أخر الأخبار

مصرف سوريا المركزي يرفع سعر صرف الدولار في النشرة الرسمية وخبير اقتصادي يشرح تأثيرات ذلك!

مصرف سوريا المركزي يرفع سعر صرف الدولار في النشرة الرسمية وخبير اقتصادي يشرح تأثيرات ذلك!

طيف بوست – فريق التحرير

استمرت الليرة السورية بتسجيل مزيد من الانخفاض بقيمتها وسعر صرفها أمام الدولار الأمريكي في تعاملات السوق الموازي خلال الساعات والأيام القليلة الماضية، الأمر الذي جعل مصرف سوريا المركزي يضطر إلى تعديل سعر صرف الدولار في النشرة الرسمية.

وأصدر مصرف سوريا المركزي نشرة جديدة اليوم الأحد الموافق لـ 23 حزيران/ يونيو 2024، حيث رفع بموجبها سعر صرف الدولار الخاص بالحوالات المالية بمقدار 100 ليرة سورية، وذلك بعد أم ثبت سعر الصرف لفترة استمرت أكثر من شهرين.

وبموجب النشرة الجديدة الصادرة، حدد مصرف سوريا المركزي سعر صرف الدولار في نشرة الحوالات والصرافة بـ 13600 ليرة سورية للدولار، وذلك بعد أن كان سعر صرف دولار الحوالات في النشرة الرسمية عند مستويات الـ 13500 ليرة سورية لكل دولار.

وحدد المصرف في نشرته الصادرة اليوم سعر صرف اليورو بـ 14685.16 ليرة سورية بعد أن كان سعر صرف اليورو في النشرة الرسمية 14363.43 ليرة سورية.

وكان آخر تعديل أجراه مصرف سوريا المركزي على سعر صرف دولار الحوالات في سوريا في الرابع عشر من شهر أبريل الفائت حيث لم يرفع المصرف سعر صرف الدولار منذ ذلك الحين، إذ ثبت السعر عند حدود الـ 13500 ليرة سورية.

وحول تأثيرات رفع سعر دولار الحوالات في النشرة الرسمية، أشار خبير اقتصادي ومالي من دمشق في حديث لموقع “طيف بوست” إلى أن القرار الذي اتخذه مصرف سوريا المركزي يأتي من أجل تقليص الفجوة بين سعر الدولار في السوق الموازي وسعره في النشرة الرسمية.

وأوضح الخبير أن مصرف سوريا المركزي يحاول بشتى الوسائل أن يستحوذ على سوق الحوالات المالية الخارجية التي لا تزال بيد مكاتب السوق السوداء.

ورجح الخبير في معرض حديثه أن يؤثر القرار سلباً على سعر الصرف في سوريا، حيث توقع أن تنخفض قيمة الليرة السورية بشكل أكبر في السوق السوداء خلال الأيام القليلة المقلبة.

وأشار إلى أن المتحكمين في السوق السوداء دائماً ما يكون لديهم ردة فعل بعد أي قرار يتخذه مصرف سوريا المركزي، حيث يحاولون إثبات أنهم لا يزالون يمسكون بزمام الأمور بالنسبة لسعر الصرف.

اقرأ أيضاً: أزمة تصريف الـ 100 دولار تعود إلى الواجهة من جديد في سوريا.. ماذا يحدث على المعابر الحدودية؟

وتوقع الخبير أن تسجل الليرة السورية انخفاضاً بشكل ملحوظ خلال الأسبوع الأخيرة من تعاملات الشهر الجاري، مرجحاً أن تسجل أرقاماً أعلى من عتبة الـ 15 ألف ليرة سورية للدولار الواحد في كافة المحافظات والأسواق المحلية.

وختم الخبير حديثه مشيراً إلى أن الواقع الاقتصادي في سوريا يقول بأن مصرف سوريا المركزي لن ينجح بسحب البساط من تحت مكاتب السوق السوداء إلا في حال جعل سعر صرف الدولار في نشراته الرسمية مساوياً أو أعلى من السعر المتداول في تلك السوق، فضلاً عن أهمية إصدار قرارات تسمح للسوريين بالتعامل بالدولار في البلاد.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: