أخر الأخبار

قواعد اللعبة في سوريا تأخذ منحى جديد مختلف كلياً في عام 2024 وحديث عن مفاجآت كبرى قادمة

قواعد اللعبة في سوريا تأخذ منحى جديد مختلف كلياً في عام 2024 وحديث عن مفاجآت كبرى قادمة

طيف بوست – فريق التحرير

تحدثت تقارير صحفية وإعلامية عن تغيرات جديدة ومفاجآت كبرى قادمة على الساحة السورية خلال الفترة القريبة المقبلة، مشيرة إلى أن قواعد اللعبة في سوريا بدأت تأخذ منحى جديدة مختلف كلياً مع بداية عام 2024 الجاري.

وأوضحت التقارير نقلاً عن مصادر دبلوماسية غربية أن مختلف القوى والدول المعنية بالشأن السوري باتت اليوم تملك حسابات جديدة مختلفة عن الحسابات التي كانت تتعامل بموجبها مع متغيرات الملف السوري خلال السنوات القليلة الماضية.

وبينت أن الدول الكبرى بشكل عام لديها توجهات للتعامل مع مجريات الأحداث في منطقة الشرق الأوسط عموماً، وفي سوريا على وجه الخصوص بطريقة مختلفة كلياً.

وأضافت المصادر أن معظم توجهات تلك الدول تنصب في بوتقة واحدة، حيث تدل المؤشرات كافة على أن مختلف القوى ستضغط خلال عام 2024 نحو التوصل إلى حل حقيقي وشامل للملف السوري.

وفي خضم ذلك، أشارت المصادر إلى أن التسريبات تشير إلى أن بشار الأسد ربما يتعرض لصفعة كبرى من الدول الحليفة له قبل الدول التي تسعى لإزاحته عن رأس السلطة في سوريا.

وأفادت أن التسريبات تؤكد بأن روسيا بدأت تنسحب جزئياً ميدانياً وسياسياً من سوريا، حيث أن القيادة الروسية ترغب بتسليم الملف السوري بالكامل لإيران، مع الإبقاء على تواجد يحمي مصالحها والمكتسبات التي حققتها موسكو في سوريا جراء تدخلها عسكرياً هناك عام 2015.

ونوهت إلى أن إيران ستكون اللاعب الأهم في سوريا خلال عام 2024، إذ سيتعلق مصير الأسد ومستقبل سوريا بطريقة تعامل طهران مع الملف السوري في الأشهر القليلة المقبلة، وفقاً للتسريبات.

اقرأ أيضاً: خطة عربية جديدة في سوريا وملامح مرحلة مختلفة ستقلب الموازين كلياً في الميدان السوري قريباً!

وقد تحدثت المصادر عن فقدان طهران لثقتها بالأسد، الأمر الذي جعلها تفكر جدياً بالتخلص منه، حيث بات يشكل أعباء إضافية عليها ويؤثر سلبياً، لاسيما بالنسبة لمصالحها في منطقة الشرق الأوسط.

وختمت المصادر حديثها مشيرة إلى أن إيران ربما تتجه لعقد صفقة كبرى مع الولايات المتحدة الأمريكية في سوريا يكون “بشار الأسد” الخاسر الأكبر فيها، حيث سيكون “الأسد” رأس مال طهران الذي ستدخل به المفاوضات وتقدمه للبيع في مزاد علني أمام أمريكا ودول الغرب.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: