر الأخبار

صحيفة سعودية تتنبأ بتطورات كبرى قادمة في المنطقة وتتحدث عن 7 حروب وشيكة في سوريا

صحيفة سعودية تتنبأ بتطورات كبرى قادمة في المنطقة وتتحدث عن 7 حروب وشيكة في سوريا

 طيف بوست – فريق التحرير

نشرت صحيفة “الشرق الأوسط” السعودية الدولية تحليلاً إخبارياً سلطت الضوء من خلاله المستقبل القريب للأوضاع في سوريا في ظل التطورات والمستجدات الأخيرة التي شهدها الملف السوري، متحدثة عن مساعي الدول الفاعلة في سوريا لتحقيق مصالحها.

وأشارت الصحيفة في سياق حديثها عن مستقبل الوضع على الأراضي السورية وتكثيف الدول المعنية بالشأن السوري جهودها بهدف تحقيق مصالحها بأسرع وقت ممكن في سوريا إلى 7 حـ.ـروب وشيكة قد تحدث في المدى المنظور في سوريا.

وأوضحت الصحيفة أن أول حـ.ـرب هي حـ.ـرب المسودات، أي مسودات مشاريع القرارات التي سيتم تقديمها لمجلس الأمن الدولي حول الوضع الإنساني في سوريا بعد أن رفضت روسيا تمديد قرار إيصال المساعدات إلى سوريا عبر معبر “باب الهوى” الحدودي مع سوريا.

ونوهت إلى أن هذه الحـ.ـرب ستكون دبلوماسية، مرجحة أن تشتعل مع قرب انتهاء ولاية القـ.ـرار الأممي العملول به حالياً بخصوص المساعدات.

أما بالنسبة لثاني الحـ.ـروب، فرجحت الصحيفة أن تكون حـ.ـرب غـ.ـارات واختبارات، وذلك بعد أن قامت روسيا ثلاث مـ.ـرات على الأقل بقـ.ـصـ.ـف مواقع قرب القـ.ـوات الأميركية في قاعدة التنف، جنوب شرق سوريا، وأماكن أخرى.

وأشارت أن الروس لم يعطوا الجيش الأمريكي الوقت الكافي قبل القـ.ـصـ.ـف بموجب ما تقتضيه “مذكرة منع الصـ.ـدام” بينهما في 2017، لافتة أن هذا الأمر ستكرر كثيراً في ضوء الخلافات الحادة بين موسكو ودول الغرب بشأن أوكـ.ـرانيا.

وبحسب الصحيفة، فإن ثالث الحـ.ـروب، هي حـ.ـرب الخطوط الجديدة، موضحة أن إسرائيل بدأت مؤخراً تستهـ.ـدف أماكن جديدة في العمق السوري مثل مناطق قرب مدينة طرطوس، بالإضافة قـ.ـصـ.ـف الطائرات الإسرائيلية لمطار دمشق الدولي وإخراجه عن العمل.

وفي ضوء ذلك توقعت الصحيفة أن يحصل احتكـ.ـاك عسكـ.ـري متعدد في سوريا أو لبنان، إذا تفاقمت الـ.ـحـ.ـرب العلنية في أوكـ.ـرانيا و”حـ.ـرب الظل” في إيران، وفق ما ذكره كاتب التحليل.

فيما لفتت الصحيفة إلى أن رابع الحـ.ـروب، هو العمليات العسكـ.ـرية التركية المحتملة شمال وشرق سوريا، مؤكدة أن أنقرة ما تزال مصرة على تنفيذ عملية عسكـ.ـرية جديدة في الشمال السوري.

ونوهت الصحيفة إلى معـ.ـركة خامسة تلوح في الأفق، وهي المنطقة الآمنة جنوب سوريا والتي تحدثت تقارير صحفية عن رغبة أردنية بتنفيذها بدعم عربي وأمريكي خلال الفترة القادمة، الأمر الذي قد يؤدي لمواجـ.ـهات مباشرة في المنطقة الجنوبية.

أما الحـ.ـرب السادسة التي توقعتها الصحيفة، فتتمثل بمعـ.ـركة تطبيع الدول العربية مع نظام الأسد، مشيرة أن بعض الدول العربية مازالت تسعى لإعادة النظام السوري لمقعده في جامعة الدول العربية، في الوقت الذي تصر فيه عدة دول مثل السعودية ومصر وقطر على رفضها لإعادة العلاقات مع الأسد بأي شكل من الأشكال.

اقرأ أيضاً: “لا تصدق ما يكتبوه لك”.. برلماني سوري يطالب بشار الأسد بالنزول إلى الشارع بمفرده لمعاينة أوضاع الناس!

وختمت الصحيفة تحليها بالحديث عن سابع الحـ.ـروب المحتملة في سوريا، مشيرة أنها تتعلق بالوضع الاقتصادي في سوريا، حيث تحدثت عن تفاقم معـ.ـركـ.ـة السوريين مع العيش مع ازدياد معدلات الفـ.ـقــ.ـر.

ورجحت أن يزداد الوضع الاقتصادي في سوريا سوءاً خلال الفترة المقبلة، واصفةً المعـ.ـركة بـ”معـ.ـركة العيش التي تنتظر السوريين.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: