أخر الأخبار

مصدر أمريكي يتحدث عن انسحاب روسي نوعي من سوريا وأحداث غير متوقعة قادمة!

مصدر أمريكي يتحدث عن انسحاب روسي نوعي من سوريا وأحداث غير متوقعة قادمة!

طيف بوست – فريق التحرير

تحدثت وسائل إعلام أمريكية باستفاضة عن المرحلة القادمة في سوريا في ضوء وجود حسابات روسية وأخرى أمريكية مختلف بخصوص التعامل مع الفترة المقبلة على الأراضي السورية وسط تصاعد الخـ.ـلافات بين الطرفين بشأن ملفات أخرى، وفي مقدمتها الملف الأوكـ.ـراني.

وضمن هذا السياق نشرت شبكة “إم إس إن” الأمريكية تقريراً مطولاً سلطت من خلاله الضوء خيارات القيادة الروسية في سوريا خلال الفترة القادمة في ظل غوصها بشكل أكبر في المستنقع الأوكـ.ـراني والفخ الذي نصبته لها الولايات المتحدة الأمريكية شرق أوروبا.

وكشف التقرير أن القيادة الروسية بدأت تفكر بالفعل بانسحابات نوعية من الأراضي السورية من أجل تقوية موقفها بشكل أكبر في أوكـ.ـرانيا والتركيز على عملياتها العسكـ.ـرية هناك.

ونقلت الشبكة عن مصادرها الخاصة تأكيدها وجود نية لدى الرئيس الروسي “فلاديمير بوتين” بإصدار قرار سحب قوات وأنظمة دفاع جوي متطورة من الأراضي السورية.

وأوضح التقرير أن القيادة الروسية تعاني من نقص في الأسـ.ـلحة في عملياتها العسكـ.ـرية على الأراضي الأوكرانية وتصاعد الاحتـ.ـقـ.ـان في أوروبا.

وبيّن أن الروس وجدوا أنفسهم مضطرين لاتخاذ قرارات جديدة في سوريا بهدف التركيز على ملف واحد بشكل أكبر وعدم تشتيت القوة على جبـ.ـهتين.

ونوه التقرير إلى أن ذلك دفع الكرملين للتفكير جدياً بسحب منظومات الدفاع الجوي إس 300 المتمركزة في العديد من المواقع داخل الأراضي السورية.

ولفت إلى أنه في ضوء القرارات الجديدة التي تدرسها روسيا في سوريا، إنه من غير الممكن توقع الأحداث التي ستشهدها الساحة السورية في المرحلة القادمة.

واستدرك كاتب التقرير بالقول أنه في ضوء ما سبق يمكن التأكيد على أن ما ستشهده سوريا في الفترة المقبلة سيكون خارج دائرة التوقعات سواءً بالنسبة لتعامل لروسيا مع مجريات الأحداث أو بالنسبة لتعامل الولايات المتحدة الأمريكية مع الأوضاع هناك.

وختم التقرير بالإشارة إلى أن إي انسحاب روسي نوعي من سوريا يخص قوات وأنظمة الدفاع الجوي سيجعل القــ.ـوات الإيرانية على الأراضي السورية وقرب الحدود مع العراق عرضة لخـ.ـطر الاستهـ.ـداف المباشر من قبل الطائرات الإسـ.ـرائيلية.

وأضاف بأن ما سبق سيفتح الباب أمام حدوث تطورات كبرى على الأراضي السورية من شأنها أن تقلب الأمور رأساً على عقب في سوريا، لاسيما بما يتعلق بالوضع الميداني هناك.

وبحسب مراقبين فإن أهمية تقرير الشبكة الأمريكية يأتي من كونه يتزامن مع مشروع قرار أمريكي جديد صادق عليه مجلسي النواب والشيوخ في الولايات المتحدة الأمريكية.

اقرأ أيضاً: بشار الأسد على المحك وقرار أمريكي جديد سيجبره على تقديم تنازلات كبرى قريباً!

وأشار المراقبون إلى أن القرار الجديد ينتظر فقط توقيعاً من قبل الرئيس الأمريكي “جو بايدن”، موضحين أن القرار في حال أصبح نافذاً من أنه أن يضيق الخناق على “بشار الأسد” ونظامه بشكل كبير خلال الفترة المقبلة.

ولفت المحللون نقلاً عن مصادر أمريكية أن القرار في حال صدروه رسمياً سيسمح لأمريكا بملاحقة “بشار الأسد” بشكل مباشر وحتى اغتـ.ـياله، منوهين أن هذا الأمر يعتبر نقلة نوعية في القرارات الأمريكية المتعلقة بالملف السوري.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: