أخر الأخبار

أرقام ضخمة تخفيها الجهات الرسمية.. كم مليون دولار يصل إلى سوريا يومياً عبر الحوالات المالية؟

“أرقام ضخمة تخفيها الجهات الرسمية” كم مليون دولار يصل إلى سوريا يومياً عبر الحوالات المالية؟

طيف بوست – فريق التحرير

واصلت الأوضاع الاقتصادية في سوريا تدهورها بشكل غير مسبوق خلال الآونة الأخيرة، لاسيما من ناحية استمرار ارتفاع أسعار معظم المواد والسلع والخدمات الأساسية في البلاد، وذلك على الرغم من الاستقرار النسبي في سعر صرف الليرة السورية أمام الدولار وبقية العملات مؤخراً.

وتتبادر إلى ذهن السوريين الكثير من الأسئلة التي لا يجدون لها إجابة حول الواقع الاقتصادي في سوريا، وذلك في ظل عدم وجود أي بيانات رسمية تصدر من قبل الجهات المعنية توضح لهم إلى أين تتجه الأوضاع الاقتصادية في البلاد.

ومن بين أكثر الأسئلة المتداولة مؤخراً، هو سؤال كم مليون دولار يصل إلى سوريا يومياً عبر الحوالات المالية المرسلة من قبل المغتربين إلى أقاربهم وذويهم في البلاد، وذلك في ضوء تأكيد العديد من الخبراء في مجال الاقتصاد أن قيمة الحوالات المالية التي تصل إلى سوريا بشك يومي هي المساهم الأكبر في الاستقرار النسبي الذي يشهده سعر الصرف.

ويقدر معظم المحللين الاقتصاديين حجم الحوالات الخارجية التي تصل إلى سوريا يومياً بحوالي 10 ملايين دولار أمريكي، حيث أن هذه الأرقام تقديرية وغير مبنية على بيانات رسمية.

وضمن هذا الإطار، يؤكد الخبراء أن الأرقام الحقيقية لقيمة الحوالات المالية التي تصل إلى البلاد بالدولار والقطع الأجنبي أكبر من الأرقام التقديرية.

ويرجح الخبراء أن تكون قيمة الحوالات الخارجية التي تصل يومياً إلى سوريا أضعاف الأرقام التقديرية، حيث تقوم الجهات المعنية الرسمية بإخفاء القيمة الحقيقية، مؤكدين أن تلك الجهات تملك الأرقام بحذافيرها حتى في ظل وجود قنوات غير رسمية لتحويل الأموال إلى سوريا.

وأوضح الخبراء أن المبلغ المسموح تحويله إلى سوريا عبر القنوات غير الرسمية عبر مكاتب السوق السوداء لا سقف له، منوهين أن كميات كبيرة من الدولارات تدخل إلى البلاد عبر تلك المكاتب، مع التنويه أن معظم مكاتب السوق السوداء في سوريا تشرف عليها جهات وشخصيات نافذة في البلاد أو على ارتباط وثيق بالمكتب الاقتصادي في القصر.

وفي شأن ذي صلة، قدر الباحث في الشؤون الاقتصادية “الدكتور علي محمد” في حديث لصحيفة “الوطن” المحلية، حجم الحوالات الخارجية اليومية التي تصل إلى سوريا ما بين 8 حتى 10 ملايين دولار، مؤكداً أن هذه الأرقام مجرد تقديرات عامة.

ولفت إلى أن الجهات الرسمية تخفي البيانات الحقيقية ولا تعلن عنها، مشيراً أن هذا الأمر يعتبر طبيعياً من أجل الإبقاء على النهج الاقتصادي والنقدي في سوريا محاطاً بقدر معين من الأشخاص فقط، وذلك في حال كانت البيانات متوفرة بشكل كامل لدى الجهات المعنية.

اقرأ أيضاً: قرار جديد بشأن تصريف مبلغ الـ 100 دولار على الحدود عند دخول السوريين إلى سوريا يثير جدلاً واسعاً

واستدرك الباحث الاقتصادي بالقول: “أما في حال كانت تلك البيانات حول حجم الحوالات اليومية التي تصل إلى سوريا غير موجودة لدى أصحاب القرار الاقتصادي والنقدي، فهذا يعني أن هناك مشكلة كبيرة جداً، وفق تعبيره.

تجدر الإشارة إلى أن مصرف سوريا المركزي كان قد حدد سعر صرف للحوالات في نشراته الرسمية التي تصدر عنه يومياً، ويبلغ سعر صرف الحوالات في سوريا اليوم 13500 ليرة سورية لكل دولار أمريكي واحد.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: