أخر الأخبار

مزارع سوري ينجح في مشروع زراعة نبات عشبي مهم ويبيع الزيت المستخرج منه بآلاف الدولارات (فيديو)

مزارع سوري ينجح في مشروع زراعة نبات عشبي مهم ويبيع الزيت المستخرج منه بآلاف الدولارات (فيديو)

طيف بوست – فريق التحرير

تشهد مختلف المناطق في سوريا تغيرات كبيرة في قطاع الزراعة، حيث بدأ معظم المزارعين على امتداد الأراضي السورية يتجهون إلى زراعة أصناف زراعة تنتمي إلى فصيلة الأعشاب أو النباتات العشبية العطرية والطبية، وذلك نظراً للمردود المادي الذي يحصلون عليها من زراعتها.

وضمن هذا السياق، سلطت تقارير إعلامية محلية الضوء على قصة تميز مزارع سوري تمكن من النجاح في مشروع زراعة نبات عشبي مهم، حيث استطاع المزارع تحويل المشروع إلى كنز اقتصادي بالاعتماد على بيع الزيت المستخرج من النبات.

وأشارت التقارير إلى أن المزارع السوري “صالح حاج حمود” المقيم في محافظة إدلب شمال سوريا، قد عمل على استصلاح أرضه الجبلية التي لم تكن صالحة لزراعة المزروعات التقليدية، وبدأ فيها بتنفيذ مشروع زراعة نبتة “إكليل الجبل”.

وأوضحت أن المزارع حقق نجاحاً باهراً في زراعة هذا النبات العشبي المهم الذي يصنف على أنه من أكثر النباتات العشبية طلباً في الأسواق العالمية نتيجة الاستخدامات المتعددة سواءً لأوراقه أو للزيت المستخرج منه الذي يباع بآلاف الدولارات.

وبينت أن المزارع بدأ مشروع قبل نحو عامين بزراعة مساحة صغيرة بعد استصلاح أرضه الجبلية، وبعد أن شاهد الإقبال على شراء النبتة قام بتطوير المشروع وزيادة المساحة المزروعة، الأمر الذي أدى إلى زيادة حجم الإنتاج وبالتالي ارتفاع العوائد المالية.

وفي حديث لوسائل إعلام محلية، أشار “حمود” إلى أنه في البداية زرع عدد قليل من الغراس، وثم أصبح يأخذ الغراس من نبات إكليل الجبل نفسه بعد نموه في أرضه، مشيراً أنه الآن لديه أكثر من 40 ألف غرسة.

وأكد المزارع أنه يسعى لتطوير مشروعه بشكل أكبر في الفترة المقبلة، وذلك في ضوء وجود إقبال كبير على شراء نبتة إكليل الجبل واستخراج زيتها من أجل تصديره إلى الخارج بأسعار باهظة.

اقرأ أيضاً: شاب سوري يبدع في ابتكار مشروع زراعي فريد من نوعه على سطح منزله ويجني آلاف الدولارات (فيديو)

ولفت إلى أن ما ينتجه من محصول يأتي تجار متخصصون في جمع النباتات العشبية العطرية والطبية ويشترون كامل المحصول منه كل عام، الأمر الذي يضمن له تحقيق أرباح كل عام بحسب كمية المساحة المزروعة وحجم الإنتاج.

وأضاف المزارع أن النجاح في زراعة هذا النوع من النباتات لم يأتِ بمحض الصدفة بل بعد جهد وتعب كبير في استصلاح الأرض ومن ثم تهيئتها بالطريقة الأفضل وتوفير مختلف الظروف الملائمة لزراعة “إكليل الجبل” مثل المناخ المناسبة والتربة الخصبة.

وحول مواصفات نبتة إكليل الجبل التي يستخرج منها الزيت، أشار المزارع إلى أن أوراق نبتة إكليل الجبل مسطحة وعطرية وإبرية الشكل، حيث تعلق رائحتها العطرية المميزة على اليد عند لمسها، كما أن لها سيقان خشبية وأزهار لونها بنفسجي أو أزرقاء وفي بعض الأحيان يكون لونها أبيض.

وبخصوص فوائد نبتة إكليل الجبل لجسم وصحة الإنسان، فإن مختلف الدراسات تؤكد أن لهذه النبتة فوائد عظيمة لا تعد ولا تحصى، لاسيما بالنسبة لفوائد الزيت المستخرج منها، حيث يستخدم لأغراض التجميل في معظم مراكز التجميل العالمية الكبرى، بالإضافة إلى أنه يعتبر علاج فعال للآم المفاصل والحفاظ على البشرة وتأخير ظهور التجاعيد.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: