أخر الأخبار

“تضاهي الذهب بقيمتها”.. العثور على مخزون هائل من المواد النادرة باهظة الثمن في سوريا (فيديو)

“تضاهي الذهب بقيمتها” العثور على مخزون هائل من المواد النادرة باهظة الثمن في سوريا (فيديو)

طيف بوست – فريق التحرير

تستمر الشركات الأجنبية بإجراء المزيد من عمليات المسح والتنقيب والبحث عن الموارد الطبيعية في العديد من المواقع على امتداد الأراضي السورية، حيث لدى تلك الشركات أجهزة متطورة قادرة على استكشاف أماكن تموضع المواد والمعادن الثمينة في باطن الأرض بأعماق كبيرة.

وقد تحدثت وسائل إعلام محلية عن تمكن تلك الشركات من العثور على مخزون هائل من المواد النادرة باهظة الثمن في منطقة تقع وسط سوريا تقريباً.

وأوضحت التقارير أن المواد النادرة التي تم اكتشافها تضاهي الذهب بقيمتها، حيث من المرجح أن تستثمر الشركات الأجنبية تلك الكميات في الفترة القريبة القادمة.

وبينت التقارير أن المواد النادر التي تم العثور عليها هي مواد السيليكون والسيليكا، حيث تم اكتشاف كميات كبيرة من سيليكات الصوديوم وماءات الصوديوم وكربونات الصوديوم باهظة الثمن.

وأشارت التقارير إلى أن المنطقة التي تم العثور فيها على المخزون الهائل من المواد النادر يقع بين محافظة حمص والعاصمة دمشق وبالتحديد قرب مدينة “حسياء” الصناعية وسط سوريا.

وأضافت أن الشركات ستقوم ببناء مصانع في المنطقة من أجل إنتاج مشتقات السيليكون والسيليكا ومن ثم تصدير المواد إلى الخارج، كاستثمار ضخم سيعود على تلك الشركات بأرباح مالية كبيرة.

ونوهت إلى أن الشعب السوري لن يكون من المستفيدين من هذه المواد النادرة التي تم العثور عليها ضمن أراضيهم، وذلك بسبب العقود طويلة الأمد التي أبرمتها دمشق مع العديد من الشركات الأجنبية.

اقرأ أيضاً: نبتة عطرية مشهورة في سوريا تنمو في البراري باتت تدر مبالغ مالية كبيرة على جامعيها (فيديو)

ووفقاً للتقارير فإن المنطقة التي تم اكتشافها حديثاً وسط سوريا تحتوي على كميات هائلة من مادة السيليكا التي يتم استخراجها من الرمال السيليسية.

ويعرف اسم المادة علمياً بـ”الكوارتز” وتدخل هذه المادة في العديد من الصناعات الحديثة، لاسيما الصناعات المتطورة التي تعتمد على التكنولوجيا والذكاء الاصطناعي.

لمشاهدة الفيديو: من هنا

تجدر الإشارة إلى أن الشركات الأجنبية من المرجح أن تبدأ في الاستفادة من كميات المواد النادرة التي تم العثور عليها خلال الأعوام القليلة القادمة.

ومن المعروف أن معظم الشركات الكبرى حول العالم تسعى جاهداً للحصول على مواد مثل السيليكون والسيليكا، حيث تصنف على أنها من أهم المواد التي سيكون لها شأن كبير في المستقبل الكبير.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: