أخر الأخبار

كميات هائلة من الدولار تصل إلى مطار دمشق وحديث عن نقلة نوعية ضمن قطاع الطيران في سوريا

كميات هائلة من الدولار تصل إلى مطار دمشق وحديث عن نقلة نوعية ضمن قطاع الطيران في سوريا

طيف بوست – فريق التحرير

كشفت مصادر مطلعة على الوضع الاقتصادي الحالي في سوريا عن وصول كميات هائلة من الدولار إلى مطار دمشق الدولي خلال الأيام القليلة الماضية، وذلك بالتزامن مع البدء بإحداث تغيرات جذرية من شأنها أن تؤدي إلى نقلة نوعية ضمن قطاع الطيران في سوريا.

وأشارت المصادر التي فضلت عدم الكشف عن هويتها في حديث لموقع “طيف بوست” أن الدولارات التي وصلت إلى مطار دمشق الدولي خلال الأيام القليلة الماضية تأتي في ضوء تفاهمات مع دول الخليج على تحسين الوضع الاقتصادي في سوريا بعد عودة العلاقات بين دمشق وعدة دول خليجية على رأسها المملكة العربية السعودية.

ونوهت أن مصرف سوريا المركزي بدأ يعاني في الفترة الحالية من نقص في القطع الأجنبي، لاسيما بعد تفاقم الوضع في المنطقة بشكل كبير، حيث كان يحصل على كميات معتبرة من الدولارات تأتيه عبر الأراضي اللبنانية، وهو أمر لم يعد متاحاً حالياً بسبب الوضع هناك.

وأضافت المصادر أن تفاقم الوضع في المنطقة ونقص القطع الأجنبي لدى مصرف سوريا المركزي جعل الجهات المعنية في دمشق تطلب دفعة من الدولارات بشكل عاجل من دول الخليج التي كانت قد تعهدت بتحقيق نهضة اقتصادية في سوريا في حال التزمت دمشق ببعض الشروط التي وضعتها الدول الخليجية، لاسيما السعودية.

ولفتت أنه مع تسارع الأحداث في المنطقة وحاجة سوريا إلى القطع الأجنبي بشكل مستعجل، فإن دول الخليج لبت طلب دمشق وأرسلت كميات وصفت بأنها هائلة من الدولار إلى مطار دمشق الدولي عبر طائرة خاصة.

وبحسب معظم التقارير فإن دمشق ستحصل على كميات معتبرة من الدولار كذلك الأمر في الفترة الحالية، أولاً من من خلال تحويل الكثير من الرحلات من مطار بيروت إلى مطار دمشق بسبب الوضع في لبنان، الأمر الذي يتيح لقطاع الطيران في سوريا تحقيق إيرادات مضاعفة خلال فترة زمنية قصيرة.

كما أن دمشق ستحصل على مبالغ مالية كبيرة من الدولار بعد دخول عقد الشراكة والاستثمار بين شركة إيلوما والخطوط الجوية السورية حيز التنفيذ في الفترة الحالية.

اقرأ أيضاً: بيان مهم صادر عن الخطوط الجوية السورية بشأن رحلات الطيران الداخلي بين المدن في سوريا

وأكدت التقارير عن أن قطاع الطيران في سوريا بدأ عملياً يشهد نقلة نوعية كبيرة بعد دخول عقد الشراكة والاستثمار حيز التنفيذ، حيث تم رفع رواتب العاملين في القطاع لتصبح متماشية مع الرواتب التي يحصل عليها العاملون في قطاع الطيران في الدول المجاورة.

وأفادت التقارير بأن المرحلة القريبة المقبلة ستقوم الشركة المستثمرة بإجراء تغيرات جذرية ضمن قطاع الطيران في سوريا، لاسيما بما يخص آلية العمل في المطارات، فضلاً عن ضخ مبالغ مالية كبيرة بالدولار لإعادة تأهيل مرافق المطارات بمواصفات عالمية، لاسيما مرافق مطار دمشق الدولي.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: