أخر الأخبار

هل يستعد مصرف سوريا المركزي لطرح فئة نقدية جديدة من الليرة السورية قيمتها 50 ألف.. خبير يوضح!

هل يستعد مصرف سوريا المركزي لطرح فئة نقدية جديدة من الليرة السورية قيمتها 50 ألف.. خبير يوضح!

طيف بوست – فريق التحرير

عادت وسائل الإعلام المحلية السورية لتداول أنباء تتحدث عن إمكانية إصدار مصرف سوريا المركزي فئات نقدية جديدة من الليرة السورية بقيمة أكبر وطرح للتداول في الأسواق السورية خلال الفترة القريبة المقبلة لحل مشكلة الكتل النقدية الكبيرة التي يضطر السوريون لحملها.

وأشار خبراء في مجال الاقتصاد إلى أن عودة تداول مسألة وجود توجهات لدى مصرف سوريا المركزي لطرح فئة نقدية جديدة من الليرة السورية بقيمة أكبر يعتبر بمثابة الترويج الذي أعتاد السوريون أن يتم قبل فترة وجيزة من إصدار الفئات النقدية الجديدة وطرحها للتداول في السوق.

وضمن هذا السياق، تحدث خبير اقتصادي من دمشق في حديث لموقع “طيف بوست” منوهاً أن الأحاديث التي تدور في أروقة مركز صنع القرار الاقتصادي في البلاد تشير إلى قرب طرح فئات نقدية جديدة من الليرة السورية.

وأوضح أن ما رشح من الاجتماعات الأخيرة بين مصرف سوريا المركزي واللجنة الاقتصادية من معلومات يؤكد وجود نية لطرح فئات نقدية جديدة على اعتبار أن الحاجة باتت ملحة لوجود فئات نقدية قيمتها أكبر من أعلى فئة نقدية متداولة حالياً في سوريا وهي فئة الـ 5 آلاف ليرة سورية التي لم تعد تفي بالغرض وبالمتطلبات في ظل ارتفاع الأسعار ومعدلات التضخم في البلاد.

وبيّن الخبير أن المعلومات المتوفرة حتى اللحظة عن مسألة طرح الفئات النقدية الجديدة من العملة السورية تشير إلى أنه في حال اتخذ القرار فإن الفئات النقدية الجديدة لن تكون 10 أو 25 ألف ليرة سورية.

وأضاف أن التوجهات تشير إلى أن هناك حاجة لطرح فئة نقدية جديدة من الليرة السورية قيمتها 50 ألف ليرة سورية ستفي بالغرض وتلبي المتطلبات كمرحلة أولى، بالإضافة إلى دراسة إصدار فئة بقيمة 100 ألف ليرة سورية بعد فترة من طرح فئة الخمسين ألف من أجل الحفاظ على التوازن في السوق والقدرة على إدارة السيولة.

وختم الخبير حديثه منوهاً أننا سنى خلال الأيام القليلة القادمة الكثير من الأحاديث عن إيجابيات طرح الفئات النقدية الجديدة عبر وسائل الإعلام الرسمية، حيث سيقوم مصرف سوريا المركزي بالترويج لأهمية هذه الخطوة والتمهيد لها ودراسة ردود أفعال السوريين، كما حدث قبل طرح فئة الخمسة آلاف ليرة سورية قبل عدة أعوام.

اقرأ أيضاً: تجربة الدعم النقدي في سوريا.. كم المبلغ المادي الذي سيقدم كبديل للدعم ومن هي الفئات المستحقة؟

وكان عضو البرلمان السوري “محمد خير العكام” قد أشار في حديث لوسائل إعلام محلية أن إمكانية إصدار مصرف سوريا المركزي فئات نقدية جديدة من الليرة السورية قريباً، منوهاً أن هذه الخطوة تتزامن مع تطبيق الدفع الالكتروني، مما يخفف تداول الكاش في الأسواق السورية.

واعتبر “العكام” أن إصدار فئات نقدية جديدة من العملة السورية يتماشى مع خطة التحول إلى الدفع الالكتروني، بالإضافة إلى أنه يساهم في مكافحة التضخم، فضلاً عن أنه لا يؤثر سلباً على سعر صرف الليرة السورية.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: