أخر الأخبار

اكتشاف مادة غريبة ونادرة ثمنها أغلى من الذهب تقود دولة عربية لتكون قوة اقتصادية كبرى (فيديو)

اكتشاف مادة غريبة ونادرة ثمنها أغلى من الذهب تقود دولة عربية لتكون قوة اقتصادية كبرى (فيديو)

طيف بوست – فريق التحرير

تزخر منطقتنا العربية بالكثير من الكنوز غير المكتشفة حتى يومنا هذا، فهي فضلاً عن غناها بالثروات والموارد الطبيعية مثل النفط والغاز تعتبر من المناطق الغنية بالمواد النادرة والغريبة والمعادن الثمينة التي تدخل في العديد من الصناعات التكنولوجية الحديثة في عصرنا هذا.

وضمن هذا السياق، أكد الخبراء والباحثين عن اكتشافهم لوجود مادة غريبة ونادرة أغلى من الذهب في إحدى الدول العربية، حيث يصل سعر المادة إلى آلاف الدولارات، الأمر الذي يقود تلك الدول لتصبح قوة اقتصادية كبرى خلال السنوات الماضية.

وأوضحت تقارير صحيفة أن الباحثون قد تمكنو من العثور على كميات كبيرة جداً من مادة “السيليكا” تصل إلى آلاف الأطنان في دولة اليمن.

ولفتت التقارير أنه في حال تم استثمار هذه الثروة بالشكل الأمثل دون تدخلات خارجية أو استحواذ الشركات الأجنبية عليها، فإن دولة اليمن من المرجح أنها ستحظى بمكانة اقتصادية مميزة في المدى المنظور.

وأضافت بأن مادة “السيليكا” تعتبر المكون الأساسي للأحجار الكريمة باهظة الثمن، والتي تسمى في بعض البلدان العربية باسم “العقيق”.

وبينت التقارير أن قيمة تلك الأحجار الكريمة تقدر وتقاس بحسب كمية ما تحتويه هذه الأحجار من مادة “السيليكا” التي تم العثور عليها بكميات كبير في جبال اليمن وبالتحديد في منطقتي “عنس وآنس” التابعتين لمحافظة “ذمار” جنوب العاصمة اليمنية صنعاء.

وبحسب التقارير فإن هاتين المنطقتين تتوفر فيهما مادة “السيليكا” بكميات كبيراً جداً، حيث تعتبر بعض الأحجار الكريمة التي بدأ استخراجها من تلك المناطق أغلى من الذهب.

ونقلت التقارير عن مصادر محلية يمنية أن أنواع العقيق في اليمن كثيرة جداً وتصل إلى أكثر من عشرين نوهاً، منها الرماني الأحمر والجزع والشمس والفيروز والإسماعيلي والكبدي والمصور الأخضر والمشجر وغيرها من الأنواع النادرة والفريدة من نوعها.

اقرأ أيضاً: سيدات سوريات وتركيات يحققن نجاحاً باهراً في مشروع يدر أرباح خيالية ويصبحن حديث وسائل الإعلام

وقد أكد الخبراء المختصون في هذا المجال أن العقيق المستخرج من جبال اليمن يحتوى على كميات كبيرة من مادة “السيليكا” المطلوبة عالمياً والتي تتهافت عليها حالياً كبرى الشركات حول العالم.

وأما بالنسبة لأسعار العقيق اليمني، فأشار المختصون إلى الأسعار يتم تحديدها وفقاً للخصائص التي يتمتع بها كل نوع، وهذه الخصائص هي التي تلعب دوراً أساسياً في تحديد السعر.

ووفقاً للخبراء فإن أسعار الأحجار الكريمة تتراوح بين 200 حتى 300 دولار، منوهين إلى استخراج مادة “السيليكا” من العقيق سيرفع سعر الأحجار الكريمة التي تحتوي على هذه المادة، وذلك نظراً لارتفاع ثمنها وكثرة الطلب عليها عالمياً.

تجدر الإشارة إلى أن مادة “السيليكا” تعتبر أحد أهم المكونات الرئيسية التي يتم استخدامها في العديد من الصناعات مثل المنتجات الصناعية ومحطات تحلية المياه، فضلاً عن دخولها في معظم الصناعات التكنولوجية الحديثة.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: