أخر الأخبار

نوع من الخضار موجود بكل منزل ويعتبر كنز أغلى من الذهب وصيدلية متكاملة بحد ذاته!

نوع من الخضار موجود بكل منزل ويعتبر كنز أغلى من الذهب وصيدلية متكاملة بحد ذاته!

طيف بوست – فريق التحرير

تتوفر العديد من الخضروات ذات الفوائد العظيمة في كل منزل، لكن الكثير من الناس يغفلون عن فوائدها، حيث تصنف بعض الخضار على أنها كنز أغلى من الذهب وصيدلية متكاملة بحد ذاته تغني الإنسان التوجه إلى الأطباء والاعتماد على الأدوية من أجل الشفاء.

ومن أبزر تلك الخضار هي الشمندر الأحمر الذي يتفق معظم الخبراء في مجال التغذية على أنه عبارة عن كنز يحتوي على كميات كبيرة من الفيتامينات والمعادن التي لا توجد بهذه الكثافة في غيره من الخضروات.

ويؤكد الخبراء على أن الشمندر الأحمر يحمل قيم غذائية وفوائد صحية مذهلة من شأنها أن تجعل من يعرفها ويسمع بها أن يضع هذا النوع من الخضار على رأس القائمة بالنسبة للنظام الغذائي اليومي.

وأوضح الخبراء أن الشمندر الأحمر فيه نسبة ألياف عالية، بالإضافة إلى وجود عناصر مهمة مثل البوتاسيوم والكبريت والكالسيوم والحديد والفسفور والنحاس والزنك والمنغنيز  والمغنيزيوم.

وأضافوا أن الشمندر الأحمر غني أيضاً بالبروتينات والأحماض الأمينية والأحماض العضوية، فضلاً عن أنه يحتوي على كمية كبيرة ومتنوعة من الفيتامينات والأملاح المعدنية تجعل من هذا الخضار مكمل غذائي صحي يغني الإنسان عن تناول الكثير من المأكولات.

ولفت الخبراء إلى أن العامل الرئيسي الذي يجعل الشمندر الأحمر ذو فائدة عظيمة هو احتوائه على النترات الغذائية التي تجعل الشمندر مكملاً غذائياً  شاملاً يقوي مناعة الإنسان بدرجة كبيرة.

وأشاروا إلى أن عصير الشمندر الأحمر يساعد بشكل كبير وصول الأوكسجين إلى العضلات أثناء التمارين الرياضية، الأمر الذي يجعله الشراب المفضل لدى معظم الرياضيين المحترفين حول العالم.

ولفت الخبراء كذلك الأمر إلى أن الشمندر الأحمر له دور كبير وفعال في منع حدوث الالتهابات في الجسم، حيث يعتبر أفضل من تناول الكثير من الأدوية المضادة للالتهاب.

وتفيد الدراسات الحديثة بأن الشمندر الأحمر له فعالية عالية في تنظيم عملية الهضم نظراً لاحتوائه على كميات كبيرة من الألياف والمعادن.

كما أن الشمندر الأحمر يعتبر الخيار الأمثل لمرضى السكري، حيث يحتوي هذا النوع من الخضار على مضاد أكسدة يطلق عليه اسم “حمض ألفا ليبوئيك” الذي أكدت الدراسات أن له مفعول سحري في التخفيف من مستويات السكري في الدم.

اقرأ أيضاً: الغضب في رمضان خلال ساعات الصيام.. أهم النصائح للحد منه والتغلب عليه

وبالإضافة إلى ما سبق، فإن الشمندر الأحمر لاسيما عصيره يعتبر من أفضل المشروبات التي تكافح الخرف وتقوي الذاكرة نظراً لأنه يحسن وصول الأوكسجين إلى الدماغ.

ووفقاً للدراسات فإن الشمندر الأحمر يعد مناسباً للأشخاص الذين يعانون من ارتفاع الضغط، كما أنه مضاد لانسداد الأوعية الدموية نظراً لوجود مادة البيتالين التي تقوم بدور مضادات الأكسدة وهي التي تكسب هذا الخضار اللون الأحمر، فضلاً عن أن الشمندر الأحمر له دور كبير في رفع نسبة الحديد في جسم الإنسان.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: