أخر الأخبار

مؤسس “حزب الله” اللبناني يتحدث عن زوال قريب لنظام الأسد وفرصة كبيرة للحل في سوريا

مؤسس “حزب الله” اللبناني يتحدث عن زوال قريب لنظام الأسد وفرصة كبيرة للحل في سوريا

طيف بوست – فريق التحرير

أكد عالم الدين الشيعي ومؤسس “حزب الله” اللبناني “صبحي الطفيلي” المعروف بمناصرته للثورة السورية، أن نظام الأسد لم يعد بمقدوره البقاء على رأس السلطة في سوريا، مشيراً إلى التوصل إلى حل للملف السوري يلوح في الأفق.

وأشار “الطفيلي” في ندوة دعا إليها المحامي “طارق شندب” على موقع التواصل الاجتماعي “تويتر”، إلى أن استمرار نظام الأسد في الحكم أصبح أمراً أشبه بالمستحيل، لافتاً أن فرصة الخروج من الأزمـ.ـة السورية باتت كبيرة جداً.

وأعرب “الطفيلي” عن تخـ.ـوفه من مسألة التقسيم في سوريا، مبيناً أن هناك محاولات من بعض الجهات لتحويل الأراضي السورية إلى مقاطعات.

وطالب مؤسس الحزب اللبناني الشعب السوري بنشر التوعية من أجل الوقف في وجه مشاريع التقسيم التي تستهـ.ـدف سوريا.

وأكد “الطفيلي” في معرض حديثه عن أن اللون الواحد السائد على الأغلبية في سوريا بمقدوره الحيلولة دون تمرير تلك المشاريع.

كما أشاد بالجهود التي تبذلها تركيا للتصـ.ـدي لمشروع  تقسيم سوريا، مبيناً أن سياسة الجانب التركي حيال الملف السوري مقبولة، وفق تعبيره.

وأشار في سياق حديثه إلى أنه يأمل بأن تلعب تركيا دوراً مهماً من خلال تواجدها في الشمال السوري، موضحاً أن أنقرة من مصلحتها وحدة سوريا وليس تجزئتها، لحماية حدودها واقتصادها، ضمن سلطة موحدة في سوريا، وهذا يصبُّ في مصلحة السوريين أيضاً، وفق قوله.

وفي شأن ذي صلة، انتـ.ـقد مؤسس الحزب دعوات بعض الجهات والتيارات في لبنان اللاجئين السوريين إلى مغادرة الأراضي اللبنانية.

وحذّر أنه في حال عودة اللاجئين السوريين من لبنان إلى سوريا فإن الجـ.ـزار “بشار الأسد” سيكون بانتظارهم، على حد قوله.

وحول رأيه بدور الأنظمة العربية، قال “الطفيلي” أن الأنظمة العربية هي صناعة المحـ.ـتل الغربي منذ الحـ.ـرب العالمية الأولى، فهي لا تمـ.ـانع بالتعاون مع كلّ الأعـ.ـداء لتحقيق مآربها وقمـ.ـع شعوبها.

وأضاف: “رأينا الكثير من الأنظمة خدمت أمريكا عام 2003 في العراق، وفي سوريا تعرّض الشعب إلى عمل مخطط لقـ.ـتـ.ـله، وتشـ.ـريده وحين عجـ.ـز النظام استعان بقوى خارجية لمساندته في سحـ.ـق السوريين”.

اقرأ أيضاً: بايدن يرمي الكرة في ملعب النظام السوري ويمنح بشار الأسد فرصة أخيرة!

ولفت أن بعض الأنظمة العربية وصل بها الأمر إلى التحالف مع إسرائيل بشكل علني وبصوت مرتفع، مشيراً أن تلك الأنظمة أصبحت تظن أن بإمكانها فعل ما تشاء دون خـ.ـوف من أحد.

ونوه أن كافة تلك الأنظمة تعتبر عـ.ـدوة للشعوب العربية، إن لم تقف معها وتنصرها، لاسيما بما يخص الأوضاع في “القدس”، على حد تعبيره.

اقرأ أيضاً: بشار الأسد يصدر أمر إداري بإنهاء الاحتفاظ في جيشه تزامناً مع إصدار قائمة المرشحين النهائية للانتخابات!

تجدر الإشارة إلى أن “صبحي الطفيلي” ينحدر من بلدة “بريتال” اللبنانية ويعد المؤسس الأول لحزب الله اللبناني.

كما أنه يعتبر من أشد المعارضين لتدخل الحزب ومساندته نظام الأسد في سوريا، حيث يرى أن ذلك التدخل سيعمق الشـ.ـقاق بين السنة والشـ.ـيعة، وبأن إيران ستكون الرابح الأكبر والوحيد.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: