أخر الأخبار

مصرف سوريا المركزي يطرح ورقة نقدية جديدة للتداول في الأسواق السورية (فيديو)

مصرف سوريا المركزي يطرح ورقة نقدية جديدة للتداول في الأسواق السورية (فيديو)

طيف بوست – فريق التحرير

اتخذ مصرف سوريا المركزي خطوة مفاجئة بطرح ورقة نقدية جديدة من فئة 5000 ليرة سورية للتداول في الأسواق السورية مساء يوم أمس، وذلك في الوقت الذي كان ينتظر فيه معظم السوريين من البنك المركزي أن يتخذ قراراً بطرح أوراق نقدية جديدة من فئات أعلى.

وبحسب بيان رسمي صادر عن مصرف سوريا المركزي فإن الورقة النقدية الجديدة من فئة 5000 ليرة سورية التي طرحت للتداول في الأسواق السورية هي من إصدار عام 1444 هـ 2023 م.

وأوضح البنك المركزي السوري في منشور له على صفحته الرسمية في موقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك” أن الورقة النقدية الجديدة من فئة خمسة آلاف التي تم طرحها حديثاً للتداول في السوق تحمل ذات التصميم الذي تحمله الورقة الحالية التي تم طرحها للتداول مع بداية عام 2021 مع بعض الاختلافات البسيطة.

وبيَن المصرف في معرض حديثه أن الورقة ذات الطبعة الحديثة تأتي مع اختلاف بحجم رقم الفئة الموجود على الوجه الأمامي للورقة النقدية.

كما أشار إلى أنه تمت الاستعاضة في الورقة النقدية الجديدة من فئة 5000 ليرة سورية عن ميزة التخريم المجهري بطباعة نافرة لرقم 5000 بما يضمن تعزيز المزايا الأمنية لهذه الورقة النقدية التي من المعروف أنها الفئة الأكثر عرضة للتزوير في سوريا مؤخراً.

وختم مصرف سوريا المركزي بيانه حول الورقة النقدية الجديدة من فئة 5000 ليرة سورية موضحاً أنه تم الاحتفاظ بباقي المواصفات الأمنية دون إجراء أي تعديلات عليها.

وقد تعرض البنك المركزي السوري لانتقادات كبيرة من قبل المتابعين والمعلقين على المنشور، حيث سخر الكثير من المعلقين على هذه الخطوة بقولهم: “شو هالإنجاز العظيم”، و”شوه الأمر المهم”، “هل أشو عملتو يعني”.

أقرأ أيضاً: طفلة سورية تخترع ما عجز عنه الكبار وتتوصل إلى ابتكار تكنولوجي فريد من نوعه (فيديو)

وأفاد آخرون أن قيمة الورقة النقدية من فئة 5000 ليرة سورية أصبحت تشتري 4 أو 5 بيضات فقط، والتغيرات التي أجراها مصرف سوريا المركزي لن تزيد من قيمتها الشرائية ولن تغير من الواقع أي شيء.

فيما طالب عدد كبير من المعلقين البنك المركزي السوري بضرورة التوجه نحو طرح عملات نقدية جديدة من فئات أكبر تصل إلى 100 ألف ليرة سورية.

مصرف سوريا المركزي يطرح ورقة نقدية
الورقة النقدية الجديدة من فئة 5000 ليرة سورية طبعة 2023

وقال أحد المعلقين: “والله تعبنا من كتر حمل المصاري.. إذا بدنا نشتري خضرة بدنا نحمل شوال على ظهرنا.. وبالأخير بيعدلوا على فئة الـ 5000 ليرة بدل ما ينزلوا فئة 25000 أو 50000 ليرة”.

تجدر الإشارة إلى أن فئة الـ 5000 ليرة سورية قد تم طرحها مع بداية عام 2021، وهي تعتبر من أكثر الفئات النقدية التي تم تزويرها في الآونة الأخيرة على الرغم من المزايا الأمنية المتعددة الموجودة فيها.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: