أخر الأخبار

“لإزاحة بشار الأسد”.. أنباء عن تشكيل مجلس عسكري جديد يجمع ضباطاً من المعارضة والنظام لقيادة سوريا

“لإزاحة بشار الأسد”.. أنباء عن تشكيل مجلس عسكري جديد يجمع ضباطاً من المعارضة والنظام لقيادة سوريا

طيف بوست – فريق التحرير

تداولت عدة صفحات على منصات التواصل الاجتماعي أنباء تشير إلى توجه بعض القوى الدولية الفاعلة في الملف السوري إلى تشكيل مجلس عسكري جديد في سوريا بقيادة العميد “مناف طلاس”.

ووفقاً للتسريبات فإن المجلس العسكري الجديد سيجمع ضباطاً من المعارضة والنظام من الذين لم يشاركوا في ارتكـ.ـاب ممارسات وحـــ.ـشية ضد الشعب السوري خلال السنوات الماضية.

ولم يُذكر في الخبر المتداول أي تفاصيل إضافية حول الفترة الزمنية التي سيتم فيها تشكيل المجلس العسكري في حال كانت التسريبات صحيحة، بينما رجّح بعض المتابعين أن يتم الإعلان عن التشكيل الجديد قبل موعد إجراء انتخابات الرئاسة المقبلة في سوريا.

فيما أفاد عدد من الناشطين، أن المجلس العسكري من المرجح أن يضم 8 ضباط من طرف المعارضة و8 ضباط من طرف النظام السوري وآخرين من “الإدارة الذاتية الكردية”.

وبحسب ما تم تسريبه، فإن العميد “مناف طلاس” نجل وزير الدفاع الأسبق “مصطفى طلاس” سيتولى قيادة المرحلة الانتقالية في سوريا التي ستتم خلالها عملية إزاحة “بشار الأسد” بتوافق دولي من صناع القرار في الشأن السوري.

وقد  سبق أن طالب “تجمع الضباط الأحرار” الذي يضم ضباط منشـ.ـقين عن النظام السوري، بتشكيل مجلس عسكري بقيادة “طلاس” لقيادة مرحلة انتقالية في سوريا.

ونشر التجمع عبر معرفاته الرسمية على مواقع التواصل الاجتماعي المتنوعة آنذاك بياناً قال فيه: “نحن في تجمع الضباط الأحرار نؤمن بأن العميد مناف طلاس هو ضابط منـ.ـشق مثلنا مثله آثر على نفسه وإنحاز الى أهله وشعبه”.

وأضاف البيان حينها، أن التجمع يدعم فكرة قيام مجلس عسكري يقود المرحلة القادمة في سوريا تحت قيادة مناف طلاس.

وأوضح التجمع أن “طلاس” قادر على جمع كافة الضباط المنشـ.ـقين، بالإضافة إلى بعض ضباط النظام الذين لم يشاركوا في ممارسات وحـ.ـشية ضد السوريين في جسم واحد، مشيراً أن هذا الأمر قد لا يستطيع فعله أي شخص آخر سوى العميد “مناف طلاس”.

اقرأ أيضاً: هل أمر “بايدن” بسحب القوات الأمريكية من سوريا وفتح باب الحوار مع النظام في دمشق؟

وتزامن الحديث عن تشكيل مجلس عسكري جديد بقيادة “مناف طلاس” مع إعلان شقيقه “فراس طلاس” عن تأسيس حزب سياسي جديد تحت مسمى “الحزب الوطني السوري”.

وأعلن “طلاس” في منشور على صفحته الشخصية في موقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك” يوم أمس عن تأسيس الحزب الجديد برفقة مجموعة من الشبان السوريين.

وأضاف أن تأسيس الحزب كان نتيجة عمل وتحضير طويل، مشيراً أن القائمين على الجسم السياسي الجديد قد تعلموا من أخطائهم السابقة ومن نجاحات الدول الأخرى”، وفق تعبيره.

اقرأ أيضاً: تطورات ميدانية متسارعة في إدلب.. الجيش التركي يقطع طريق “M4” ومسؤول روسي يلوح بعمل عسكري!

ولفت “طلاس” أن الحزب سيبدأ عمله أولاً في المناطق الخارجة عن سيطرة النظام شمال سوريا، ثم ستوسع ليشمل جميع أماكن تواجد السوريين حتى ضمن مناطق النظام وفق آلية سرية، على حد وصفه.

وشدد في ختام منشوره على أن الحزب لن يتلقى أي تمويل من أي دولة، مؤكداً أن التمويل سيقتصر على تبرعات أعضاء الحزب في الخارج.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: