أخر الأخبار

“تعطيل مسار اللجنة الدستورية”.. ومصادر توضح نوايا نظام الأسد..!

“تعطيل مسار اللجنة الدستورية”.. ومصادر توضح نوايا نظام الأسد..!

طيف بوست – فريق التحرير

روّجت صحيفة “الوطن” الموالية لنظام الأسد لإمكانية تأجيل موعد الجولة المقبلة من محادثات اللجنة الدستورية إلى وقت لاحق يتم الاتفاق عليه بين جميع الأطراف المشاركة.

ونقلت الصحيفة عن مصدر دبلوماسي غربي وصفته بـ”المطلع”، أن الجولة القادمة التي كان من المفترض أن تعقد في 13 من شهر تشرين الأول/ أكتوبر القادم باتت بحكم المؤجلة بعد التباين في الآراء الذي حدث بشأن جدول أعمال الاجتماع المقبل.

وأضاف المصدر، وفقاً للصحيفة، أن هناك بعض التعديلات قد تم إدخالها على جدول الأعمال المتفق عليه في وقت سابق.

وأشار أن التعديلات الجديدة لم توافق جميع الأطرف المشاركة في محادثات اللجنة الدستورية السورية عليها.

وأوضح المصدر أن عدم التوافق على جدول الأعمال سيؤدي حكماً إلى تأجيل انعقاد الجولة المقبلة إلى موعد يتم تحديده لاحقاً.

ولفت المصدر إلى أن المبعوث الأممي الخاص بالملف السوري “غير بيدرسون” من المتوقع أن يجري جولة يزور عبرها عدد من العواصم المعنية بالشأن السوري.

ونوه أنه من المرجح أن يزور “بيدرسون” العاصمة السورية دمشق، وذلك من أجل البحث عن مقترحات جديدة بشأن التعديلات التي تم إدخالها إلى جدول أعمال اللجنة الدستورية.

وأكد المصدر أن “بيدرسون” سيبحث مع الرئيسين المشتركين للجنة، كيفية تقريب وجهات النظر بين جميع الأطراف من أجل عقد الجولة الجديدة وإحراز بعض التقدم في أعمال لجنة إعادة صياغة الدستور السوري.

يأتي ذلك وسط صمت من قبل المبعوث الأممي “غير بيدرسون” حيث لم يصدر عنه أي نفي أو تأكيد بشأن تأجيل موعد الجولة الرابعة من اجتماعات اللجنة الدستورية.

وبحسب محللين، كانت الجولة الثالثة من محادثات لجنة إعادة صياغة الدستور هي انجح جولة حتى الآن، وذلك بالرغم من عدم إحراز تقدم ملموس.

اقرأ أيضاً: إيران تكشف عن الثمن الذي حصلت عليه مقابل دعمها لبقاء بشار الأسد على رأس السلطة في سوريا

وفي السياق ذاته، أشارت عدة وسائل إعلام عربية وغربية إلى النوايا التي يخفيها نظام الأسد بشأن تعطيل مسار أعمال اللجنة الدستورية.

وتحدثت المصادر عن المؤتمر الصحفي الذي جمع وزير الخارجية الروسي “سيرغي لافروف” ونظيره في حكومة نظام الأسد “وليد المعلم” مطلع شهر أيلول/ سبتمبر الحالي، مشيرة إلى تعمدهما خلال حديثهما إلى وسائل الإعلام التلاعب بوقت انعقاد جولات اللجنة الدستورية.

وأوضحت أن حديثهما كشف نوايا روسيا ونظام الأسد بشأن عدم ربط اللجنة الدستورية بجدول زمني وفصل أعمالها ونتائجها عن موعد إجراء انتخابات الرئاسة في سوريا منتصف العام القادم.

اقرأ أيضاً: سباق بين روسيا وأمريكا لإعادة ترتيب المعارضة السورية وتحركات لحل سياسي “مستعجل”.. ما الجديد؟

وقد بدا واضحاً خلال الجولات السابقة إصرار وفد النظام السوري على عـ.ـرقلة أعمال اللجنة الدستورية عبر عدم إبداء أي مرونة تذكر بشأن الانتقال من الحديث عن المبادئ إلى الحديث عن جوهر التعديلات الدستورية التي تقع على عاتق اللجنة.

ويحاول نظام الأسد دائماً المماطلة واللعب على عامل الوقت، في محاولة منه لتعطيل مسار الحل السياسي المتعلق بالملف السوري بموجب قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2254.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: