أخر الأخبار

مصرف سوريا التجاري ينشر بيان مهم حول آلية تصريف مبلغ 100 دولار للقادمين عبر مطار دمشق

مصرف سوريا التجاري ينشر بيان مهم حول آلية تصريف مبلغ 100 دولار للقادمين عبر مطار دمشق

طيف بوست – فريق التحرير

نشر مصرف سوريا التجاري بيان جديد مهم حول آلية تصريف مبلغ الـ 100 دولار للقادمين عبر مطار دمشق الدولي، وذلك بعد أن أثار قرار استبدال منح قيمة تصريف المبلغ نقداً بمنح القادمين إيصال أشبه بالشيك يتم صرفه لاحقاً في أحد فروع المصرف التجاري السوري.

وأوضح المصرف التجاري السوري في بيانه الجديد أنه اتخذ إجراءات وخطوات جديدة بعد مراجعة تطبيق الآلية الجديدة، منوهاً أن الخطوات الجديدة تأتي في إطار الاستجابة لملاحظات المسافرين.

وذكر مصرف سوريا التجاري في بيانه الجديد، أنه لدى مراجعة تطبيق آلية استبدال المعادل النقدي لتصريف مبلغ المئة دولار، ومن باب العمل على تحسين الخدمات المقدمة والتسهيلات الضرورية للأخوة المواطنين القادمين إلى سوريا عبر مطار دمشق الدولي، فقد قرر المصرف اتخاذ عدة إجراءات تتلخص بما يلي:

1- تترك للمواطن السوري القادم إلى البلاد حرية الاختيار ما بين استلام المبلغ الذي يعادل قيمة الـ 100 دولار إما نقداً أو عبر إيصال أو شيك يتم صرفة في أحد فروع المصرف التجاري السوري.

2- يعتبر الإيصال أو الشيك الذي يتم منحه للمواطن القادم مقابل تصريفه لمبلغ المئة دولار قابلاً للتجيير، بمعنى أن أي شخص يحمل الإيصال أو الشيك بإمكانه قبض المبلغ دون الحاجة إلى ذهاب الشخص الذي استلم الشيك من المطار، مع التأكيد أن صرف الشيك ليس محدداً بفترة زمنية معينة لصرفه.

3- سيعمل المصرف التجاري السوري في كافة الفروع المنتشرة في المحافظات على وضع ما يعادل قيمة تصريف مبلغ المئة الدولار ضمن ظرف مغلق يتم تسليمه عند إبراز الشيك، حيث سيكون المبلغ الذي سيتم تسليمه من فئة الـ 5000 ليرة سورية، وذلك من أجل تسهيل الأمور وتسريع عملية استلام المبلغ تلافياً لأي أخطاء أو نقص في المبلغ.

4- بإمكان الشخص الذي قام بتصريف مبلغ المئة دولار في المطار أن يطالب بإيداع المبلغ الذي يعادل قيمة التصريف بالليرة السورية في حسابه المصرف في المصرف التجاري السوري.

اقرأ أيضاً: تغيرات جديدة مهمة بشأن تصريف الـ 100 دولار عند دخول المسافرين السوريين إلى سوريا

تجدر الإشارة إلى أن قرار إلزام السوريين بتصريف مبلغ مئة دولار عند دخولهم إلى سوريا من أحد المطارات أو المنافذ الحدودية الأخرى، قد تم اتخاذه في عام 2020، وعلى الرغم من الانتقادات الواسعة التي طالت القرار إلا أن الجهات المعنية لن تتراجع عنه حتى يومنا هذا.

وقد أكد مسؤولون سوريون أن القرار لا رجعة عنه، حيث أشار بعضهم إلى أن السوريين القادمين إلى سوريا ولا يملكون مبلغ 100 دولار لتصريفه على الحدود قبل الدخول إلى البلاد لن يتم السماح لهم بدخول الأراضي السورية.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: