أخر الأخبار

عاجل: مسؤول أمريكي كبير يفـ.ـاجئ الجميع بتصريح حول مستقبل الوضع في سوريا ومصير بشار الأسد!

عاجل: مسؤول أمريكي كبير يفاجئ الجميع بتصريح حول مستقبل الوضع في سوريا ومصير بشار الأسد!

طيف بوست – فريق التحرير

يحظى الملف السوري باهتمام كبير في المرحلة الحالية من قبل الإدارة الأمريكية التي أدركت أنها ارتكبت خطأً كبيراً في تعاملها مع تطورات الأوضاع في سوريا خلال السنوات الماضية من ناحية تركها الساحة السورية لروسيا مما شجع الأخيرة على غـ.ـزو أوكـ.ـرانيا.

وضمن هذا السياق، أدلى المبعوث الأمريكي السابق إلى سوريا “جيمس جيفري” بتصريحات جديدة مهمة حول مستقبل الوضع في سوريا ودور بشار الأسد فيه في ظل الحديث تعامل الولايات المتحدة الأمريكية بشكل مختلف مع الملف السوري في الفترة المقبلة.

وكشف “جيفري” في حديث لوكالة “نورث برس” أن واشنطن في الوقت الراهن لديها مساعي لتجميد الصـ.ـراع في سوريا حتى البدء بالعملية السياسية التي من شأنها إنهاء الحـ.ـرب.

ولفت المسؤول الأمريكي أن الأسد لن يخرج منتصراً من الحـ.ـرب في سوريا، موضحاً أن التواجد الأمريكي والتركي والإسرائيلي في سوريا بمنع النظام السوري والروس والإيرانيين من تحقيق انتصارات استراتيجية في المنطقة، وفق تعبيره.

ونوه المبعوث الأمريكي السابق إلى سوريا لأهمية أن تعمل بلاده في الفترة المقبلة على إيقاف التحالف بين روسيا وإيران، خاصةً وأنهما تحالفتا أيضاً في أوكـ.ـرانيا.

وأكد “جيفري” في سياق حديثه أن سياسة الإدارة الأمريكية الحالية في سوريا تقوم على مبدأ منع انتصار أي طرف على الآخر، وذلك بعد أن فشلت في فرض حل بموجب مقترح “خطوة مقابل خطوة” حتى الآن.

ولفت المسؤول الأمريكي الضليع في تفاصيل الملف السوري وكل جوانبه، بأن رأس النظام السوري “بشار الأسد” لم يربح الحــ.ـرب في سوريا وسيبقى جالساً بين الأنقاض والخـ.ـراب حتى يتم فرض الحل السياسي للملف السوري بالتوافق بين الدول الكبرى.

وفي شأن ذي صلة، وفي مقال له في مجلة “فورين أفيرز” الأمريكية، رأى “جيفري” أن السياسة التي تتبعها بلاده في سوريا تحقق النجاح ولو بشكل متواضع، على حد قوله.

وأوضح أن مصالح الولايات المتحدة الأمريكية كثيرة في سوريا، مؤكداً أن الانسحاب من الأراضي السورية على غرار الانسحاب من أفغانستان من شأنه أن يزعـ.ـزع الاستقرار في المنطقة ككل.

واعتبر المسؤول الأمريكي أن اتخاذ قرار مغادرة الأراضي السورية لن يكون قراراً صحيحاً على الإطلاق في حال اتجهت الإدارة الأمريكية لاتخاذه.

ونوه أن أي تراجع بالنسبة لاهتمام واشنطن بالملف السوري أو الانسحاب من سوريا سيكون بمثابة منح روسيا منزلة عسكـ.ـرية ودبلوماسية أكبر وسيزيد الضغط على تركيا وإسرائيل للانسحاب من الأراضي السورية كذلك الأمر.

اقرأ أيضاً: “انسحاب أمريكا من سوريا”.. وزارة الدفاع الأمريكية تحدد الموعد وتكشـ.ـف عن القادم في سوريا

وبحسب “جيفري” فإن السيناريو آنف الذكر سيكون من شأنها تقديم انتصار استراتيجي للروس والإيرانيين في سوريا وسيسمح لهم بالسيطرة على كامل الأراضي السورية والإبقاء على الأسد.

ونوه المبعوث الأمريكي السابق إلى سوريا في ختام حديثه إلى أنه ورغم النجاح النسبي الذي تحقق سياسة تجميد الصـ.ـراع في سوريا التي تتبعها واشنطن حالياً، إلا أنها سياسة لا تبدو مثالية، في إشارة منه إلى ضرورة تعامل الإدارة الأمريكية بحزم أكبر مع الوضع في سوريا.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: