أخر الأخبار

مشاريع زراعية صغيرة ذات قيمة اقتصادية كبيرة تدر آلاف الدولارات شهرياً على المزارعين في سوريا (فيديو)

مشاريع زراعية صغيرة ذات قيمة اقتصادية كبيرة تدر آلاف الدولارات شهرياً على المزارعين في سوريا (فيديو)

طيف بوست – فريق التحرير

ركز العديد من المزارعين في المنطقة الساحلية في سوريا خلال السنوات القليلة الماضية على تنفيذ مشاريع زراعية صغيرة تكلفتها منخفضة لكنها ذات قيمة اقتصادية كبيرة، وذلك نظراً لأنها مشاريع مربحة تدر آلاف الدولارات شهرياً على المزارعين في حال نجاح المشروع.

ومن بين أهم المشاريع الزراعية الصغيرة التي ازدهرت في المدن الساحلية السورية، هي مشاريع زراعة الفطر التي باتت تؤمن دخلاً معتبراً ومصدر رزق أساسي للكثير من العائلات في محافظتي طرطوس واللاذقية.

وبحسب تقديرات رسمية فإن محافظة اللاذقية تتصدر سوريا في زراعة الفطر بمختلف أنواعه، حيث وصل إنتاج هذه المحافظة من الفطر الأبيض خلال الربع الأول من عام 2024 الجاري إلى أكثر من 85 طن، بينما لا توجد إحصائية دقيقة حول إنتاج الفطر المحاري كونه أعلى سعراً وتتم عملية تسويقه وبيعه بشكل فردي من قبل المزارعين وأصحاب المشاريع.

وأكدت المصادر أن مشاريع زراعة الفطر باتت في المرحلة الحالية من أكثر المشاريع الرائجة في المنطقة الساحلية، لاسيما أن تكلفتها منخفضة وإنتاجها وفير وأرباحها شبه مضمونة، حيث أن الأرباح غالباً ما تكون أكثر من 200 بالمئة من تكاليف الإنتاج.

ونوهت إلى أن سعر كيلو الفطر في الأسواق المحلية في الفترة الحالية يتراوح بين 60 حتى 75 ألف بالنسبة للفطر الأبيض، في حين يتخطى سعر كيلو الفطر المحاري الـ 100 ألف ليرة سورية.

وأضافت أن هذه المشاريع تحولت من مجرد زراعة بهدف تحقيق عوائد مالية إلى مشاريع ذات قيمة اقتصادية كبيرة، فضلاً عن القيمة الغذائية والطبية المرتفعة، حيث أن فوائد الفطر لا تعد ولا تحصى، لاسيما أنه يحتوي على بروتين نباتي مهم وضروري لجسم الإنسان، إذ يعتبر الفكر البديل الأمثل عن البروتين الحيواني.

اقرأ أيضاً: مزارع سوري يهوى زراعة أنواع نادرة من الفاكهة لها ثمار غريبة سعر كل حبة منها آلاف الدولارات (فيديو)

ونوهت المصادر إلى أن توسع انتشار زراعة الفطر بشكل أكبر كل عام يدل على وجود عائدات مادية كبيرة تجعل المزارعين أو حتى الأشخاص العاديين يتجهون إلى مثل هذه المشاريع التي تصنف على أنها مشاريع زراعية صغيرة منزلية وتجارية في آن معاً.

وأفادت ذات المصادر إلى أن أهمية مثل هذه المشاريع تأتي كونها تساهم في تأمين الكثير من فرص العمل إلى جانب تأمين الدخل والعائد المادي لعدد كبير من العائلات، فضلاً عن طرح المنتج في الأسواق المحلية بأسعار منافسة كون عمليات الإنتاج تتم محلياً وبتكاليف منخفضة.

وتسعى الجهات المعنية إلى تشجيع المزارعين في مختلف المدن في سوريا على زراعة الفطر خلال الفترة المقبلة، وذلك نظراً للأهمية الاقتصادية والاجتماعية والقيمة الغذائية المرتفعة لمثل هذه المشاريع.

وختمت المصادر حديثها مشيرة إلى زراعة الفطر تعتبر من أهم الزراعات الاقتصادية غير المكلفة، حيث أن كل 150 متر مربع مزروع بالفطر ينتج نحو 40 طن من الفطر الطازج، وذلك وفق تقديرات المزارعين والمهندسين الزراعيين.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: