أخر الأخبار

مشروع جديد وابتكار سيغير وجه العالم.. الألواح الشمسية الشفافة في النوافذ لتزويد المنازل بالكهرباء بالكامل!

مشروع جديد وابتكار سيغير وجه العالم.. الألواح الشمسية الشفافة في النوافذ لتزويد المنازل بالكهرباء بالكامل!

طيف بوست – فريق التحرير

تتجه معظم الدول حول العالم في الفترة الحالية نحو الاستفادة قدر المستطاع من الطاقة المتجددة، لاسيما الطاقة الشمسية لتأمين الكهرباء، وذلك في ظل رغبة معظم الدول بالاستغناء عن النفط ومشتقاته جزئياً والاعتماد على بدائل متوفرة وشبه مجانية مقارنةً بالنفط.

وفي ضوء ذلك برز مؤخراً مشروع جديد وابتكار سيغير وجه العالم، وفقاً للعديد من الخبراء، ألا وهو استخدام ما يعرف باسم “الألواح الشمسية الشفافة”، لتحل مكان الخـ.ـلايا الكهروضوئية السليكونية الكلاسيكية التي يتم استخدامها حالياً في ألواح الطاقة الشمسية التي نعرفها.

وبحسب الخبراء فإن استخدام الألواح الشمسية الشفافة ووضعها مكان زجاج المنازل لتأمين الكهرباء بشكل كامل وعلى مدار الـ 24 ساعة يعتبر اقتراحاً ثورياً، وذلك بالنظر إلى الإمكانات التحويلية التي سيتم تطبيقها في مدن المستقبل والمباني السكنية الحديثة.

وأوضح الخبراء أن المشروع الجديد يقوم على أحدث التقنيات لجمع الطاقة الضوئية واستخدامها لاحقاً، مشيرين أن أفضل مكان توضع فيه الألواح الشمسية الشفافة هي نوافذ المنازل، وذلك بعد دراسات قامت بها عدة شركات تعمل في هذا المجال.

وبيّن الخبراء أن هناك عدة مشاريع بحثية عملت على المستوى الهندسي على تطوير أساليب وطرق تسمح بالتقاط طاقة الشمس من خلال أدوات شفافة من الممكن استخدامها بديلاً عن زجاج النوافذ.

ووفقاً للخبراء في مجال الطاقة المتجددة، فإن معظم هذه الأجهزة تميل إلى العمل كمكثف شمسي شفاف، الأمر الذي يعني أنها مصنوعة لامتـ.ـصاص أطول موجات من الأشعة فوق البنفسجية والأشعة تحت الحمراء، وذلك بهدف إنتاج طاقة تكون جاهزة للاستخدام والاستهلاك فيما بعد.

ولفت الخبراء إلى أن المشروع الجديد جاء نتيجة أبحاث علمية مطولة بدأت عان 2014، إلى أن نجح فريق من جامعة ولاية “ميتشيغان” في الولايات المتحدة من تطوير أول مكثف شمسي شفـ.ـاف بالكامل.

ومع بداية عام 2020 تمكنت فرق علمية من تطوير زجــ.ـاج ضوئي شفـ.ـاف بنسبة 100بالمئة، تم إنشاؤه بغـ.ـرض تحويل أي نـ.ـافـ.ـذة أو لوحة زجـ.ـاجـ.ـية إلى خـ.ـلـ.ـية التقاط للطاقة الشمسية.

اقرأ أيضاً: أسعار تركيب أنظمة الطاقة الشمسية في سوريا اليوم!

وأكد الخبراء أنه وبالنظر إلى أنه على المستوى الثقافي في جزء كبير من مجتمعاتنا، يكون الزجاج حاضراً بشكل كبير في العمارة الحديثة والمعاصرة، فإن هذا الابتكار من شأنه أن يكون حلاً يساهم بالوصول إلى حد كافٍ من الاكتفاء الذاتي من الطاقة.

الألواح الشمسية الشفافة

تجدر الإشارة إلى أن القائمين على المشروع أكدوا أنه لا يزال أمامهم تحديات تتعلق بزيادة كفاءة الألواح الشمسية الشفافة والحفاظ على التوازن مع الشفافية.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: