أخر الأخبار

ممثل “بوتين” الخاص بدمشق يصرح بشأن انسحاب روسيا من سوريا ويوجه طلباً عاجلاً لتركيا!

ممثل “بوتين” الخاص بدمشق يصرح بشأن انسحاب روسيا من سوريا ويوجه طلباً عاجلاً لتركيا!

طيف بوست – فريق التحرير

أدلى “ألكسندر يفميوف” وهو ممثل الرئيس الروسي “فلاديمير بوتين” الخاص في سوريا بتصريحات جديدة مهمة، حيث تطرق خلالها للحديث حول عدة ملفات ومسائل، من أبرزها تواجد القوات الروسية على الأراضي السورية والعملية التركية المحتملة.

وقال “يفميوف” في حديث لصحيفة “الوطن” المحلية المقربة من النظام السوري تعليقاً على الأنباء المتداولة حول وجود انسحاب روسي من سوريا وفسح المجال أمام إيران لملأ الفراغ، مؤكداً على استمرار تواجد قوات بلاده في سوريا لأن هذا الأمر يعتبر ذو أهمية كبيرة بالنسبة للقيادة الروسية، وفق قوله.

وأوضح المسؤول الروسي أن عدد القوات الروسية المنتشرة على الأراضي السورية وتحركاتها تحدده فقط المهام والأوضاع العسكرية والسياسية داخل هذا البلد.

وبيّن أن تواجد القوات الروسية في سوريا لا علاقة له بأي أشياء أخرى غير المهام والوضع العسكري والسياسي داخل سوريا.

ونفى “يفميوف” وجود أي تنافس أو توازن قوى خاص بين روسيا وإيران على الأراضي السورية، مدعياً أن القوات الروسية والإيرانية على حد سواء يتواجدون في سوريا على أساس قانوني وبدعوة رسمية وجهت لهم من قبل حكـ.ـومة الأسد.

وأشار إلى أن عمل القوات الروسية في سوريا يتم بالتنسيق مع الحكومة هناك، مشيراً أن روسيا تعمل على حل مهام مختلفة دون منافسة مع أحد، في إشارة منه إلى إيران.

أما بالنسبة للغـ.ـارات الجـ.ـوية الإسرائيلية التي طالت مطار دمشق الدولي، أكد “يفميوف” أن بلاده تـ.ـدين بشدة الغـ.ـارة الإسرائيلية على المطار.

واعتبر أن من هذه الممارسات والأعمال غير مسؤولة وتشكل مخـ.ـاطر جسيمة على الحركة الجوية الدولية، مطالباً تل أبيب بوقف مثل هذه الأعمال.

وفي سياق حديثه للصحيفة، وجه “يفميوف” طلباً عاجلاً لتركيا يتعلق بتطورات الأوضاع الميدانية في المنطقة الشمالية من سوريا، لاسيما العملية التركية المرتقبة ضـ.ـد مواقع قوات سوريا الديمقراطية “قسد” شمال شرق سوريا.

وطالب المسؤول الروسي تركيا بعدم شن عملية عسكرية جديدة في الشمال السوري دون موافقة نظام الأسد على ذلك، منوهاً ان غياب موافقة النظام السوري على أي عمل عسكـ.ـري تركي سيشكل انتهـ.ـاكاً مباشراً لسيـ.ـادة سوريا وسلامة أراضيها، حسب وصفه.

ولفت إلى أن أي عملية عسكـ.ـرية تركية جديدة شمال وشرق سوريا في هذا التوقيت من شأنها أن تؤدي إلى تصـ.ـعيد إضافي للتـ.ـوتر على الأراضي السورية.

اقرأ أيضاً: “معظمها غير متوقع”.. قيادة “قسد” تدلي بتصريحات مهمة وتتحدث عن 5 سيناريوهات تنتظر الشمال السوري!

كما دعا المسؤول الروسي تركيا إلى الامتناع عن الأعمال التي قد تؤدي إلى تدهـ.ـور خطـ.ـير للأوضاع في سوريا، مشيراً أن الوضع في سوريا معقد دون أي تصـ.ـعيد عسكـ.ـري جديد وسيزداد الأمر تعقيداً في حال شنت أنقرة عملية عسكـ.ـرية جديدة داخل سوريا.

وختم “يفميوف” حديثه للصحيفة معتبراً أن ضـ.ـمـ.ـان الأمـ.ـن الثابت على الحـ.ـدود السورية التركية فقط من خلال نشر قـ.ـوات نظـ.ـام الأسد في المنطقة المجاورة منها، وسيكون هذا انعكــ.ـاساً عملياً لتصريحات أنـ.ـقـ.ـرة الرسمية أكثر من مـ.ـرة حول احتـ.ـرام سيـ.ـادة سوريا وسلامتها الإقـ.ـلـ.ـيمية.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: