أخر الأخبار

وزير الخارجية التركي يتحدث عن مبادرة رباعية بشأن عودة اللاجئين السوريين من تركيا والأردن إلى سوريا

وزير الخارجية التركي يتحدث عن مبادرة رباعية بشأن عودة اللاجئين السوريين من تركيا والأردن إلى سوريا

طيف بوست – فريق التحرير

تحدث وزير الخارجية التركي “مولود جاويش أوغلو” عن وجود تفاهمات بين عدة دول من أجل عودة اللاجئين السوريين في دول المجاورة لسوريا إلى بلادهم.

وأشار “أوغلو” خلال مؤتمر صحفي عقده في العاصمة الأردنية “عمّان” مع نظيره الأردني “أيمن الصفدي” إلى وجود ما أسماه بـ”المبادرة الرباعية” بخصوص اللاجئين السوريين في دول المنطقة.

وقال الوزير التركي في معرض حديثه خلال المؤتمر الصحفي: “من أجل عـ.ـودة اللاجئين السوريين إلى بلدهم، كان هناك تفـ.ـاهم رباعي ونحتاج إلى مواصـ.ـلة بذل الجهـ.ـود”.

ولفت “أوغلو” إلى أن التفاهم الرباعي لم يكن وليد اللحظة وإنما تم طرحه منذ أكثر من عامين تقريباً، موضحاً أن النقاشات المتعلقة بهذا الملف توقف جراء انتشار “وبـ.ـاء كـ.ـورونا”.

ونوه إلى أن وجود عدة مشاريع مشتركة بين البلدين بخصوص اللاجئين السوريين، مشيراً أن المشاريع توقفت بسبب انتشار الوبـ.ـاء.

ولم يذكر الوزير التركي أي تفاصيل أو معلومات إضافية حول مناقشة ملف عودة اللاجئين السوريين إلى بلادهم بموجب تفاهم رباعي، حيث اكتفى بالتأكيد على وجود تفاهمات بهذا الخصوص.

كما أكد “أوغلو” خلال المؤتمر الصحفي أن بلاده وبالتعاون مع عدة دول في المنطقة بذلت جهوداً كبيرة من أجل ضمان عودة طوعية وآمنة للاجئين السوريين إلى بلاهم.

وختم الوزير التركي حديثه بالإشارة إلى أن العمل والتنسيق المشترك مازال مستمراً لتحقيق عودة مشرفة للاجئين، على حد وصفه.

من جهته، أشار وزير الخارجية الأردني “أيمن الصفدي” إلى أنه تحدث مع مولود جاويش أوغلو بالشأن السوري والجهـ.ـود المبذولة للتوصل إلى حل سياسي للأزمـ.ـة السورية سبيلاً وحيداً لحل هذا الملف.

ونوه الوزير الأردني إلى أنه ناقش مع نظيره التركي الجهود المبذولة من أجل التوصل إلى حل بما يتعلق بقـ.ـضية اللاجئين.

وقال الوزير الأردني في المؤتمر الصحفي عقب لقائه بنظيره التركي: “إن الأردن وتركيا هما أكـ.ـبر الدول المستضيفة للاجئين”.

ووفقاً للصفدي, فقد أكد الجانبان أن عـ.ـبء اللجـ.ـوء لا يجب أن تتحمله الدول المستـ.ـضيفة فقط، وهو مسـ.ـؤولية دولية، ولا بد للجميع من القـ.ـيام بدوره لتقديم العـ.ـيـش الكريم، وتلبية احتيـ.ـاجات اللاجئين”.

اقرأ أيضاً: مساران للحل النهائي في سوريا.. مسؤول أممي يتحدث عن صفقة متكاملة ومبادرات عربية ودولية بشأن الملف السوري!

وقال “الصفدي” في معرض حديثه: “عقدنا اجتماعات موسعة ركزت أساسا على العلاقات الثنائية وآفاق تطويرها، واتفقنا على أن يقـ.ـوم المختصون في وزارة الخـ.ـارجية في البلدين وفي الوزارات المعنية على وضع خـ.ـارطة طريق لتحديد أولـ.ـويات التعـ.ـاون الاقتصـ.ـادي في المرحلة المقبلة”.

وأشار الوزير الأردني إلى قنـ.ـاعة مشتركة بأنه “كلما كان هنـ.ـاك تنسيق وتعـ.ـاون أكثر كلما استطعنا أن نخدم مصـ.ـالحنا المشتركة، وكلما استطعنا أن نسهم بشـ.ـكل كبير في حل أزمـ.ـات المنطقة وتحقيق الأمـ.ـن والاستـ.ـقرار الذي نسعى له”، على حد تعبيره.

تجدر الإشارة إلى أن عدد اللاجئين السوريين في الأردن قد وصل إلى نحو 669 ألف لاجئ سوري مسجلين بشكل رسمي لدى الأمم المتحدة، فيما يبلغ عدد السوريين اللاجئين في تركيا أكثر من 3.6 مليون لاجئ سوري، حيث يشكلون 4.37 بالمئة من أجمالي عدد السكان في تركيا.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: