أخر الأخبار

مزارع سوري ينجح في زراعة نوع نادر من الفاكهة له ثمار من ذهب يباع الكيلو منها بأكثر من 60 دولار (فيديو)

مزارع سوري ينجح في زراعة نوع نادر من الفاكهة له ثمار من ذهب يباع الكيلو منها بأكثر من 60 دولار (فيديو)

طيف بوست – فريق التحرير

يشهد قطاع الزراعة في سوريا طفرة غير مسبوقة خلال السنوات القليلة الماضية، لاسيما بالنسبة لتجارب المزارعين في زراعة أنواع نادرة وغريبة من الفاكهة والنباتات والأعشاب التي لم يكن من المألوف على الإطلاق زراعتها في الأراضي السورية من ذي قبل.

ومن أهم الزراعات التي دخلت إلى قاموس الزراعة في سوريا، هي زراعة الفاكهة الاستوائية، حيث أن هذه الأنواع من الفاكهة في حال نجاح زراعتها تدر دخلاً مالياً مميزاً على المزارعين في ظل كثر الطلب على ثمار الفاكهة الاستوائية في الأسواق العالمية.

وضمن هذا السياق، أشار تقارير محلية إلى نجاح مزارع سوري في زراعة نوع نادر من الفاكهة له ثمار من ذهب، حيث يطلق على الثمار اسم “ثمار الذهب” نظراً للونها الأصفر الذي يشبه لون الذهب، بالإضافة إلى الأرباح التي من الممكن أن يحققها المزارع من وراء زراعتها مما يجعلها فاكهة تضاهي المعدن الأصفر الثمين.

وأوضحت التقارير أن الفاكهة، هي فاكهة “اللونجان” التي دخلت زراعتها إلى قاموس الزراعة في سوريا خلال العقد الماضي من الزمن، وذلك بعد نجاح مزارعين سوريين في زراعتها في أراضيهم في المنطقة الساحلية من سوريا، حيث أن مناخ تلك المنطقة ملائم لزراعة الفاكهة الاستوائية.

وأضافت أن أول مزارع سوري زراعها في أرضه بحسب مصادر أهلية من الساحل السوري كان مغترباً في الصين وجلب الشتلات معه من هناك، وجرب زراعتها في المنطقة، وحين نجحت زراعتها قام بتطوير المشروع وزرع كميات كبيرة من شجرة “اللونجان” في أرضه ليحول المشروع الصغير إلى استثمار كبير بدأ يكبر ويكبر مع مرور الزمن.

ونوهت أن شجرة “اللونجان” تعتبر من الأشجار النادرة التي تعيش لنحو 200 عاماً، ويبلغ متوسط إنتاج الشجرة الواحدة بعد 7 أعوام من زراعتها إلى حوالي 300 كيلو غرام.

ولفتت إلى أن إنتاج شجرة اللونجان من الثمار بعد أن يصح عمرها 10 أعوام يتخطى النصف طن، الأمر الذي يدر أرباح هائلة، لاسيما أن سعر الكيلو الواحد يصل إلى 60 دولار في بعض الأحيان.

اقرأ أيضاً: فاكهة نادرة تتحول إلى ذهب في سوريا بعد نجاح زراعتها وسعر كيلو الثمار منها أكثر من 20 دولار (فيديو)

وحول فوائد فاكهة اللونجان، أشارت التقارير إلى أن لهذه الثمار فوائد غذائية وصحية عديدة، لاسيما أنها غنية جداً بفيتامين سي ومجموعة متنوعة من المعادن ومضادات الأكسدة.

وأفادت التقارير أن شتلات شجرة اللونجان باتت متوفرة في سوريا في عدة مشاتل في المنطقة الساحلية، حيث تنتج هذه الشجرة الثمار بعد زراعتها بنحو 3 إلى 4 أعوام، مما يجعلها خياراً مناسباً للمزارعين الراغبين بتحقيق أرباح سريعة.

وبحسب الدراسات فإن هذه الفاكهة لها خصائص تميزها عن غيرها من الفاكهة الاستوائية نظراً لاحتوائها على مواد تعزز صحة ونضارة البشرة وتؤخر ظهور التجاعيد وعلامات الشيخوخة.

ونظراً لفوائدها المميزة فهي من الثمار المطلوبة في الأسواق العالمية، حيث يعتمد المزارعون في سوريا على تصدير ثمار فاكهة اللونجان إلى الخارج، لاسيما إلى دول الخليج.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: