أخر الأخبار

كم مليون دولار وصل إلى سوريا بمناسبة العيد ومن الجهة التي استحوذت على الحوالات المالية؟

كم مليون دولار وصل إلى سوريا بمناسبة العيد ومن الجهة التي استحوذت على الحوالات المالية؟

طيف بوست – فريق التحرير

أكدت شركات الحوالات والصرافة في سوريا على أن نسبة الحوالات المالية الواردة إلى البلاد والمرسلة بمناسبة عيد الأضحى ارتفعت بنسبة 40 بالمئة عن العيد الماضي، منوهة أن المبالغ التي يتم تسليمها ضخمة جداً، وذلك دون ذكر أرقام محددة حول قيمة المبالغ التي تصل يومياً.

وقال مصدر في شركة “الهرم” للحوالات المالية أن الحوالات التي كانت تصل إلى سوريا بقيمة 2 مليون ليرة سورية باتت اليوم تبلغ 5 ملايين ليرة سورية، وذلك بسبب استمرار تردي الوضع الاقتصادي في سوريا، حيث أن مبلغ 2 مليون لم يعد يلبي المتطلبات.

بينما ذكرت شركة “الفؤائد” للصرافة والحوالات المالية في دمشق أن نسبة الحوالات المالية في الشركة بمناسبة عيد الأضحى ارتفعت بنسبة 35 بالمئة عن العيد الماضي، مشيرة إلى أن من يحول المبلغ رفع الرقم حتى يتناسب مع ارتفاع الأسعار في البلاد مؤخراً.

ونوهت أن من كان يرسل مليون أصبح يرسل ثلاثة ملايين، ومن كان يرسل أربعة ملايين بات يرسل ستة ملايين ليرة سورية بسبب التضخم الذي يأكل قيمة العملة.

وأشارت المصادر إلى أن أكثر الدول التي تصل منها الحوالات المالية إلى سوريا هي تركيا والعراق ومن ثم الإمارات ولبنان وألمانيا، وغيرها من الدول لكن بنسبة أقل.

ويأتي ذلك في الوقت الذي باتت فيه معظم العائلات في سوريا تعتمد على الحوالات المالية التي تصلهم من أولادهم وأقربائهم المغتربين، حيث أن معظم تلك العائلات ستصبح غير قادرة على تأمين الحد الأدنى من متطلبات المعيشة في حال انقطعت عنها الحوالات الخارجية.

ويتساءل الكثير من السوريين عن حجم الحوالات المالية بالدولار التي تصل إلى البلاد في أوقات المناسبات، ومن الجهة التي تستحوذ على تلك المبالغ الضخمة.

وضمن هذا السياق، أشار خبير اقتصادي في حديث لموقع “طيف بوست” أن حجم الحوالات الذي يصل إلى سوريا يومياً في الأحوال الطبيعية دون مناسبة يقدر بنحو من 9 حتى 11 مليون دولار في اليوم.

ولفت الخبير أن هذا الرقم يتضاعف عند حلول المناسبات مثل الأعياد، حيث تشير التقديرات إلى أن الرقم يتخطى الـ 20 مليون دولار في اليوم الواحد، لكن هذه المبالغ لا تدخل خزينة مصرف سوريا المركزي أو الخزينة العامة بالكامل.

اقرأ أيضاً: لعبة خفية وراء قرار مصرف سوريا المركزي بتوحيد نشرة أسعار الحوالات الخارجية.. خبير يوضح!

وأشار إلى أن المكتب الاقتصادي في القصر هو الجهة التي تستحوذ على كتلة ضخمة من المبالغ المالية التي تصل إلى البلاد على شكل حوالات مالية من المغتربين.

وختم الخبير حديثه مشيراً إلى أن المكتب يسيطر على معظم مكاتب الحوالات في السوق السوداء، ومن المعروف في سوريا أن السوق السوداء هي من يتلقى أكثر من 80 بالمئة من الحوالات التي تصل إلى البلاد بسبب وجود فارق كبير في المبلغ الذي يتم تسليمه بين القنوات الرسمية ومكاتب السوق الموازي.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: