أخر الأخبار

مصادر روسية تتحدث عن تغيير كبير منتظر في ميزان القوى في سوريا

مصادر روسية تتحدث عن تغيير كبير منتظر في ميزان القوى في سوريا

طيف بوست – فريق التحرير

تحدثت مصادر روسية عن تغيرات كبرى قادمة على الأراضي السورية من الممكن أن تحدث خلال الفترة القريبة القادمة بضوء المستجدات الأخيرة والواقع الاقتصادي والمعيشي الجديد وغير المسبوق الذي تشهده سوريا في المرحلة الحالية المختلفة كلياً عن المراحل السابقة.

ونشرت صحيفة “نيزافيسيمايا غازيتا” الروسية تقريراً مطولاً سلطت من خلالها الضوء على مراهنة بعض الأطراف في سوريا على حدوث تغيرات كبرى في ميزان القوى في سوريا قريباً.

وأشارت الصحيفة في مستهل تقريرها أن الجانب الإسرائيلي بدأ مؤخراً يراهن بشكل كبير على تراجع الدور الروسي في سوريا في ضوء انشغال موسكو في عمليتها العسكـ.ـرية في أوكـ.ـرانيا.

ولفتت إلى أن تل أبيب بالإضافة إلى أطراف أخرى فاعلة في الملف السوري تراهن كذلك الأمر على حالة التمـ.ـرد والقلق التي تشهده محافظة السويداء جنوب سوريا، بالإضافة على مراهنتها على توسع الاحتجاجات في الفترة المقبلة لتشمل مناطق أخرى في سوريا وسط تدني المستوى المعيشي إلى أقصى حد.

وأكدت الصحيفة في سياق تقريرها أن تل أبيب لا تزال تأمل لأن تؤدي العملية الروسية في أوكـ.ـرانيا إلى تغيير ميزان القوى لمصلحتها على الأراضي السورية.

ولفتت إلى أنه يجب التركيز بشكل خاص في الفترة المقبلة في سوريا على التغييرات المحتملة، والانتباه إلى حقيقة أن ما جرى في محافظة السويداء قبل أيام لا يعتبر ظاهرة تقليدية، بل حدثاً يجب الوقوف عنده والحذر من تداعياته على الملف السوري في المرحلة القادمة.

وأضحت أنه رغم أن معظم أبناء الطـ.ـائفة الــدرزيـ.ـة يدعمون النظـ.ـام السوري، إلا أن أفرادها باتوا اليوم يتمتعون باستـ.ـقـ.ـلال معين، ازداد على مدى عقد من الصـ.ـراع المـ.ـسـ.ـلح الداخلي، والـ.ـدروز وفق وصف الصحيفة انتقلوا الآن إلى مرحلة المطالبة بتعزيز حقوقهم.

وبينت أنه في الوقت الراهن يجب النظر إلى تطورات الأوضاع في سوريا بشكل منفصل عن السياق العام للتسوية السورية، مؤكداً أن الـ.ـدورز لطالما لعبوا دوراً محورياً في الملف السوري، وهم يحاولون تعزيز ذلك الدور بشكل أكبر في المرحلة الحالية.

وبسحب الصحيفة فإن ارتباط الوضع في محافظة السويداء بإسـ.ـرائيل والأردن ولبنان، يعطي التحرك والمظاهرات في تلك المنطقة زخماً أكبر وخلفية إضافية، لافتاً إلى دعم الـ.ـدروز خارج سوريا والمتواجدين في الدول المجاورة للحراك في المحافظة.

ورجحت الصحيفة أن يكون الحراك في محافظة السويداء في حال استمر وتوسع بشكل أكبر خلال الأيام القليلة المقبلة مؤثراً بشكل كبير على الأوضاع السياسية الداخلية في سوريا.

ويأتي ما سبق وسط تقارير صحفية وإعلامية تحدثت عن استعدادات وحملة من أجل الخروج بمظاهرات أكبر منـ.ـاهضة للنظام السوري في محافظة السويداء خلال الفترة القادمة.

اقرأ أيضاً: عرض أمريكي جديد لا يقاوم مقدم لتركيا بخصوص سوريا.. هذه تفاصيله!

تجدر الإشارة إلى أن الأزمة الاقتصادية ضمن مناطق النظام السوري استفحلت خلال الأيام القليلة الماضية بشكل غير مسبوق وسط انشغال إيران وروسيا بمشكلاتهم الداخلية وعدم قدرتهم على دعم دمشق.

وقد أعلنت حكـ.ـومة النظام عن عطلة رسمية يومي 11 و 18 من الشهر الجاري، وذلك بسبب عدم توفر المحروقات والمشتقات النفطية في البلاد.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: