أخر الأخبار

“توقعات الطقس في سوريا”.. نزول قطبي مضاعف القوة سيأتي فجـ.ـأة وتقلبات طقسية شديدة قادمة!

“توقعات الطقس في سوريا”.. نزول قطبي مضاعف القوة سيأتي فجـ.ـأة وتقلبات طقسية شديدة قادمة!

طيف بوست – فريق التحرير

تحدثت العديد من الصفحات والمواقع المتخصصة بمتابعة الحالة الجوية في سوريا ومنطقة بلاد الشام عن تقلبات طقسية وحرارية شديدة من المتوقع أن تتعرض لها البلاد خلال شهر تشرين الثاني/ نوفمبر المقبل بفعل تغييرات المنظـ.ـومة الطقسية فوق القارة الأوروبية.

وأشار الراصد والمتنبئ الجوي “باسل كيلاني” في منشور له على صفحته في موقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك” إلى أن المنظومة الطقسية فوق أوروبا ستبدأ بالتحرك أخيراً بعد توقف دام حوالي الشهر، مرجحاً أن تبدأ بالتحرك في الخامس من شهر تشرين الثاني القادم.

وحول تأثيرات ذلك على طقس سوريا ومنطقة بلاد الشام، نوه الراصد إلى أن تحرك المنظومة الطقسية فوق أوروبا يسمح بمرور المنخفضات إلى المنطقة، لاسيما المنخفضات القطبية أو ذو التأثيرات القطبية.

ورجح “كيلاني” أن تتعرض البلاد في الفترة ما بين 8 و 10 من الشهر المقبل لمنخفض متوسطي حركي ذو تأثيرات قطبية الأول لهذا الموسم.

وبحسب الراصد فإن المنخفض سيؤثر على البلاد على شكل هطولات مطرية عامة تشمل كافة المناطق، بالإضافة إلى أن الثلوج ستكون حاضرة على المرتفعات أعلى من 1400 متر عن سطح البحر.

وأوضح أن أوروبا حالياً تحت تأثير موجة دافئة الحرارة أعلى من المعدل، منوهاً أن هذه الحالة نادرة الحدوث في مثل هذا التوقيت من السنة، مرجعاً ذلك إلى توقف تام لحركة الضغط الجوي الأزوري فوق القارة الأوروبية.

وبيّن “كيلاني” أن هذا الهدوء من المتوقع أن يتبعه نزول قطبي مضاعف القوة سيأتي فجأة خلال شهر تشرين الثاني/ نوفمبر المقبل.

وفي تفاصيل طقس الأيام القليلة المقبلة، أشار الراصد إلى طقس بداية الأسبوع ستكون البلاد تحت تأثير حالة عدم استقرار جوية بفعالية ضعيفة ستؤثر على سوريا على شكل رياح بارة وجافة شرقية الاتجاه، لاسيما على المناطق الشمالية من البلاد.

وبخصوص درجات الحرارة، توقع “كيلاني” أن تطرأ تغيرات طفيفة على درجات الحرارة خلال الأيام القليلة المقبلة وأن تكون الحرارة قريبة من معدلاتها السنوية مع انخفاض درجات الحرارة ليلاً بشكل واضح في الفترة القادمة.

أما طقسياً، فسيكون الطقس على كافة المناطق السورية خلال الأيام القليلة المقبلة غائم جزئياً إلى قليل الغيوم ومشمس في بعض الأحيان مع سيطرة الرياح الشرقية على طقس البلاد.

وحول احتمال هطول الأمطار، أشار الراصد إلى أن احتمال هطول الأمطار يبقى ضعيفاً لكن وارد، لاسيما على المناطق الساحلية والشمالية الغربية من البلاد.

اقرأ أيضاً: من راعي للأغنام إلى رجل أعمال شهير.. قصة صعود رجل الأعمال محمد الطراد مالك مجموعة الطراد العالمية

أما الطقس بعد منتصف الأسبوع المقبل، فمن المتوقع أن تكون البلاد تحت تأثير حالة متداخلة بين تأثير اعـ.ـصار متوسطي “ميدكان”، وبين تأثير حالة عدم استقرار جوية ماطرة متفاوتة التأثير والفعالية من حيث توزعها على المناطق.

وتكون الحرارة خلال الأيام الأولى من شهر تشرين الثاني أقل بقليل من المعدل مع انخفاض درجات الحرارة ليلاً بشكل أكثر وضوحاً مما هي عليه الآن خلال ساعات الليل في الأيام الأخيرة من شهر تشرين الأول الجاري.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: