أخر الأخبار

لأول مرة شمال سوريا.. تجربة ناجحة لزراعة أصناف جديدة من الفاكهة تدر آلاف الدولارات المزارعين (فيديو)

“لأول مرة شمال سوريا” تجربة ناجحة لزراعة أصناف جديدة من الفاكهة تدر آلاف الدولارات المزارعين (فيديو)

طيف بوست – فريق التحرير

دفعت الظروف المعيشية والاقتصادية الصعبة في المنطقة الشمالية من سوريا المزارعين هناك لإجراء تجارب في زراعة أصناف جديدة من الفاكهة والخضروات لم تكن تزرع في المنطقة من ذي قبل، وذلك نظراً لأن الزراعات التقليدية باتت زراعتها مكلفة وعوائدها قليلة جداً.

وبحسب تقارير محلية، فإن التربة العضوية الخصبة التي تتميز فيها الكثير من المناطق في الشمال السوري، بالإضافة إلى توفر المياه والمناخ المناسب، قد ساهم في نجاح تجربة زراعة عدة أصناف جديدة من الفاكهة لأول مرة شمال سوريا.

ومن بين أهم تلك الأصناف التي نجح المزارعون بزراعتها والحصول على عائدات مالية كبيرة سنوياً، هي زارعة الكيوي والموز.

وأوضحت التقارير أن المزارع السوري “نعمان قريش” البالغ من العمر 51 عاماً قد نجح بالفعل بزراعة الكيوي والموز في بلدة دركوش التابعة لريف مدينة جسر الشغور في محافظة إدلب شمال غرب سوريا.

وفي حديث لوسائل إعلام عربية، قال المزارع السوري أنه بطبيعته يحب أن يجرب زراعة أصناف جديدة من الفاكهة والخضروات وأن يدخل هذه الزراعات الجديدة إلى قاموس الزراعة في المنطقة الشمالية من البلاد.

وأضاف “نعمان قريش” أنه أحب أن يجري تجربة على زراعة شجرة “الكيوي”، وذلك بعد دراسة وتحليل الأرض وفيما إذا كانت تلائم زراعة مثل هذا النوع من الأشجار.

ولفت المزارع السوري إلى أنه وبعد إجراء الدراسات اللازمة على الأرض في منطقة “دركوش” شمال غرب سوريا تبين أنها قابلة لزراعة شجرة “الكيوي”

ونوه “نعمان قريش” أن زراعة الكيوي في المنطقة الشمالية الغربية من سوريا لم تكن موجودة كزراعة أولية في المنطقة على الإطلاق.

وأشار المزارع إلى أنه قام باستيراد شجيرات “الكيوي” الصغيرة من تركيا وبعد ذلك قام بزراعتها في مزرعته الخاصة، منوهاً أن التجربة الأولى لزراعة الكيوي في المنطقة قد نجحت نجاحاً باهراً، وفق تعبيره.

اقرأ أيضاً: مزارع سوري ينجح بزراعة صنف جديد من الفاكهة شمال سوريا ويجني ربحاً وفيراً كأنه يبيع الذهب (فيديو)

وبالنسبة للبيئة المناسبة لزراعة الكيوي، أوضح “نعمان” أن أشجار الكيوي تحتاج من أجل أن تثمر بأفضل طريقة إلى درجات حرارة ونسبة برودة معنية.

وبيّن المزارع أن نسبة البرودة التي تحتاجها أشجار الكيوي لنمو بشكل بأفضل هي من 40 إلى 100 ساعة برودة، بالإضافة إلى حاجة الكيوي إلى المياه الوفيرة.

ولفت المزارع السوري “نعمان قريش” إلى أنه أدخل زراعة الموز إلى المنطقة منذ فترة، مشيراً أن تجربة زراعة الموز في المنطقة الشمالية الغربية من سوريا قد نجحت، الأمر الذي دفعه إلى تطوير التجربة إلى مشروع صغير في مزرعته.

وختم المزارع السوري حديثه لوسائل الإعلام لافتاً إلى أنه يعاني من صعوبات في مسألة استيراد الأصناف الجديدة التي يرغب بتجربة زراعتها لأول مرة في المنطقة.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: