أخر الأخبار

بعد 5 أيام على فتح باب الترشح.. بشار الأسد و13 “كومبارس” مرشحين لمسرحية انتخابات الرئاسة في سوريا

بعد 5 أيام على فتح باب الترشح.. بشار الأسد و13 “كومبارس” مرشحين لمسرحية انتخابات الرئاسة في سوريا

طيف بوست – فريق التحرير

أعلن النظام السوري اليوم الجمعة 23 أبريل/ نيسان عبر البرلمان التابع له، عن تبلغه طلبات متقدمين جدد لمسرحية انتخابات الرئاسة في سوريا التي قرر نظام الأسد عقدها أواخر الشهر القادم.

جاء ذلك بعد 5 أيام من فتح باب الترشح، ليرتفع بذلك عدد المرشحين إلى 14 مرشحاً، من بينهم رأس النظام السوري “بشار الأسد”.

وقال رئيس مجلس الشعب التابع لنظام الأسد “حمودة الصباغ”، إنه تلقى اليوم إشعارين من قبل المحكمة الدستورية العليا، بتقديم كل من “محمد يوسف رمضان” و”سنان أحمد القصاب”، طلبات ترشيح لمنصب رئاسة الجمهورية، على حد تعبيره.

وكان برلمان الأسد قد أعلن في وقت سابق صباح اليوم عن تلقيه طلباً من “خالد عبدو الكريدي” وهو طلب الترشيح رقم 12 لشغل منصب رئيس الجمهورية، قبل أن يتم الإعلان عن متقدمين جدد ظهر اليوم، ليرتفع بذلك العدد الإجمالي للمرشحين حتى الآن إلى 14 مرشح.

وشهد يوم أمس الخميس تبلغ المجلس 5 طلبات ترشح قدمها كل من “ناهد محمد أنور الأيون الدباغ”، و”أحمد يوسف عبد الغني”، و”محمد صالح أسعد الحاج عبد الله”، و”محمود أحمد مرعي” و”عبد الحنان خلف البدوي”.

ويوم الأربعاء الماضي، أعلن برلمان الأسد عن تلقيه إشعاراً من قبل المحكمة الدستورية العليا بتقديم “بشار الأسد” طلباً للترشح لمنصب رئاسة الجمهورية.

وسبق ترشح “بشار الأسد” تقديم 5 طلبات تعود لكل من “عبد الله سلوم عبد الله”، و”محمد فراس ياسين رجوح”، و”مهند نديم شعبان”، و”فاتن علي نهار”، و”محمد موفق صوان”.

وكانت السمة الأبرز التي تجمع ما بين المتقدمين لمنافسة “بشار الأسد” في مسرحية الانتخابات، أنهم شخصيات مغمورة، وأغلبهم من المؤيدين للنظام، ومنهم من يضع صورة “بشار الأسد” غلافاً لصفحته الشخصية على وسائل التواصل الاجتماعي.

فيما أشار العديد من المحللين أن المرشحين سيقومون بدور “الكومبارس” في المسرحية الانتخابية الهـ.ـزلية التي يعرف القاصي والداني نتائجها مسبقاً.

اقرأ أيضاً: “العام الأخير لبشار الأسد في السلطة”.. قيادي معارض يتحدث عن تطورات كبرى ستشهدها سوريا

وكان النظام السوري قد كشف يوم أمس عن تحديد شـ.ـرط رئيسي لمشاركة اللاجئين في الانتخابات، ويتمثل الشـ.ـرط بأن الناخب يحق له الاقتراع بجواز سفره السوري العادي الساري المفعول والممهور بختم خروج من المنافذ الحدودية السورية.

ووفقاً لهذا الشـ.ـرط المحدد لن يحق لمعظم اللاجئين السوريين خارج البلاد المشاركة والتصويت في الانتخابات التي أعلن نظام الأسد أنها ستجرى ضمن الموعد المعين للانتخابات في السفارات السورية.

اقرأ أيضاً: تصريحات تركية جديدة حول مستقبل سوريا وبشار الأسد بعد ترشح الأخير لخوض انتخابات الرئاسة السورية!

تجدر الإشارة إلى أن النظام السوري عبر البرلمان التابع له، كان قد أعلن يوم الأحد الماضي عن فتح باب الترشح للانتخابات اعتباراً من يوم الاثنين الفائت ولمدة 10 أيام.

كما حدد موعد إجراء الانتخابات للسوريين خارج البلاد يوم 20 من شهر أيار/ مايو القادم، وداخل سوريا يوم 26 من الشهر ذاته.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: