أخر الأخبار

قطر تبدأ بتنفيذ مشروع ضخم وبناء مدينة نموذجية بمواصفات عالمية في الشمال السوري (فيديو)

قطر تبدأ بتنفيذ مشروع ضخم وبناء مدينة نموذجية بمواصفات عالمية في الشمال السوري (فيديو)

طيف بوست – فريق التحرير

واصلت دولة قطر تقديم المزيد من الدعم للشعب السوري عبر افتتاح مشاريع جديدة ضخمة لإيواء النازحين، لاسيما النازحين إلى المناطق الشمالية من سوريا الذين تعرضوا للتهجير الممنهج من مدنهم وقراهم جنوب ووسط البلاد إلى الشمال السوري خلال السنوات الماضية.

وضمن هذا السياق، أعلنت دولة قطر عن البدء بتنفيذ مشروع ضخم في الشمال السوري، وهو عبارة عن بناء مدينة كبيرة نموذجية بمواصفات عالمية لإيواء آلاف السوريين النازحين إلى المنطقة.

وأعلن الرئيس التنفيذي لمؤسسة قطر الخيرية “يوسف بن أحمد الكواري” أن بلاده باشرت بالفعل المرحلة الأولى من تنفيذ مشروع بناء “مدينة الكرامة” الذي تم تخصيصه لإعادة إعمار المناطق المتضـ.ـررة من الزلـ.ـزال الذي ضرب جنوب تركيا وشمال سوريا فجر يوم الاثنين 6 شباط الجاري.

وأشار “الكواري” في تصريحات لوسائل إعلام عربية إلى أن إطلاق مشروع “مدينة الكرامة” شمال سوريا يأتي في إطار مساعي بلاده لمد يد العون ومساندة السوريين المتضررين من الزلـ.ـزال.

وأوضح في معرض حديثه أن هذا المشروع  من ضمن أنشطة حملة “عـ.ـون وسند” التي أطلقتها قطر لنجـ.ـدة المناطق المنـ.ـكـ.ـوبة من جراء الزلـ.ـزال الذي تعرضت له تركيا وسوريا الاثنين الماضي.

من جهتها، نشرت مؤسسة قطر الخيرية بياناً رسمياً، أفادت خلاله إلى أن مشروع بناء مدينة الكرامة في الشمال السوري يهدف بشكل أساسي إلى تحسين الوضع المعيشي لحوالي 600 عائلة سورية.

وبينت المؤسسة في بيانها أن المشروع سيتم تنفيذه على 3 مراحل، حيث سيتم إنجاز بناء 200 منزل في كل مرحلة من المراحل لإيواء النازحين الأكثر ضعفاً الذين يقيمون في شمال غرب سوريا.

وأوضحت المؤسسة أن المرحلة الأولى ستشمل قيام الفريق الهندسي المختص بتحديد الدراسات الفنية التفصيلية لأنشطة تنفيذ المشروع بما في ذلك المسح الطبوغرافي وتخليل مياه الأمطار وجداول الكميات ودفاتر الشروط، بالإضافة إلى تخطيط الموقع وإعداد الدراسة الأولية.

اقرأ أيضاً: اكتشاف أنهار من الألماس والمعادن الثمينة بكميات كبيرة أذهلت العلماء (فيديو)

وأضافت أنه وبالتوازي مع ما سبث سيقوم فريق التعبئة والحشـ.ـد المجتمعي بجولة ميدانية للتحقق من سير الأعمال وتحضير خطة التسكين.

وبحسب البيان فإنه بناءً على المعطيات الأولية سيتم البدء بتنفيذ المشروع وبناء 600 منزل لإيواء 600 عائلة سورية من الذين يقيمون في الشمال السوري.

ولفتت المؤسسة إلى أنه وبالتزامن مع بداية تنفيذ المرحلة الأولى ستقوم فرق مختصة بتسجيل وتسكين عوائل النازحين بعد إجراء دراسة ميدانية شاملة لتحديد العائلات الأكثر حاجة.

كما أشار البيان إلى أن المشروع يحتوي كذلك الأمر على مصفـ.ـوفـ.ـة لتحليل المخـ.ـاطر والتخفيف من حدتها، بالإضافة إلى تنفيذ عمليات الرصد والتقييم بشكل مستمر.

rami fakhori

كاتب صحفي متخصص في كتابة التقارير والأخبار بمختلف أنواعها، حاصل على شهادة دبلوم في الصحافة والإعلام من الأكاديمية السورية الدولية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: