أخر الأخبار

ملايين الدولارات تصل إلى سوريا يومياً وحديث عن دعائم جديدة سترفع من قيمة الليرة السورية

ملايين الدولارات تصل إلى سوريا يومياً وحديث عن دعائم جديدة سترفع من قيمة الليرة السورية

طيف بوست – فريق التحرير

تحدثت تقارير صحفية عالمية عن ملايين الدولارات التي تصل إلى سوريا، مشيرة إلى أن المبالغ التي تصل إلى السوريين ساهمت في الآونة الأخيرة بشكل كبير في تحسن واستقرار سعر صرف الليرة السورية أمام الدولار الأمريكي وبقية العملات العربية والأجنبية.

وأشارت التقارير إلى أن تقديرات الخبراء والمحللين في مجال الاقتصاد تشير إلى أن المبالغ التي تصل إلى سوريا في اليوم الواحد تصل إلى 11 مليون دولار أمريكي، وذلك وفقاً لتقديرات غير رسمية في ظل عدم إفصاح الجهات الرسمية في سوريا عن الأرقام الحقيقية.

وعلى الرغم من تلك التقديرات إلا أن بعض المحللين أشاروا إلى أن المبالغ التي تصل إلى سوريا يومياً من حوالات المغتربين هي ضعف الأرقام التقديرية، حيث نوهوا إلى إمكانية تخطي الرقم نحو 20 مليون دولار في اليوم الواحد.

وأرجع المحللون ذلك إلى أن معظم الحوالات التي تصل إلى سوريا من الخارج تصل إلى مكاتب وقنوات غير رسمية، هي مكاتب تابعة للسوق السوداء ويقال كذلك الأمر أنها تدار من قبل شخصيات نافذة عل صلة مباشرة بالمكتب الاقتصادي في القصر بدمشق.

ولفتت التقارير إلى أن الليرة السورية من المتوقع أن تشهد مزيداً من التحسن بقيمتها وسعر صرفها خلال الفترة المقبلة، وذلك في ظل الانفتاح الخليجي وعودة العلاقات بين المملكة العربية السعودية ودمشق، بالإضافة إلى استئناف رحلات الطيران من دمشق إلى الرياض وجدة والدمام والمنامة.

كما أشارت التقارير إلى وجود دعائم جديدة من شأنها تنعش الليرة السورية وترفع من قيمتها بشكل كبير في الفترة المقبلة، وهي الاستثمارات التي من المتوقع يبدأ بها رجال أعمال من دول الخليج في عدة مناطق سورية.

وأضافت أن تلك الاستثمارات إلى جانب فتح باب الرحلات السياحية من دول الخليج إلى سوريا من شأنها أن تؤمن دعائم وقنوات جديدة تمهد الطريق أمام تحسن واستقرار سعر صرف الليرة السورية أما الدولار وبقية العملات في المدى المنظور.

اقرأ أيضاً: سيدة سورية تتحدى النظرة النمطية للمجتمع عن عمل المرأة وتعمل في مهنة غريبة (فيديو)

تجدر الإشارة إلى أن تقرير صادر عن اللجنة الاقتصادية والاجتماعية لغرب آسيا “منظمة الإسكوا” كان قد أكد مؤخراً على وجود دعائم اقتصادية مهمة من شأنها أن تنهض بالاقتصاد السوري في الفترة القادمة.

ولفت التقرير إلى أن الدعائم تتمثل في استمرار تدفق ملايين الدولارات إلى سوريا يومياً عبر حوالات المغتربين، فضلاً عن المشاريع الاستثمارية الضخمة التي سيتم تنفيذها في الفترة المقبلة على يد مستثمرين خليجيين وعرب وأجانب في سوريا، الأمر الذي سيشكل رافداً إضافياً مهماً يمد الخزينة العاملة بالقطع الأجنبي في المرحلة القادمة.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: