أخر الأخبار

القرار الأهم منذ سنوات.. خبير اقتصادي يشرح تأثير قرار مصرف سوريا المركزي بشأن أسعار الحوالات

“القرار الأهم منذ سنوات” خبير اقتصادي يشرح تأثير قرار مصرف سوريا المركزي بشأن أسعار الحوالات

طيف بوست – فريق التحرير

لا تزال التساؤلات تدور بين السوريين على نطاق واسع حول جدوى القرار الأخير الذي اتخذه مصرف سوريا المركزي حول توحيد نشرة الأسعار المطبقة على الحوالات الخارجية التي تصل إلى سوريا مهما كان مصدرها، حيث أصدر المركزي قراره دون توضيحات كافية.

وقد تلقينا العديد من الأسئلة عبر معرفاتنا الرسمية عن مدى تأثير قرار مصرف سوريا المركزي بشأن توحيد أسعار الحوالات الخارجية سواءً على سعر صرف الليرة السورية أو طريقة استلام الحوالات، وفيما إذا كان القرار يمهد لعودة السماح بالتعامل بالدولار في سوريا.

وضمن هذا السياق، توجهنا بالسؤال لخبير اقتصادي مقيم في دمشق حول قرار المصرف المركزي ومدى تأثيره على الوضع الاقتصادي في البلاد، حيث أشار الخبير إلى أن هذا القرار يعتبر الأهم منذ سنوات، مؤكداً أنه كان مطلباً للعديد من المحللين الاقتصاديين في سوريا.

ونوه الخبير الذي فضّل عدم الإفصاح عنه هويته في حديث لموقع “طيف بوست” أن القرار يعتبر من أهم القرار التي تم اتخاذها من قبل مصرف سوريا المركزي خلال السنوات الأخيرة، لاسيما أنه يبين أن المركزي بدأ يسير بالاتجاه الصحيح.

ولفت إلى أن هذه الخطوة تدل على أن البنك المركزي بدأ يستمع لنصائح الخبراء الاقتصاديين في البلاد، منوهاً أن تأثيرات القرار سوف تظهر بشكل أوضح خلال الفترة المقبلة، حيث أن توحيد نشرة الأسعار المطبقة على الحوالات المالية الخارجية تمهد الطريق أمام اتخاذ قرار آخر على درجة أعلى من أهمية في المدى القريب.

وأوضح الخبير أن المعلومات التي يمتلكها تشير إلى أن مصرف سوريا المركزي بصدد اتخاذ قرار بتوحيد أسعار الصرف في نشرة موحدة خلال الأشهر القليلة القادمة، وهو الأمر الذي من شأنه أن يعيد للمركزي التحكم بسعر الصرف، حيث أن السوق السوداء في الفترة الحالية هي المتحكم الأول بسعر صرف الليرة السورية مقابل الدولار.

كما لفت الخبير إلى وجود بند مهم في بيان المركزي وهو استثناء الرسوم والمعاملات الجمركية، الأمر الذي يعني بأن الأسعار لن ترتفع، حيث أن وضع الأسعار لن يتأثر مطلقاً بهذا القرار.

وأفاد أن من التأثيرات المهمة أيضاً للقرار الجديد أن الحوالات المالية الواردة من الخارج سيتم تسليمها بالسعر المحرر، وبالتالي فإن الحوالات المالية ستزداد عبر القنوات الرسمية وستتقلص عبر السوق السوداء، وهذا الأمر في غاية الأهمية، لاسيما أن الحوالات الخارجية باتت من أهم مصادر رفد خزينة المركزي بالقطع الأجنبي في الآونة الأخيرة.

اقرأ أيضاً: لعبة خفية وراء قرار مصرف سوريا المركزي بتوحيد نشرة أسعار الحوالات الخارجية.. خبير يوضح!

وتوقع الخبير أن يتم في المرحلة المقبلة السماح بالتعامل بغير الليرة السورية في سوريا، حيث أن هذه المسألة من شأنها أن تعطي مرونة أكبر للتعاملات المالية في البلاد إلى جانب أهمية هذه النقطة بالنسبة لجذب الاستثمارات.

وختم الخبير حديثه مشيراً إلى أن سوريا فيما يبدو مقبلة على نهضة اقتصادية مهمة، حيث يتطلب ذلك اتخاذ قرارات وإجراءات تواكب أهمية المرحلة سواءً من قبل مصرف سوريا المركزي أو اللجنة الاقتصادية المسؤولة عن إدارة ملف الاقتصاد في البلاد.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: