أخر الأخبار

مصرف سوريا المركزي يصدر قراراً مهماً وحديث إجراءات جديدة تصب في صالح الليرة السورية

مصرف سوريا المركزي يصدر قراراً مهماً وحديث إجراءات جديدة تصب في صالح الليرة السورية

طيف بوست – فريق التحرير

أصدر مصرف سوريا المركزي قراراً جديداً خلال الساعات القليلة الماضية، حيث وصف الخبراء في مجال الاقتصاد القرار بالمهم، منوهين إلى أن هذا القرار ستتبعه إجراءات جديدة مهمة تصب في صالح الليرة السورية وتحسن الوضع الاقتصادي والمعيشي في البلاد.

ونص القرار الجديد على السماح لمصارف التمويل الأصغر بأن تفتتح مكاتب تابعة لها في العديد من الأماكن مثل التجمعات التجارية الكبرى والمولات الضخمة إلى جانب شركات الخدمات والجامعات ومراكز خدمة المواطن.

وأشار مصرف سوريا المركزي إلى أن المصارف بموجب القرار الجديد سيكون بإمكانها افتتاح مكاتب معتمدة تابعة لها في أي أماكن مماثلة من الناحية النوعية مع تحديد الأنشطة والخدمات التي يمكن أن يتم تقديمها عبر تلك المكاتب.

وبحسب محللين في مجال الاقتصاد فإن القرار الجديد سيكون من شأنه تسهيل عمليات فتح الحسابات المصرفية وتنظيم ملفات الأشخاص الراغبين بالحصول على قروض أو تمويل، حيث سيساهم ذلك في تحرير حركة الأموال بشكل أكبر وبالتالي مزيد من الاستقرار في قيمة الليرة السورية.

كما ستقوم المكاتب التابعة للمصارف بتسويق الخدمات المصرفية والمنتجات التي يقدمها، الأمر الذي يخدم التوجهات نحو الدفع الالكتروني الذي من الممكن أن يشكل حلاً جيداً لمكافحة التضخم دون الحاجة إلى اصدار فئات نقدية جديدة بقيمة أكبر أو ما شابه.

وأشار الخبراء إلى أن مصارف التمويل الأصغر ستركز بشكل خاص في الفترة المقبلة من خلال المكاتب التي سيتم افتتاحها على تقديم قروض صغيرة لذوي الدخل المحدود الذين لا يستطيعون الحصول على قروض من المصارف الكبرى.

ونوهوا أن القروض الصغيرة من شأنها أن تساعد ذوي الدخل المحدود في إيجاد فرص عمل والدخول في مشاريع صغيرة تساهم في عودة عجلة الإنتاج في البلاد إلى الدوران من جديد، الأمر الذي يصب في مصلحة الليرة السورية والاقتصاد السوري بشكل عام.

اقرأ أيضاً: ذهب سوريا يصعد إلى قمة تاريخية جديدة في السوق السوداء.. كم بلغ سعر غرام الذهب من عيار 21 اليوم؟

ويأتي ذلك بالتزامن مع حديث الخبراء عن إجراءات مهمة يدرس مصرف سوريا المركزي اتخاذها في الفترة القريبة المقبلة، بما في ذلك إمكانية السماح بالتعامل بالدولار في البلاد بحالات معينة.

وأشاروا أن مصرف سوريا المركزي يدرك أن الاستمرار بعدم السماح بالتعامل بغير الليرة السورية له آثار سلبية على الليرة السوري والاقتصاد المحلي على حد سواء.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: