أخر الأخبار

كميات كبيرة من الدولار إلى خزينة مصرف سوريا المركزي قريباً.. خبير اقتصادي يوضح!

كميات كبيرة من الدولار إلى خزينة مصرف سوريا المركزي قريباً.. خبير اقتصادي يوضح!

طيف بوست – فريق التحرير

تحدثت تقارير اقتصادية محلية عن إمكانية زيادة كميات الدولار التي ستدخل إلى خزينة مصرف سوريا المركزي في الفترة المقبلة، لاسيما بعد إقرار رفع سعر صرف الدولار أمام الدولار الأمريكي في الموازنة المالية العامة لسنة 2025 القادمة.

وضمن هذا السياق، علق الخبير الاقتصادي السوري “جورج خزام” على تلك التقارير والأحاديث المتداولة، متسائلا: “هل رفع سعر صرف الدولار بالمصرف المركزي سوف يؤدي لزيادة كمية الدولار التي تدخل الخزينة العامة..؟”.

وأشار في منشور له على صفحته الشخصية في موقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك” أن الجواب “لا”، مرجعاً ذلك إلى أن طالما بقي سعر صرف الدولار في مصرف سوريا المركزي أقل من السعر في السوق السوداء فإن التصريف سوف يكون بالسوق السوداء.

ونوه إلى أن السعر إذا بقي في السوق السوداء أعلى من سعر الصرف في المصرف المركزي، فإن كل الأموال بالدولار التي تدخل الخزينة العامة هي بدون إرادة صاحبها سواء كانت من الحوالات الخارجية أو من تعهد التصدير من تسديد ثمن نصف قيمة الصادرات، على حد تعبيره.

ونوه الخبير الاقتصادي إلى أن التجارب السابقة تشير إلى أن كل ارتفاع في سعر صرف الدولار الرسمي في نشرات مصرف سوريا المركزي يرافقه ارتفاع فوري ومباشر في سعر صرف الدولار في السوق السوداء، وهو ما سيحدث عند رفع سعر الدولار مع بداية تطبيق خطة الموازنة العامة للسنة المالية المقبلة 2025.

ولفت إلى أن المضاربين على تصريف الليرة السورية لن يتركوا المجال لمصرف سوريا المركزي ليكون متحكماً بسعر الصرف وبالتالي حرمانهم من أرباح كبيرة يحققونها من جراء الفارق بين سعر صرف الدولار الرسمي وسعر الصرف في السوق السوداء.

وأفاد الخبير الاقتصادي أن واقع الحال في سوريا يقول بأن مصرف سوريا المركزي هو الذي يتبع للسوق السوداء، حيث أن المصرف المركزي لا يمكنه تحديد سعر الصرف، لكن السوق السوداء هي التي تتحكم بذلك، بمعنى أن المصرف المركزي حين يرفع سعر الصرف فهو يدرك تماماً أن السعر في السوق السوداء سوف يرتفع، حيث هناك فارق 10 بالمئة ستحافظ عليه مكاتب السوق السوداء بالنسبة لسعر صرف الدولار في سوريا.

اقرأ أيضاً: مصرف سوريا المركزي يتخذ إجراء مهم بشأن طباعة أوراق نقدية جديدة وطرحها للتداول رسمياً في السوق

وأكد الخبير على أنه السوق السوداء يحق لها أن تحدد سعر صرف الدولار في سوريا، وذلك نظراً لأن لديها دولار للبيع والشراء بسعر يتم الإعلان عنه في نشرات يتم تحديثها لحظياً.

وختم حديثه مشيراً إلى أن مصرف سوريا المركزي غير قادر على تحديد سعر صرف الدولار في سوريا، مرجعاً ذلك إلى أن المصرف المركزي لديه سعر للشراء فقط بأقل قيمته الحقيقة بنحو 10 في المئة دون أن يكون لديه سعر للبيع، فهو لا يبيع الدولار.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: