أخر الأخبار

مقترح جديد على الطاولة لتحسين القدرة الشرائية للسوريين ورفع قيمة الليرة السورية أمام الدولار

مقترح جديد على الطاولة لتحسين القدرة الشرائية للسوريين ورفع قيمة الليرة السورية أمام الدولار

طيف بوست – فريق التحرير

قدم العديد من المحللين والخبراء في مجال الاقتصاد مقترحات متنوعة خلال الفترة الماضية تتعلق بتحسين القدرة الشرائية والحالة المعيشية للمواطنين السوريين، بالإضافة إلى رفع قيمة الليرة السورية وإيقاف تدهورها وتراجعها أمام الدولار الأمريكي وبقية العملات العربية والأجنبية.

وضمن هذا السياق، دخل رجل الأعمال السوري “رامي مخلوف” على الخط مقدماً مقترحاً جديداً لتحسين القدرة الشرائية للسوريين وسط تردي الوضع الاقتصادي والمعيشي في البلاد بشكل غير مسبوق في الآونة الأخيرة.

وطالب “مخلوف” في منشور جديد له عبر صفحته الرسمية في موقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك” مصرف سوريا المركزي بضرورة التوجه إحداث قسم خاص لديه صلاحيات واسعة لشراء القطع الأجنبي من الناس بشكل مباشر وبسعر أفضل من السعر المتداول.

ولفت أن هذا المقترح من شأنه أن يحفز المواطنين الذين يملكون مدخرات بالإضافة إلى المغتربين على تحويل أموالهم حصراً عن طريق البنك المركزي.

وأشار إلى أن البنك المركزي في ضوء ما سبق وفي حال استجاب للمقترح سيبدأ ببناء مخزون من القطع الأجنبي بشـ.تكل تدريجي ليعيد ضـ.ـخه في السوق للتجار والصناعيين.

ووفقاً لرجل الأعمال السوري الذي يقبع حالياً تحت الإقامة الجــ.ـبربة بعد خـ.ـلاف كبير جرى بينته وبين ابن خاله رأس النظـــ.ـام السوري “بشـ.ـار الأسـ.ـد” مؤخراً، فإن الخطوة الثانية التي يجب القيام بها، تتمثل بالعمل على تحفيز ما تبقى مـ.ـن الزراعيين والصناعيين من خلال دعمهم بالطاقة ومستلزمات الإنتـ.ـاج وإعطائهم بعض التسهيلات والإعفـ.ـاءات.

وأضاف أن الخطوة الثانية من شأنها تمكين المزارعين والصناعيين من تصـ.ـدير بضائعهم وإعادة القطع الأجنبي وبيـ.ـعه في الأسواق المحلية بأسعار جيـ.ـدة وصولاً إلى ربط الاستيراد والتصدير الذي يـ.ـؤدي بدوره إلى توازن اقتصادي يؤثر بشـ.ـكل مباشر على استـ.ـقرار الأسعار وارتفاع القوة الشرائية للمواطنين السوريين.

واشترط “مخلوف” أن تتزامن تلك الخطوات آنفة الذكر مع اتخاذ قرار بسحـ.ـق من وصفهم بحيتان الحـ.ـرب ومنعهم من تسريـ.ـب البضائع بطريقة غير شرعية إلى البلاد والتي تعمل على ضـ.ـرب الليرة السورية وإفقاد الدولة لتوزان سعر الصرف، وفق وصفه.

ووصف رجل الأعمال السوري الأيام الحالية في سوريا بأنها أيام هامة جداً، منوهاً أن الخطأفيها مختلف تماماً عما قبلها، على حد تعبيره.

وأردف بالقول: “إلى حين قدوم الفـ.ـرج الكبير والذي بـ.ـات قريباً جداً بإذن الله، يجب البـ.ـدء ببعض البرامج التي تحـ.ـد من التدهـ.ـور المعيشي وتعطي بعض النتـ.ـائج التي تحسن الوضع الحالي”.

ودأب “مخلوف” خلال الفترة الماضية بعد وضعه تحت الإقامة الجبـ.ـرية على نشر منشورات مثيرة للجدل على موقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك”.

اقرأ أيضاً: مصدر رسمي يكشـ.ـف لأول مرة عن أسـ.ـباب انخفاض قيمة الليرة السورية مؤخراً ويتحدث عن إجراءات جديدة

وخرج خلال العامين الماضيين في عدة تسجيلات مصورة بدا وكأنه عرافاً يتنبأ بالمستقبل عبر استخدام علم الأرقام كما ذكر في إحدى منشوراته مع نهاية العام الماضي.

فيما علق عدد من المتابعين على المنشور الأخير الذي طالب فيه “مخلوف” بسحـ.ـق حيتان الحـ.ـرب بالإشارة إلى أن “رامي مخلوف” يعتبر من أكبر الحيتان في البلاد.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: