أخر الأخبار

مع دخول “مربعانية الشتاء”.. إليكم أبرز وأهم الحقائق والمعلومات عنها!

مع دخول “مربعانية الشتاء”.. إليكم أبرز وأهم الحقائق والمعلومات عنها!

طيف بوست – فريق التحرير

بدأت قبل أيام، وتحديداً في منتصف ليلة يوم 21 من شهر كانون الأول/ ديسمبر الجاري، “مربعانية الشتاء” التي يعرفها سكان منطقة بلاد الشام وعدة دول عربية أخرى، حيث تعد بداية المربعانية الموعد الرسمي لبداية الأيام والليالي الباردة وبدء فصل الشتاء فعلياً.

في هذا التقرير سنقدم لكم أبرز الحقائق والمعلومات حول “مربعانية الشتاء” والأجواء الباردة التي ترافقها، حيث تكون الليلة الأولى التي تبدأ فيها المربعانية وهي ليلة الحادي والعشرين من شهر ديسمبر من كل عام أطول ليالي العام.

وقد جاءت تسمية “مربعانية الشتاء” بهذا الاسم نظراً لاستمرارها لمدة أربعين يوماً تبدأ في ليلة 21 ديسمبر وتنتهي في آخر يوم من شهر كانون الثاني/ يناير من كل عام.

وترتبط أربعينة الشتاء أو كما يحب الكثير من الناس تسميتها بـ”المربعانية” باشتداد برودة الطقس وتدني درجات الحرارة وإيذاناً بدخول فصل الشتاء ونهاية فصل الخريف.

وخلال أيام “المربعانية” تشهد المناطق التي تقع في النصف الشمالي للكرة الأرضية (شمال خط الاستواء) أقصر نهار وأطول ليل في العام، ثم بعد هذا يتناقص طـ.ـول اللـ.ـيل ويـ.ـزداد طول النهار بشكل تدريجي، حيث تـ.ـبـ.ـدأ الشمس بالصعود إلى الشـ.ـمـ.ـال في حركتها الظـ.ـاهـ.ـرية في السماء، وذلك بعدما وصـ.ـلـ.ـت إلى أقصى نقـ.ـطـ.ـة إلى الجـ.ـنـ.ـوب في يوم الانـ.ـقـ.ـلاب الشتوي.

كما ترتبط مربعانية الشتاء ارتباطاً وثيقاً بتجارب وذكريات القدماء، وهو أمر ينسجم مع الدراسات والتجارب العلمية الحديثة، حيث أن نشاط المنخفضات الجـ.ـوية التي تؤثر على منطقة بلاد الشام ومنطقة شبه الجزيرة العربية يزداد بشكل واضح خلال المربعانية، وذلك نتيجة الزاوية التي تدور بها الأرض.

وخلال الأيام الأربعين هذه يصبح مسار المنخفضات الجـ.ـوية مناسباً لتـ.ـأثـ.ـر المنـ.ـطـ.ـقة بها بشـ.ـكـ.ـل أكثر فعالية، حيث تشهد فـ.ـتـ.ـرة المربعانية تسـ.ـجـ.ـيل أقل معـ.ـدلات لدرجات الحرارة على مدار الـ.ـعـ.ـام، وأعلى معـ.ـدلات  لهطول الأمطار.

وتعتبر مربعانية الشتاء الفترة الأبرد مناخياً على مدار السنة، وهي الفترة الأنسب لوصول كتل هوائية قطبية المنشأ التي تأتي محملة بالثلوج في الكثير من الأحيان، وذلك نظراً لثـ.ـبـ.ـات الأنظـ.ـمة الشتوية.

وبحسب المواقع المختصة بمتابعة الحالة الجوية لمنطقة بلاد الشام، فإن فترة المربعانية تشكل من الناحية المطرية ما نسبته 30 إلى 40 بالمئة من مجموع المـ.ـوسـ.ـم المطري.

كما أن فترة المربعانية تعتبر فترة هامة جداً وحـ.ـرجـ.ـة، خاصةً بالنسبة للمزارعين والأراضي الزراعية، وذلك نظراً لارتفاع فرص حدوث الصـ.ـقـ.ـيع الذي يتـ.ـسـ.ـبب بإفـ.ـسـ.اد المحاصيل والمزروعات.

اقرأ أيضاً: “توقعات الطقس في سوريا”.. منخفض جوي قطبي المنشأ والأرصاد الجوية تطلق عدة تحذيرات!

وفي الختام نذكر أن فصل الشتاء يستمر 90 يوماً يبدأ في 21 ديسمبر/ كانون الأول، ويتتهي عند موعد الاعتـ.ـدال الربيعي الذي يبدأ في 21 من مارس/ آذار من كل عام.

وينقسم فصل الشتاء إلى فترتين، الأولى هي “المربعانية” وتستمر لمدة 40 يوماً، ثم تليها الفترة التي يطلق عليها اسم “الخمسينية” التي تستمر لمدة 50 يوماً، وهي ما يسميها العرب القدماء باسم “خمسينية السعودات”، حيث تبدأ مع بداية شهر شباط/ فبراير، وتنتهي يوم 21 من شهر آذار/ مارس كل عام.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: