أخر الأخبار

عبد الحكيم قطيفان ينتفض بوجه صناع فيلم “خيمة 56” الذي أساء لزوجات اللاجئين وسكان المخيمات!

عبد الحكيم قطيفان ينتفض بوجه صناع فيلم “خيمة 56” الذي أساء لزوجات اللاجئين وسكان المخيمات!

طيف بوست – فريق التحرير

انتفض الفنان والممثل السوري المعارض للنظـ.ـام “عبد الحكيم قطيفان” في وجه صناع فيلم “خيمة 56” الذي أثار غضب السوريين على مواقع التواصل الاجتماعي بسبب إساءته للاجئين وسكان المخيمات عبر تناوله لحياتهم اليومية بطريقة مقززة ومعيبة ومرفوضة.

جاء ذلك في منشور نشره الفنان السوري “عبد الحيكم قطيفان” عبر صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك”، استهله بالقول: “تحياتي لكم جميعً احبتي هذا رأي شخصي حول فيلم خيمة 56 البائس”، وفق تعبيره.

وأشار “قطيفان” في بداية منشوره إلى أنه من الطبيعي  والعادي أن تتناول التجـ.ـارب والمشاريع السينمائية مختلف جـ.ـوانب الحياة، ووقـ.ـائعها.

واستدرك بالقول: “بالمـ.ـقـ.ـابل لابد لكل عمـ.ـل فني أو إبداعي أن ينطوي على رسالة يسعى ويجـ.ـهد لإيصالها”.

وانتقل الفنان السوري بعد ذلك للحديث عن حكاية فيلم “خيمة 56″، مشيراً أن فكرة الفيلم تتركز على مجموعة من الأزواج الذي يفتقدون لأي هواجس يومية أو حياتية باستثناء هاجس المكان الذي من الممكن أن يمـ.ـارسوا فيه اللقـ.ـاء الـ.ـزوجي الطبيعي.

ولفت “قطيفان” أن صناع الفيلم حاولوا تصوير رغبة الأزواج بشكل أقرب رغبات البهـ.ـائم، مشيراً إلى أن ذلك ظهر بوضوح في أكثر من مشهد.

ونوه إلى أن تفاصيل وحيثيات الفيلم واللهجة التي تحدث فيها الممثلون المشاركون تظهر بمعظمها أن الفيلم يتناول بيئة أهل حوران في مخيمات اللجوء القـ.ـســـ.ـري.

وأوضح أن أحداث الفيلم على مدى 20 دقيقة تتركز فيها الحوارات والاهتمام والهـ.ـواجس بالمطلق على وضع جدول لــ.ـدور الثنـ.ـائيات العـ.ـائلية في هذه الخيمة “خيمة 56” التي تحققت واقعياً بفعل إصرار الـ.ـزوجات الأقرب للوقـ.ـاحة، على حد قول الفنان السوري “عبد الحكيم قطيفان”.

وانتقد “قطيفان” صناع الفيلم نظراً لأنهم تناولوا مواجـ.ـع اللاجئين السوريين بطريقة أقل ما يقال عنها أنها غير أخلاقية ومهـ.ـينة.

وأضاف: “ما رأينه في الفيلم أمر معـ.ـيب ومقـ.ـزز ومرفـ.ـوض وأن جـ.ـرح الملايين مازال مـ.ـؤلماً ونـ.ـازفاً ومفتوحاً، ولم تتحين الفـ.ـرصة بعد، ليكون لنا رفـ.ـاهية تناول هكذا جـ.ـوانـ.ـب من مأساتنا العميقة، أياً كانت المشكلة”، وفق تعبيره.

ونوه “قطيفان” في نهاية منشوره إلى أن شـ.ـريـ.ـحة كبيرة جداً من أهل سوريا وحوران الكـ.ـرام الأبـ.ـاة هم غـ.ـاضبون وهـ.ـاجـ.ـموا الفيلم وصانعيه، مطالبين بحـ.ـذفـ.ـه من اليوتيوب، معرباً عن أمله أن تنجح الحملة ضد الفيلم وأن يتم حذفه ومنع تداوله.

ووجه الفنان السوري “عبد الحكيم قطيفان” في الختام رسالة قوية إلى صناع الفيلم حيث قال: “نعرفكم جيداً وعلى مدى 11 عاماً صمتم وصفـ.ـقتم وذهبتم للـ.ـرمادي من المواقف، ولا نصدق أبداً ادعاءاتكم البـ.ـاهتة بأنكم مهمومين بالوطـ.ـن والنـ.ـاس.. وهذا واضح جداً من خلال مستوى الفــ.ـكـ.ـرة و سوية تنفيذها المتـ.ـواضــ.ـعة”.

اقرأ أيضاً: سلوم حداد يعلق على أنباء تقديمه طلب لجوء في ألمانيا بعد ظهوره في معهد لتعليم اللغة الألمانية!

وبيّن “قطيفان” أن الفيلم لا يمكن أن يندرج تحت عنوان “أسبقية الطرح”، ولا الشجاعة في التناول أبداً، في ظل استمرار معـ.ـاناة السوريين.

وختم منشوره قائلاً: “لهذا نرى أن الشـ.ـجـ.ـاعة في الطرح هي أن تناول مواضيع تـ.ـؤلم هذا السـ.ـفـ.ـاح قـ.ـاتـ.ـل أطفال سوريا، وتفضح التـ.ـواطـ.ـؤ الدولي والإقليمي معه، لا أن تحققوا له أجـ.ـنـ.ـدته حتى و إن لم تكن بـ.ـإشـ.ـراف مباشر منه”.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: